دراسة:

احذر.. تناول وجبة العشاء بعد الـ6 مساءً يهدد القلب بالأمراض

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 11:21 م

ينصح خبراء التغذية بضرورة تعديل السلوكيات الخاطئة، من خلال الاعتماد على تناول العديد من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بدلا من الوجبات الكبيرة، مع مراعاة التخلي عن وجبات العشاء الدسمة بصفة خاصة لما لها من آثار سلبية على الصحة.

وأظهرت دراسة حديثة بجامعة كولومبيا، استمرت لمدة عامٍ كامل، أن النساء اللاتي يتناولن وجبة العشاء بعد الساعة السادسة مساءً، قد يصبحن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب حيث وجد خبراء أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقتٍ متأخر، لديهم المزيد من عوامل الخطر، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مؤشر كتلة جسم (BMI)، واضطراب نسبة السكر في الدم، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضاف الخبراء أن اختيار تناول الطعام في وقت مبكر من المساء، قد يكون طريقة "بسيطة" لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بعد تقييمهم لصحة القلب والأوعية الدموية لـ112 سيدة، باستخدام تدابير الحياة البسيطة السبعة لرابطة القلب الأمريكية، والتي تشمل "عدم التدخين، والنشاط البدني، والأكل الصحي، والبقاء نحفاء، وانخفاض مستويات الكوليسترول، والضغط، ونسبة السكر في الدم".

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن النساء اللاتي تناولن نسبة أعلى من السعرات الحرارية اليومية بعد الساعة السادسة مساءً، كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم، بالإضافة إلى معاناتهن من زيادة الوزن، وهذا بالإضافة إلى اضطراب نسبة السكر بالدم، وكل هذه العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتبين للباحثين أن كل 1% من السعرات الحرارية المستهلكة في المساء، قد يشكل خطرًا جسيمًا على صحة القلب والأوعية الدموية.

ولم تنظر الدراسة في بيانات الرجال، لكن العلماء يشيرون إلى إمكانية حدوث آثار مشابهة لديهم، حيث وجدت دراسة سابقة، أجرتها جامعة هارفارد، أن الرجال الذين ينغمسون بانتظام في "وجبة خفيفة منتصف الليل" لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 55%، أكثر من الرجال الذين لم يفعلوا ذلك، عقب مسح شمل 27 ألف رجل لدراسة العادات الغذائية عام 1992م.

ويوصي العلماء بألا تزيد السعرات الحرارية بعد الساعة 6 مساء عن 30% من إجمالي عدد السعرات الحرارية اليومية، بحيث يصل الرجال على 750 سعرة يومية، والنساء 600 سعرة، وفقًا للمبادئ التوجيهية للحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية.



دراسة

أمراض القلب

وجبة العشاء

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

7 شركات عالمية كبرى تستثمر بـ «المناطق الحرة»

صاحب السمو يصدر قراراً أميرياً بتعيين سفير لدى تايلاند

صاحب السمو يؤكد موقف قطر الداعم لوحدة ليبيا وللحكومة المعترف بها دولياً

وزير التنمية يلتقي وفداً أممياً

صاحب السمو يصدر أمراً بالعفو عن سجناء

رئيس «الشورى»: دور مهم للجمعية البرلمانية الآسيوية في تحقيق السلام

سمو الأمير يجري اتصالاً بالرئيس الجزائري المنتخب

الرئيس الرواندي يغادر الدوحة

صاحب السمو يصدر وثائق تصديق

صاحب السمو يصدر مرسوماً بالتصديق على اتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة

الدوحة