كلية الدراسات تناقش الأخلاقيات الإسلامية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 09 أكتوبر 2019 02:35 ص

تعقد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، اليوم الأربعاء، حلقة نقاشية بعنوان «هل لنا أن نعدّل جينات أطفالنا؟ الجدل الأخلاقي حول مفهوم تغيير خلق الله»، وذلك في إطار رسالتها الرامية إلى استضافة حوارات محفّزة ومثيرة للفكر حول الإسلام.
وسوف تشهد الحلقة مشاركة أعضاء بهيئة التدريس، لاستعراض أحدث برامج الماجستير التي طرحتها كلية الدراسات الإسلامية، وهو برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية؛ حيث يشارك في هذه الحلقة الدكتور محمد غالي، والدكتور معتز الخطيب من مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، والدكتور سامر رشواني الأستاذ الزائر بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة وزميل الأبحاث بمركز اللاهوت الإسلامي في جامعة توبنغن الألمانية.
وسوف تسلّط الفعالية الضوء على دراسات الحالة الحديثة التي أثارت الكثير من الجدل في جميع أنحاء العالم، وطرحت أسئلة أخلاقية فيما يتعلق بالتطبيقات البحثية والسريرية في مجال علم الوراثة والجينوم. وسوف تتناول الحلقة الطرق المختلفة الرامية إلى محاولة فهم القضايا الأخلاقية المعقدة والأفكار والتوجيهات الإسلامية فيما يتعلق بتطوير هذه الطرق والاستجابة لها، وسوف تجيب عن أسئلة من قبيل: هل يمكن منح الآباء صلاحيات مطلقة لاتخاذ قرارات حول النمو البيولوجي لأبنائهم؟ وإلى أيّ مدى يمكن السماح باستخدام التكنولوجيا الحديثة في إحداث التغيير؟
وتحدّث الدكتور محمد غالي، منسق برنامج ماجستير الآداب في الأخلاق التطبيقية الإسلامية، عن الفعالية، فقال: «يُظهر موضوع هذه المحاضرة ما الذي نحاول القيام به في برنامجنا الجديد، عبر توضيح كيف يمكن أن ترتبط مفاهيم محددة مثل مفهوم تغيير خلق الله، المتجذر بعمق في التقاليد الإسلامية، مع المناقشات الأخلاقية حول القضايا المتطورة مثل قضية تعديل الجينات. ونحن نرغب ببساطة في أن نقول إن تخصص الأخلاق الإسلامية يمكن أن يساهم في إثراء الخطاب الأخلاقي العالمي، وأن يستفيد منه بالمثل».

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

البنك التجاري يطلق خدمة التداول بالهامش

النائب العام يجتمع مع مسؤول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالأمم المتحدة

رئيس الوزراء يستقبل سكرتير مجلس الأمن الروسي

4 مباريات بالجولة الـ14 لدوري الدرجة الثانية غدا

دوري الدرجة الأولى لكرة الصالات ينطلق غدا

«القطرية» تبرم اتفاقية الرمز المشترك مع طيران بلغاريا

جانب سلبي لعصائر الخضروات

دراسة: منتجات التنظيف المنزلية من أسباب الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة

وفاة مدير مستشفى في الصين بسبب «كورونا»

العراق يحظر مغادرة الصينيين أراضيه

الدوحة