رابع معارض "كتارا" الافتراضية يجذب الجمهور عبر جولة في أروقته

قنا

الإثنين، 29 يونيو 2020 07:37 م

تقيم المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، عبر منصاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، معرضا فنيا افتراضيا بعنوان "رقاع" للفنان التشكيلي السوري هادي قاصوص.
ويعد المعرض الذي يضم خمسة عشر عملا بقياسات مختلفة وبتقنيات متعددة، منها اكريليك والحفر على الكانفس وفن الكولاج ومواد أخرى، هو الرابع في سلسلة معارض /كتارا/ التي تعتمد على التقنيات الرقمية، والتي تقدم من خلالها المؤسسة تجربة فنية جديدة تتيح لجمهورها التجول في أروقتها وصالاتها عن بعد.
وقد استطاع المعرض منذ اليوم الأول لإطلاقه، أن يجذب جمهور الثقافة وعشاق الفن التشكيلي، لما يتضمنه من أعمال إبداعية متميزة تجمع بين اللون والحرف وقدمت بحرفية عالية عبر 15 لوحة فنية، وبصياغة جديدة للرقاع والمراسلات اليومية.
ويقول الفنان التشكيلي هادي قاصوص إنه استلهم أعماله الفنية من رقاع الجلد وورق البردي التي كانت تستخدم قديما خلال المراسلات في الحضارات القديمة، وأعاد صياغتها بطريقة رمزية معاصرة، مستخدما الخط العربي ليضفي على جمال التشكيل متعة بصرية يتفرد بها الحرف العربي، إضافة إلى ما يتميز به من رشاقة وروحانية، حيث اعتمد قصائد من الشعر في مضمون غالبية لوحاته الحروفية المعروضة، منحازا لتكرار الحروف في فضاء العمل وتشابكها بطريقة تظهر حجم طاقة الحرف وقدرته على أن يظل جميلا ورشيقا ومتجددا رغم تكراره في العمل الواحد أو في أعمال متعددة.
ويوضح الفنان قاصوص أن أغلب الأعمال الحروفية تم بناؤها ضمن فترة الحجر الصحي المنزلي للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد - 19"، مشيرا إلى أن الظروف الطارئة شكلت فرصة حقيقية للعمل على لوحاته الحروفية بعيدا عن صخب الحياة اليومية.
ويصف مبادرة "كتارا" بإقامة المعارض الافتراضية للفنانين التشكيليين، بأنها مبادرة رائعة تحافظ على استمرارية الفن في ظل هذه الجائحة العالمية، وتقدم دعما معنويا كبيرا للفنان التشكيلي، كما تحفزه على العمل الدائم إلى جانب حفاظها على حيوية الحراك الفني.
يذكر أن الفنان هادي قاصوص عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين، وخاض العديد من التجارب التعبيرية الفنية، متأثرا بثقافته وقراءاته وجمال الطبيعة في بلاده، ونجح في محاكاة الأشكال وفهم فيزيائية الضوء وماهية الأشكال والألوان.

كتارا

رقاع

هادي قاصوص

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

مواطنون: تراجع «كوفيد- 19» يعكس احترافية كبح الوباء

نائب الأمير يهنئ الرئيس ترمب

إغلاق مواقع عمل 84 شركة 3 أيام

«الدولي الإسلامي» يطلق عرضاً بالتعاون مع «القطرية»

منشورات بـ 3 لغات لتوعية روّاد الشواطئ بـ «النظافة العامة»

رئيس الوزراء يهنئ بذكرى استقلال أميركا

إعلان الفائزين بـ «مختبر الشهرة 2020» غداً

سمو الأمير يهنئ الرئيس الأميركي

530 إصابة جديدة بـ «كورونا».. و90387 إجمالي المتعافين

صاحب السمو يجري اتصالاً بالرئيس الجزائري

الدوحة