بحث علمي يعزز استخدام بروتينات معاد تصميمها داخل الجسم لمحاربة السرطان

واشنطن- قنا

الأربعاء، 10 يونيو 2020 07:07 م

حقق باحثون اختراقا علميا جديدا باستخدام بروتينات معاد تصميمها "لتحفيز" القدرات داخل جسم الإنسان، مما قد يوقف نمو السرطان ويؤدي إلى تجديد الخلايا العصبية التالفة.
وبناء على البحث الذي انتهت إليه جامعة ستانفورد الأمريكية بعد عدة سنوات ، فقد توصل الفريق البحثي إلى إعادة هيكلة البروتينات المعروفة باسم ligands مما نتج عنه نتيجتان مختلفتان للغاية، تتسبب إحداهما في تجديد الخلايا العصبية بينما أدت التغييرات الطفيفة على البروتين نفسه إلى تثبيط نمو ورم الرئة.
وتنظم هذه البروتينات "ligands" العمليات البيولوجية في الرئتين والعظام والأوعية الدموية والأعضاء الرئيسية الأخرى، وبالتالي فهي تساعد في مكافحة معظم الأمراض التي تصيب البشرية، وفي حين أن البحث لم يتم إجراؤه حتى الآن إلا على الفئران والخلايا البشرية في ظروف المختبر، يأمل الفريق أن يتمكن من إحداث ثورة في القدرة على معالجة مجموعة من الأمراض.
وقالت جنيفر كوكران المهندسة الحيوية، رئيس الفريق البحثي" نأمل أن يتم استخدام هذه البروتينات ذات يوم لعلاج الأمراض التنكسية العصبية، وكذلك السرطانات وغيرها من الاضطرابات مثل هشاشة العظام وتصلب الشرايين".
وأظهرت كوكران وزملاؤها سابقا كيف ساعدت نسخة هندسية من بروتين المستقبل، في وقف نمو ورم الرئة لدى القوارض، وبنيت أحدث التجارب على هذا البحث عندما قام فريق بحث آخر، بقيادة طالب الدراسات العليا جون كيم، بتصميم Ligands مع مجموعة واحدة من تعديلات الأحماض الأمينية وإضافتها إلى تركيب الأنسجة من الخلايا العصبية المصابة.
وقام البروتين المصنع بتوصيل رسائل لتعزيز نمو "المحاوير"، وهي الألياف التي ترسل إشارات على طول الأعصاب، وبالتالي تشجع الخلايا العصبية التالفة وتعمل Ligands والمستقبلات في تناغم واضح لتوصيل الرسائل إلى الخلايا، ومن خلال هندسة أشكال ligands بعناية، يمكن للعلماء "تحرير" التأثيرات العلاجية القوية داخل أجسام البشر.

السرطان

بحث علمى

محاربة السرطان

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس الوزراء اللبناني يعلن غدا الأربعاء يوم حداد وطني

جوعان بن حمد: الأخوّة موقف وهذه لحظته.. والشعب اللبناني يستحق كل التضامن والوقوف إلى جانبه في هذه الظروف

مدير الأمن العام اللبناني يكشف أسباب انفجار بيروت ومصدره

سمو الأمير يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس اللبناني

حارس ريال مدريد والمنتخب الإسباني السابق يعتزل كرة القدم

تفاصيل الانفجار المروع بمرفأ بيروت.. وتضرر منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري

مصرع 12 شخصا وإصابة 36 آخرين في حادث سير بالمغرب

مصادر رسمية لبنانية: إصابات انفجار بيروت "لا تحصى"

إصابة العشرات جراء الانفجار بمرفأ بيروت.. وأضرار جسيمة بمسجد الأمين

لبنان.. انفجار هائل في مرفأ بيروت وأضرار هائلة في محيط المنطقة (فيديو)

الدوحة