مواجهة الشقيقين الشوربجي حُسمت لمروان

نصف نهائي مثير في مونديال الاسكواش الليلة بالدوحة

معتصم عيدروس

الخميس، 14 نوفمبر 2019 01:51 ص

وصلت بطولة العالم للاسكواش، في نسختها الـ 40 التي يستضيفها الاتحاد القطري للتنس والاسكواش على ملاعب مجمع خليفة، إلى محطتها قبل الأخيرة (نصف النهائي)، الذي تقام مباراتاه اليوم بداية من الساعة الخامسة؛ حيث يلتقي في الأولى المصري طارق مؤمن مع الألماني سايمون رونزر، بعد تأهلهما على حساب البيروفي دييجو إلياس والإنجليزي جيمس وليستروب، وفي الثانية يلتقي مروان الشوربجي -الذي فاز على شقيقه محمد الشوربجي- مع النيوزيلندي بول كول الذي تأهّل بعد فوزه على المصري زاهد سالم.
وكان الألماني سايمون رونزر -المصنف الخامس في البطولة- أول المتأهلين بعد فوزه بنتيجة (3-0) على الإنجليزي جيمس وليستروب الأشواط (14-12)، (11-6)، (11-3)، بعد مباراة امتدت لـ 46 دقيقة، عرف الألماني سايمون كيف يسيطر على مجرياتها في الشوطين الأول والثاني ويستفيد من الأخطاء التي ارتكبها منافسه رغم تقارب المستوى. أما الشوط الثاني فخاضه الألماني بأريحية واضحة وعرف كيف يسيّر المباراة لمصلحته، ليحقق الفوز الذي أهّله إلى الدور نصف النهائي.
أما المواجهة الثانية، فحقق فيها النيوزيلندي بول كول -المصنف الرابع في البطولة- الفوز على المصري زاهد سالم (3/0)، بنتيجة الأشواط (11-8) و(11-9) و(11-6)، وامتدت المباراة لـ 47 دقيقة.
وارتكب زاهد العديد من الأخطاء في هذه المباراة، بداية من الشوط الأول والذي كان نداً فيه للنيوزيلندي بول حتى وصلت النتيجة (8-8)، ثم نجح النيوزيلندي في مواصلة طريقه للفوز بالشوط، والأمر نفسه بالنسبة للشوطين الثاني والثالث، لاستمرار زاهد في ارتكاب الأخطاء، والتي نجح بول كول في استغلالها ليسيطر على المباراة.
وشهدت المباراة الثالثة في هذا الدور فوزاً منطقياً للمصري طارق مؤمن -المصنف الثاني في البطولة- على البيروفي دييجو إلياس -المصنف السادس- بنتيجة (3/0)، بعد مباراة امتدت لـ 37 دقيقة، حسمها طارق مؤمن بنتيجة الأشواط (11-6) و(13-11) و(11-6).
أما المباراة الأخيرة أمس، التي جمعت الشقيقين مروان ومحمد الشوربجي، فقد جاءت حافلة بالإثارة امتدت لـ 59 دقيقة، وفيها حقق مروان الفوز بنتيجة (3/2)؛ حيث تقدّم في الشوط الأول (11-6)، ثم خسر الثاني (11-2)، وعاد لتحقيق الفوز في الثالث (11-6)، ثم خسر الرابع (11-3)، ونجح في حسم الشوط الخامس لمصلحته بنتيجة (11-8)، ليحقق الفوز الذي أهّله إلى الدور نصف النهائي.

مستويات عالية للحكام
تميّزت بطولة العالم للاسكواش -التي تستضيفها الدوحة حالياً- بجودة التحكيم ودقّته، فلم تشهد أيّ من مبارياتها اعتراضاً من قبل اللاعبين على القرارات التي أصدرها الحكام، ويأتي هذا النجاح بسبب اختيار أفضل الحكام في العالم لإدارة المباريات. ووجدت المستويات التي يقدّمها الحكام في البطولة إشادة من الجميع، لأنها كانت من الأسباب الرئيسية لارتفاع مستوى البطولة، وجعلت كل المباريات تخرج إلى برّ الأمان، وبسلاسة عالية.

