النادي العلمي القطري يطلق فعاليات نشاطه الصيفي 5 يوليو المقبل

الدوحة قنا

الإثنين، 22 يونيو 2020 02:50 م

يبدأ النادي العلمي القطري في الخامس من يوليو المقبل، فعاليات نشاطه الصيفي التي تستمر حتى الخامس عشر من الشهر نفسه، اعتمادا على تقنيات البث المباشر والتعلم عن بعد.

وأوضح النادي أن فعاليات هذا النشاط ستبث من خلال نظام /ستيم STEAM/ التعليمي الذي يهدف إلى الدمج التكاملي بين مواد التعليم الأساسية بطريقة بناءة وهي: العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرياضيات.

وأشار إلى تشكيل مجموعتين خلال فترة النشاط، يمتد عمل كل منهما أربعة أيام تبدأ من الأحد وتنتهي الأربعاء، مضيفا أن الفئة العمرية المستهدفة في النشاط ستكون ما بين 5 و15 سنة تم تقسيمها إلى ثلاث فئات عمرية أخرى، على أن تحصل كل فئة على ما يناسبها من العلوم.

وبيّن أن هذا النشاط يستهدف بشكل عام عدة مفاهيم علمية رئيسية هي مفاهيم الطفو والذوبان والتوتر السطحي والكثافة والكتلة فيما يتعلق بالعلوم، ومفاهيم البرمجة والأردوينو في ما يتصل بالتكنولوجيا، على أن يتعلم المشاركون مبادئ التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد في مجال الهندسة، ويتعرفوا في مجال الفنون على أسلوب العمل اليدوي المتقن والتناسق في العمل والتصميم، ويتم التركيز في مجال الرياضيات الذي يتداخل مع كل المجالات العلمية بطريقة أو بأخرى، على القياسات وحسابات الكتلة.

وقالت السيدة فاطمة المهندي مدير مركز أنشطة وبرامج /ستيم/ في النادي العلمي القطري، إن النشاط الصيفي لهذا العام يأتي مختلفا بشكل جذري عما كان عليه في السنوات السابقة، مبرزة في هذا الصدد تأثر العالم كله بتداعيات جائحة كورونا /كوفيد - 19/.

وأضافت أن هذه التطورات أجبرت النادي على تكييف نشاطه مع هذه الظروف، وهو ما تمخضت عنه الخطة البديلة القائمة على التعلم عن بعد، مبينة أن النادي العلمي الذي يعتمد في ورش عمله على التفاعل وإشراك المتدرب في العمل، جهز حقيبة علمية بها كل ما سيحتاجه المشارك في النشاط الصيفي من مواد وتجهيزات، سيتم إيصالها إليه بالطرق والأساليب الآمنة الموصى بها من وزارة الصحة حتى يتمكن من التفاعل مع النشاط ويشعر بأنه جزء من العملية التعليمية وليس مجرد متلق للمعلومة.

ولفتت المهندي إلى اختيار النادي العلمي القطري المواضيع التي تناسب هذا النوع من الورش من ناحية اختيار المواد الأكثر أمانا خصوصا تلك التي من الممكن أن يتعامل معها المشاركون بسهولة وارتياح.

قطر

النادي العلمي

نشاط صيفي

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

مواطنون: تراجع «كوفيد- 19» يعكس احترافية كبح الوباء

نائب الأمير يهنئ الرئيس ترمب

إغلاق مواقع عمل 84 شركة 3 أيام

«الدولي الإسلامي» يطلق عرضاً بالتعاون مع «القطرية»

منشورات بـ 3 لغات لتوعية روّاد الشواطئ بـ «النظافة العامة»

رئيس الوزراء يهنئ بذكرى استقلال أميركا

إعلان الفائزين بـ «مختبر الشهرة 2020» غداً

سمو الأمير يهنئ الرئيس الأميركي

530 إصابة جديدة بـ «كورونا».. و90387 إجمالي المتعافين

صاحب السمو يجري اتصالاً بالرئيس الجزائري

الدوحة