مصادر لـ «العرب»: حملة مكثّفة لضبط سوق العمل

محمود مختار

الخميس، 13 يونيو 2019 05:22 ص

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أمس، عن بدء العمل بالقرار الوزاري رقم (16) لسنة 2007، والمتعلق بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف، اعتباراً من 15 يونيو الحالي وحتى 31 أغسطس المقبل.
ينص القرار على أن تحدد ساعات العمل، للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة، خلال المدة من 15 يونيو وحتى 31 أغسطس من كل عام، بحيث لا تزيد على 5 ساعات في الفترة الصباحية، ويقضي القرار بحظر العمل في الفترة الصباحية بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، في حين يبدأ العمل بالفترة المسائية اعتباراً من الساعة الثالثة عصراً.
ويلزم القرار كل صاحب عمل بأن يضع جدولاً بتحديد ساعات العمل اليومية طبقاً لأحكام هذا القرار، وأن يضع الجدول في مكان ظاهر يسهّل على جميع العمال الاطلاع عليه، ويستطيع مفتشو العمل ملاحظته أثناء زياراتهم التفتيشية على مكان العمل.
ونوهت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بأن مفتشي الوزارة سيقومون بإجراء زيارات ميدانية على مواقع الشركات، للتأكد من التزامها بأحكام القرار، وتحرير مخالفة لأية شركة تلزم عمالها بالعمل خلال فترة الحظر، وتعرض المخالفة إلى إغلاق مكان العمل لمدة لا تتجاوز الشهر.
كما دعت الوزارة المعنيين بالشركات والقطاعات المختلفة إلى مراعاة أوضاع العمالة وظروف العمل لديهم تطبيقاً للضوابط المقررة.
في السياق ذاته، أكد مصدر بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في تصريح خاص لـ «العرب»، أن الوزارة ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة بحملة تفتيشية موسعة للتأكد من التزام الشركات والجهات المختلفة بتطبيق قانون العمل وتشمل اشتراطات الصحة والسلامة المهنية وصرف الأجور والرواتب في موعدها، وكذلك تنفيذ قرار تحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة، مؤكداً أن القرار لاقى قبول واستحسان العديد من الشركات في قطاعات عديدة خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى أنه راعى المصلحة العامة، وجاء متوافقاً مع التزامات دولة قطر بتلبية أعلى مستويات معايير العمل الدولية.
وأضاف المصدر أن الحملة المكبرة سوف تشمل العمالة السائبة أيضاً وغير المرخص لها بالعمل لدى الغير دون تصريح، وكذلك مدى التزام الشركات التي يزيد عدد العاملين بها على 500 موظف بتوفير عيادات وأطباء أو خدمات رعاية طبية من خلال المستشفيات الخاصة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

الكونجرس الأمريكي يتحدى ترامب بسبب مبيعات أسلحة للسعودية

إصابة شاب فلسطيني في عملية دهس.. واعتقال 12 آخرين بالضفة

صاحب السمو يهنئ رئيس مدغشقر بذكرى استقلال بلاده

استدعاء طرازات مختلفة من سيارات «لكزس» لوجود خلل في عمل الوسائد الهوائية

«الفار» تتسبب في جدل كبير بـ #كوبا_أمريكا2019

تعديل وزاري مرتقب بالمغرب

أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الأربعاء

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2019

قطر ترأس مؤتمر الإعلان عن التبرعات الطوعية لوكالة الأمم المتحدة

رئيس الوزراء يستقبل سفير أستراليا

الدوحة