زاهد سالم: راضٍ عن مستواي في البطولة
أرجع المصري زاهد سالم خسارته لمباراته، أمس، في الدور ربع النهائي من البطولة أمام النيوزيلندي بول كول، إلى البداية غير الجيدة وعدم تنفيذ بعض تعليمات المدرب، مؤكداً أن هذا الأمر كان له الأثر الكبير في تفوق المنافس منذ البداية، وعدم قدرته على العودة في النتيجة.
وأضاف زاهد سالم: بشكل عام فأنا راضٍ عن المستوى الذي قدمته في البطولة رغم الخروج من الدور ربع النهائي، مؤكداً أن طموحه كان الوصول إلى النهائي، خاصة أن البطولة تشهد مشاركة عمالقة يتشرف باللعب معهم. ومؤكداً كذلك أنه سيخوض العديد من البطولات خلال الفترة المقبلة وسيبذل جهده ويتدرب بصورة أكبر من أجل تحقيق انتصارات أكثر، لتحسين ترتيبه في تصنيف رابطة محترفي الاسكواش.

بول كول: كنت أخشى من الإرهاق
عبّر النيوزيلندي بول كول عن سعادته بالتأهّل إلى الدور نصف النهائي لبطولة العالم للاسكواش، التي تستضيفها الدوحة حالياً على ملاعب مجمع خليفة للتنس والاسكواش، بعد فوزه على المصري زاهد سالم أمس بثلاثة أشواط نظيفة.
وقال النيوزيلندي بول كول إنه كان يخشى من الإرهاق، خاصة أنه خاض مباراة قوية في الدور السابق أمام المصري الآخر عمر مسعد امتدت إلى 5 أشواط، لكنه نجح في تسيير المباراة لمصلحته بالجدية والتركيز، ليحقّق الفوز بثلاثة أشواط نظيفة.
وعن مواجهته في نصف النهائي، قال كول إنه لا توجد مباراة سهلة الآن، فكل اللاعبين المشاركين يطمحون إلى التأهل للنهائي من أجل المنافسة على اللقب الغالي، وهو ليس استثناءً، حيث سيبذل كل جهده من أجل الفوز في نصف النهائي لبلوغ النهائي، ومن ثمّ يفكر في الفوز باللقب.

ويلسترب: اصطدمت بمنافس قوي
يرى الإنجليزي جيمس ويلسترب أنه واجه منافساً قوياً جداً في مباراة الأمس، وهو الألماني روزنر، مشيراً إلى أنه بدأ المباراة بطريقة مثالية وحاول الفوز بالشوط الأول للحصول على دفعة معنوية في باقي الأشواط، ولكن روزنر نجح في حسمه لمصلحته بصعوبة. مضيفاً أن ذلك كان مفتاح الفوز للمنافس الذي دخل الشوطين الثاني والثالث بمستوى أقوى، ورغم محاولاته العودة فإنه اصطدم بمنافس قوي وشرس. وقال جيمس إنه في غاية السعادة بالتواجد في البطولة، ورغم الخسارة فإنه راضٍ عمّا قدمه، وسيستعد جيداً للمشاركة في بطولة لندن على أمل تحقيق نتائج جيدة.

