طلاب «الدوحة للدراسات العليا» يناقشون رسائل الماجستير عبر منصات التعليم الافتراضي

الدوحة - العرب

الجمعة، 15 مايو 2020 01:06 ص

ناقش طلاب معهد الدوحة للدراسات العليا أطروحاتهم البحثية عبر منصات التعليم الافتراضي، وقد تناول الطلاب مواضيع متنوعة ومهمة اشتملت على عدة جوانب اجتماعية واقتصادية وسياسية وأدبية.

وأشاد عدد من الأساتذة المشرفين بهذه الخطوة واصفين إياها بالمهمة في مسيرة الطلاب الأكاديمية، كما أكدوا على أصالة ما طرحه الطلاب من مواضيع بحثية، ومقدرتهم على سبر أغوار بعض الإشكاليات بطرق جادّة ومبدعة.

وفي هذا السياق تناول الطالب إبراهيم عرب "السردية الإسرائيلية على منصات الفيديو الرقمية" عن طريق تحليل عينة مسحية لمحتوى الأعمال على منصة "نتفليكس" خلال الفترة 2017-2019 والتي تتناول صورة رجل الأعمال والمسؤول المصري السابق "أشرف مروان".




وحاول الطالب سليمان خالد كريمة، تفسير ظاهرة "لعنة الموارد" في سياق الحركات الإسلامية بما هي فواعل اجتماعية، سياسية، شبه "دولاتية".

فيما سلّط الطالب عدنان فاضل الضوء على ممارسات الإدارة الاستراتيجية في مؤسسات القطاع العام في دولة قطر.

أما دراسة رشدي بامسعود فهدفت إلى تقييم فاعليّة برامج التدريب على منظّمات القطاع الثالث في اليمن من وجهة نظر المتدرّبين، بالتركيز على تقييم فاعليّة البرامج التدريبية التي قدّمها برنامج "استدامة" في نسخته الثانية بمحافظة حضرموت اليمنية، في الوقت الذي ركزت فيه دراسة الطالب علاء محمد العطل على "الخبرات الصَّادمة عبر الأجيال الفلسطينية )1948-2000) وعلاقتها بتطور الإدراك المعرفي والتوافق النفسي".



من جانبها، أجرت الطالبة فاتن نبيه رمضان دراسة كيفية تجريبية محاولة من خلالها معرفة انطباعات ممارسة الرياضة -بين طلبة الجامعات في قطر- على الصحة النفسية، بالتركيز على الفئة العمرية بين 19-24 الذين يمارسون الرياضة بانتظام.



فيما اشتغلت إيمان الطيطي على دراسة كتاب المذكرات لـ "هدى الشعراوي" بالنسختين العربية والإنجليزية، عن طريق الاشتباك مع عدة تساؤلات للكتاب بنسخته الإنجليزية، والنقاش حول تلك الطّبعة.



وفي سياق ذي صلة، تطرق نبيل ادريوش في أطروحته إلى العلاقة بين الإنسان وبيئته بشكل عام، وكيف يمكن للتغيرات المناخية أن تتحكم في عملية التطور التاريخي، متناولًا في هذا الصدد تاريخ المناخ بالمغرب خلال القرنين السادس عشر والثامن عشر.




وهدفت دراسة الطالبة إيمان حورية ظاظا إلى التعرف على تجربة الهجرة وتأثير الحالة الزواجية عليها بالنسبة للنساء العربيات ذوات الكفاءة العالية العاملات في قطر، محاولة تفسير ظاهرة الهجرة ومعرفة الأسباب الأساسية للهجرة إلى قطر، مستخدمة نظرية الطرد والجذب.

بهذا الخصوص، نوّهت عمادة شؤون الطلاب في معهد الدوحة للدراسات العليا بالصرامة التي يتبعها المعهد وأساتذته في التعامل مع الباحثين، وهي صرامة الغرض منها الجدية والأصالة فيما يقدم من بحوث. وأوضحت العمادة على لسان الدكتور عبد الرحيم بنحادة أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من تقديم رسائلهم البحثية فيما فشلت فئة أخرى في الدفاع عن رسائلها، مؤكدًا أن المعهد يحتكم في ذلك إلى سياسات صارمة يسعى لتطبيقها بما يضمن السمعة التي يسعى لتحقيقها عربيًا ودوليًا.


قطر

الدوحة

معهد الدوحة للدراسات العليا

ماجستير معهد الدوحة للدراسات العليا

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

الاتحاد الآسيوي يعتبر "الهلال" السعودي منسحبا من دوري الأبطال لهذا السبب

محمد اليوسف لـ العرب: متاحف مشيرب تجمع التراث والثقافة والتقنية الرقمية

دولة قطر تشارك في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية مجموعة البلدان النامية غير الساحلية

25 % من حافلات النقل العام في قطر ستتحول إلى كهربائية بحلول 2022

قطر تشارك في الاجتماع السنوي لوزراء خارجية مجموعة البلدان النامية غير الساحلية

جامعة قطر تبدأ استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا لـ"ربيع 2021"

قطر تشارك باجتماع مجلس المركز الإقليمي لإدارة المياه الحضرية الحادي عشر

وزير البلدية والبيئة: تطوير وتسريع إجراءات رخص البناء

حالة الطقس ودرجة الحرارة المتوقعة الليلة في قطر

الجهات المختصة تضبط شخصا خالف اشتراطات العزل الصحي المنزلي

الدوحة