الصيام يساعد في التغلّب على مشكلات إدمان النيكوتين والكافيين

الدوحة - العرب

الخميس، 30 مايو 2019 03:33 ص

تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى شرائح المجتمع من الأضرار الوخيمة للتدخين، والاستفادة القصوى من شهر رمضان الكريم كفرصة للإقلاع عنها، وخاصة ما يحمل من رسالة تربوية في التقوى والتهذيب والتغيير إلى الأفضل ومناسبة قيمة للتخلي عن العادات الصحية السيئة، واكتساب العادات الصحية السليمة، ومن أهمها النظام الغذائي السليم، والتوقف عن التدخين، وممارسة الرياضة، حيث يساعد الصيام على التخلص من السموم خارج الجسم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون، ويعزز العادات الغذائية الصحية.

وقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد في التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها، وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في المساعدة على التوقف عن التدخين، ويجب التفكير في مساوئ التدخين الصحية.

وقال الدكتور عبدالحميد الحنجي -رئيس المعافاة للتدخلات المجتمعية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية- إن هناك علاقة وثيقة بين التدخين وكل من سرطان الرئة، وتليف الكبد، وأمراض الشريان التاجي، والذبحة الصدرية، وسرطان الفم، والبلعوم، والحنجرة، وأمراض أخرى عديدة، فعند احتراق السيجارة يحدث تفاعل وينتج عنه أكثر من 7000 مادة كيميائية بشكل عام منها 69 مادة مسرطنة، ولا تختلف السجائر عن الشيشة، فكلاهما لديه مستويات عالية من مسببات السرطان والسموم، ولذا يعمل الصيام على تقوية جهاز المناعة والإرادة الذاتية، ويجب اغتنام فرصة الصيام خلال شهر رمضان.

ونوه إلى أن التوقف عن التدخين يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية كمعدل غير المدخنين في غضون عامين من الإقلاع عن التدخين. أما الأمراض الرئوية، فإن التوقف عن التدخين يمكن أن يقلل المزيد من الأضرار التي لحقت بالرئتين، ويلاحظ العديد من المدخنين الذين يعانون من السعال المزمن والبلغم حدوث تحسن في هذه الأعراض خلال العام الأول بعد التوقف عن التدخين، في حين يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة في غضون خمس سنوات من التوقف عن التدخين.

أما بخصوص السرطان، فإن تدخين السجائر مسؤول عن حوالي 90 % من حالات سرطان الرئة، ولذا فإن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة في غضون خمس سنوات من التوقف.

العرب

ادمان

الكافيين

الصيام

النيكوتين

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

الجيش الكويتي يعلن تعطيل الدراسة أسبوعين للكليات والمدارس العسكرية

قطر تؤكد أن مواصلة الانتهاكات بحق الفلسطينيين تعكس نوايا إسرائيل في إفشال جهود السلام

وزارة الصحة توصي بتجنب التحية بتقبيل الأنف «السلام بالخشم» والاكتفاء بالمصافحة

«الآسيوي» يدعو لاجتماعات طارئة للاتحادات الوطنية والأندية بسبب «كورونا»

براهيمي يقود الريان لسكة الانتصارات بهدف وحيد في شباك الأهلي

لبنان يعلن تسجيل ثالث حالة إصابة بـ "كورونا"

حالة الطقس وأدنى درجة حرارة متوقعة الليلة في الدوحة

قطر تشارك في اجتماعات وزراء الصحة العرب

الكويت تعلن ارتفاع عدد الإصابات بـ «كورونا» إلى 43 حالة

رئيس الوزراء الباكستاني يغادر الدوحة

الدوحة