روزنر: أفضل مستوى نقدمه بالدوحة لحسن التنظيم
أظهر الألماني سايمون روزنر سعادة كبيرة بعد الفوز الذي حققه، أمس، على الإنجليزي جيمس ويلسترب، خاصة وأنه قد قدم مباراة كبيرة حسمها لمصلحته بنتيجة 3-0. وقال روزنر في تصريحات صحافية عقب المباراة إنه ورغم حسمه النتيجة لمصلحته بثلاثة أشواط نظيفة، فإن الفوز لم يكن سهلاً لأن اللاعب الإنجليزي كان نداً قوياً في الشوط الأول، ولكنه بذل مجهوداً أكبر في الشوطين الثاني والثالث ليحقق الفوز الذي أوصله إلى الدور نصف النهائي.
وقال روزنر: عازم على بذل قصارى جهدي في مباراة نصف النهائي من أجل تحقيق الفوز والتأهل للنهائي، فطموحي هو الفوز باللقب خاصة في ظل المستويات التي أقدمها، وكذلك في ظل توفير اللجنة المنظمة لجميع عوامل النجاح. في رأيي أن أفضل «اسكواش» نقدمه في الدوحة هنا بسبب التنظيم المميز.

لاعب «عنابي الاسكواش» الواعد سالم المالكي:
يجب أن تحب اللعبة لتخلص لها
يعتبر القطري سالم المالكي - 14 عاماً- من اللاعبين الموهوبين الذين يزخر بهم المنتخب القطري للاسكواش لفئة الناشئين، نظراً للإمكانيات الفنية التي يمتلكها، والمهارات التي يتميز بها، من بينها القدرة على اللعب باليد اليسرى.
ويرى لاعب العنابي سالم المالكي، الذي وقع في حب لعبة الاسكواش في وقت مبكر جداً، أن وصول نجم قطر الأول في رياضة الاسكواش عبدالله التميمي إلى العالمية شكّل حافزاً كبيراً للاعبين الناشئين، ليؤمنوا بموهبتهم ويسيروا على خطاه، ويصبحوا هم أيضاً نجوماً قادرين على قيادة اللعبة في المستقبل.
أكد المالكي الذي التقيناه على هامش بطولة العالم للاسكواش للرجال المقامة في الدوحة، أهمية هذه البطولات في تشجيع اللاعبين وزيادة الشغف لديهم، وحثّهم على المضي قدماً نحو تحقيق أحلامهم.
وحول الأهداف التي يتطلع إلى تحقيقها ولاعبه المفضل في عالم الاسكواش ونصيحته للاعبين الذين أصغر منه سناً وجوانب أخرى في شخصيته، كان لنا الحوار التالي:

كيف بدأت تمارس لعبة الاسكواش؟
يمكنني القول إن والدي هو السبب الرئيسي الذي جعلني أعشق هذه اللعبة، كنت أرافقه لمتابعة مباريات الاسكواش عندما كنت في سن السادسة، وكنت أراقب اللاعبين ومنذ ذلك الوقت وقعت في حب اللعبة، وأصبحت مولعاً بها، ومن ثم أصبحت أمارسها.

كم ساعة تتدرب يومياً على لعبة الاسكواش؟
أتدرب في أكاديمية أسباير 4 ساعات يومياً، وفي الاتحاد القطري للاسكواش أيضاً بمعدل ساعتين، حيث يغطي التدريب الجوانب الفنية التكتيكية والذهنية واللياقة.

برأيك، كيف يؤثر وصول اللاعب القطري عبدالله التميمي إلى العالمية في لعبة الاسكواش في قطر واللاعبين؟
طبعاً، النجم القطري عبدالله التميمي نقل لعبة الاسكواش في دولة قطر إلى مكانة أخرى، بعد أن احترف اللعبة وحصل على تصنيف عالمي متقدم جداً، نحن -اللاعبين القطريين الناشئين- أعطانا الحافز على أن كل شيء ممكن، فلمَ لا نؤمن بمواهبنا وأحلامنا ونعمل بكل جد على تحقيقها؟

ما الميزة التي يمتلكها اللاعب عبدالله التميمي وتلهمك أكثر؟
لقد حرص جميع لاعبي المنتخبات الوطنية للاسكواش على متابعة اللاعب عبدالله وتشجيعه خلال مباراته الأخيرة أمام المصنف الثالث على العالم طارق مؤمن في بطولة العالم للاسكواش بالدوحة.
وعلى الرغم من صعوبة المنافسة، لكننا رأينا أن عبدالله كان مقاتلاً داخل الملعب ولم يستسلم، وهذه الروح القتالية تلهمنا جميعاً.

