راف تفتتح مسجد(بر الوالدين)بالنيجر

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 18 مارس 2014 12:00 ص

افتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية ( راف ) مسجد(بر الوالدين ) بقرية (بنغوترا ) بمدينة (تيلا بيري ) بموريتانيا ، وذلك ضمن مشاريعها لبناء المساجد والمجمعات الإسلامية في مختلف دول العالم .

تم بناء المسجد  بتبرع من أحد المحسنات القطريات بكلفة 261 الف ريال قطري ، و يتسع لـ400 مصلي بالإضافة الى الخدمات الأخرى التي يقدمها لأهل هذه القرية ، كما تم دعمه بمرفقات أهمها بناء دورات المياه و مكان وضوء .

تعد النيجر واحدة من أفقر دول العالم وأقلها نمواً على الإطلاق إذ تغطي الصحراء الكبرى ما يقرب من 80% من إجمالي مساحة البلاد، في حين تتهدد الأجزاء الباقية مشكلات مناخية أخرى مثل الجفاف والتصحر وتبلغ نسبة المسلمين فيها أكثر من 90% ، ولهذا فإن مؤسسة (راف) توليها أهمية كبرى خاصة صندوق دعم المساجد.

هذا المشروع أتى استجابة للحاجة الملحة لساكني هذه القرية النائية من قرى محافظة (تيرا) بجمهورية النيجر ،  وسيؤدي المسجد أدوارا عظيمة في حياة القاطنين من حوله ، ولن يكون مكانا لعبادة الله و إقامة الصلاة  فقط بل له دور تربوي وتعليمي.

تم الافتتاح وسط فرحة كبيرة من أهالي القرية وترحيب واسع بمؤسسة (راف) ودور دولة قطر  الخير والعطاء الإنساني ، في مجالات التعليم والصحة واستصلاح الأراضي بما يعود بالنفع على أهل هذه البلاد.

و يقوم هذا المسجد بوظائف متعددة ، منها جمع الناس على الصلوات الخمس بما فيها صلاة الجمعة ، و كذا تقديم خدمات تعليمية دعوية ، حيث سيخصص المسجد لإقامة الدروس و الدورات في الأركان العامة للإسلام ، كما تم تخصيص جنبات المسجد للحلقات القرآنية لصالح أطفال المسلمين هناك و بناتهم ، كما تمت العناية أيضا بالكبار من خلال حلقات تحفيظ و تعليم لكتاب الله يحضرها الرجال و أخرى تحضرها النساءومن شأنه أيضا أن يشجع مسيرة الدعوة إلى الله بين الأفراد المتواجدين بالقرية أو بمحيطها .

وتتبع مؤسسة (راف) عدة خطوات في بناء المساجد بمساحات مختلفة بحسب حاجة كل منطقة بكل دولة،وتختلف تكلفة  المساجد حسب حجمها ومساحتها ، وتبني بعد التحقق من مدى حاجة المسلمين لها، كما تعرض الإدارة المختصة على المتبرع مخططات وصورا لمشاريع التي  تم إنجازها للاطلاع عليها ، تزود المؤسسة المتبرع بعقد إنفاق للمشروع مع الالتزام بتقارير دورية عن المشروع توضح مراحل الإنجاز.

وتنطلق (راف) في بناء ورعاية هذه المشاريع عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم : من بني لله مسجدا ولو كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة " فمن أفضل القربات إلى الله بناء مسجد للمسلمين للصلاة وحفظ القرآن الكريم وبخاصة في مناطق بحاجة لبيوت الله.

وترحب مؤسسة(راف) بكل من ساهم أو أحب المساهمة في أي من مشاريعها الداخلية لخدمة المجتمع القطري والتي بلغت أكثر من 30 مشروع ومشاريعها الخارجية التي تجاوزت 83 دولة من دول العالم ، لتحقق بذلك شعارها رحمة الإنسان فضيلة .

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس مجلس الوزراء يفتتح فعاليات منتدى الأمن العالمي 2019

وكلاء الداخلية الخليجيون يبحثون في مسقط الملفات الأمنية

توضيح من وزارة الصحة بشأن المشروب الغازي «ديو DeW»

أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم الثلاثاء

محمد بن عبدالرحمن يستعرض التعاون مع جمهورية انتيغوا وبربودا

«الخارجية» تقيم حفل وداع للسفير الجزائري

انطلاق منتدى الأمن العالمي 2019 بالدوحة اليوم

قطر تشارك في اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بـ «التعاون»

صاحب السمو يمنح سفير الجزائر وسام الوجبة

الدوحة