من هو لاعب الاسكواش الدولي المفضل لديك؟
المصري رامي عاشور هو من اللاعبين المفضلين بالنسبة لي؛ لأنه يمثل الأساطير العالمية في لعبة الاسكواش، ولديه مسيرة حافلة بالإنجازات، كما أنه يلعب باليد اليسرى مثلي تماماً.

كيف ترى الدعم الذي يقدمه الاتحاد القطري للاسكواش للاعبين؟
الاتحاد يبذل جهوداً كبيرة في مساعدة اللاعبين القطريين من خلال تنظيم واستضافة عدد من البطولات الدولية والإقليمية في الدوحة، إلى جانب مشاركتنا في بطولات دولية ومعسكرات خارجية، وتوفير طاقم من المدربين الأكفاء لتطوير اللاعبين ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم.
بشكل عام نحن محظوظون في دولة قطر في ضوء الاهتمام الكبير بالرياضة، سواء من ناحية توفر الرعاية والعلاج والسفر، وهناك تسهيلات أخرى تساعد اللاعب على أن يتقدم أكثر وأكثر.

ما طموحك على مستوى رياضة الاسكواش؟
هدفي الآن خلال الخمس سنوات المقبلة، أن أصبح المصنف الأول في دولة قطر، لأني أتطلع إلى احتراف اللعبة، وأتمنى أن أجد رعاة يدعمون مسيرتي لأصل إلى العالمية وأشرف بلدي وأمثله أحسن تمثيل.

تواصل بيع تذاكر المباريات
تشهد منافذ بيع تذاكر بطولة العالم للاسكواش -التي تستضيفها الدوحة حالياً على ملاعب مجمع خليفة للتنس- إقبالاً كبيراً من قبل عشاق اللعبة، خاصة للدورين نصف النهائي والنهائي من البطولة، ويعتبر هذا الإقبال طبيعياً، ويتجدّد سنوياً من قبل عشاق ومحبي اللعبة، من كل الجاليات الموجودة في الدوحة، والذين يحرصون على حضور المراحل النهائية من البطولة، والتي تتوفر فيها إثارة كبيرة، باعتبارها تضم صفوة اللاعبين، والذين وصلوا إلى هذه المرحلة بعد منافسات قوية وشرسة.
وبشكل عام، فاللجنة المسؤولة عن الجمهور في الاتحاد ظلّت تواصل الترويج لها منذ فترة طويلة، وتعمل على جذب الجماهير، والتي ظلّت تشكّل حضوراً دائماً منذ انطلاق البطولة، ولكن تظل الأدوار النهائية هي التي تحظى بأكبر عدد من الجماهير في البطولة، لذلك، يتوقّع أن تشهد الصالة اليوم وغداً حضوراً كبيراً للاستمتاع بالمباريات، وكذلك بالفعاليات التي ينظمها الاتحاد في منطقة الجماهير.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

7 شركات عالمية كبرى تستثمر بـ «المناطق الحرة»

صاحب السمو يصدر قراراً أميرياً بتعيين سفير لدى تايلاند

صاحب السمو يؤكد موقف قطر الداعم لوحدة ليبيا وللحكومة المعترف بها دولياً

وزير التنمية يلتقي وفداً أممياً

صاحب السمو يصدر أمراً بالعفو عن سجناء

رئيس «الشورى»: دور مهم للجمعية البرلمانية الآسيوية في تحقيق السلام

سمو الأمير يجري اتصالاً بالرئيس الجزائري المنتخب

الرئيس الرواندي يغادر الدوحة

صاحب السمو يصدر وثائق تصديق

صاحب السمو يصدر مرسوماً بالتصديق على اتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة

الدوحة