الخميس 12 شعبان / 22 فبراير 2024
 / 
08:38 م بتوقيت الدوحة

«بروجكت قطر».. رهان على دعم الصناعات المحلية

يوسف بوزية

الخميس 01 يونيو 2023

شهد اليومان الثاني والثالث من الدورة التاسعة عشرة لمعرض «بروجكت قطر»، والذي يقام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، نجاحاً كبيراً باستقطاب حشد كبير من رواد الصناعات والمبتكرين والخبراء من حول العالم. ويتواصل المعرض من 29 مايو إلى 1 يونيو 2023 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويستهدف استكشاف آخر التطورات في مختلف القطاعات، وتعزيز التعاون والشراكات، ومناقشة التوجهات المستقبلية. 
وتخلل اليوم الثالث من المعرض تنظيم المؤتمر المرتقب «كيو تيك 2023». وشكل المؤتمر ملتقى ديناميكي استقطب العديد من المهتمين بالتكنولوجيا، وجمع تحت سقف واحد الخبراء التقنيين ورواد الأعمال، لمواكبة أحدث الابتكارات التكنولوجية ومناقشة آخر التطورات على هذا الصعيد وأثرها في مختلف القطاعات. 
وشهد اليوم الثاني من المعرض تنظيم مؤتمر «الصناعة القطرية 2023»، والذي أتاح منصة لجلسات نقاشية تفاعلية وعروض تقديمية، سلطت الضوء على قطاع الصناعة القطري. واستقطب المؤتمر أبرز قادة القطاع وصانعي السياسات والخبراء لمشاركة الأفكار وقصص النجاح، والتطرق إلى أهم التحديات والفرص في هذا القطاع المتنامي في دولة قطر. كما ركز المؤتمر على الدور المحوري للابتكار وتبني أفضل التقنيات والممارسات المستدامة في رسم ملامح مستقبل الصناعة القطرية.

حيدر مشيمش: تمكين العارضين من الابتكار وعقد شراكات جديدة

قال حيدر مشيمش، المدير العام للشركة الدولية للمعارض في قطر: «يسرنا أن نشهد النجاح الكبير لمعرض بروجكت قطر على مدار اليومين الثاني والثالث، حيث لعب كل من مؤتمر «الصناعة القطرية 2023» ومؤتمر «كيو تيك 2023» دوراً محورياً في تحفيز مشاركة المعارف والخبرات وتوطيد قنوات التواصل، وتمكين رواد القطاع وخبراء التكنولوجيا من الابتكار وعقد شراكات تدفع عجلة النمو والتطوير في قطاعات مختلفة. ويتفرد معرض بروجكت قطر في إتاحة منصة رائدة لتمكين المختصين والشركات والمؤسسات من تسليط الضوء على خبراتهم، واستكشاف فرص الاستثمار والشراكات الاستراتيجية. ويواصل هذا المعرض على مدار السنوات ترسيخ مكانته كأحد المعارض الرائدة في دولة قطر، والإسهام في تعزيز آفاق النمو الاقتصادي ومشاركة المعرفة.
وتضمنت النسخة الثانية من مؤتمر «كيو تيك» سلسلة من الجلسات النقاشية، تمحورت حول التطورات في المدن الذكية والتقنيات الرقمية. وركز المؤتمر أيضاً على موضوعات عديدة، منها دور المباني الذكية في تعزيز تجربة ونجاح المشاريع، والتحديات والفرص المصاحبة للتحول من المدن التقليدية إلى المدن الذكية، وميزات مدينة لوسيل. وشهد المؤتمر أيضاً مناقشات حول مصابيح الشوارع الذكية التي تعتمد على الطاقة الشمسية في قطر، والمنهجيات المبتكرة لمواقف السيارات الذكية، ودور إنترنت الأشياء في الاستدامة بدولة قطر.

سهيل القابضة.. تقود صناعات تدوير المعادن من قطر إلى أنحاء العالم

شاركت مجموعة سهيل الصناعية القابضة في معرض بروجكت قطر 2023 من خلال جناحها المميز والذي ساهم في تقديم منتجات مصانع المجموعة من التشكيلات الهندسية والمنتجات البلاستيكية والمعادن والبرونز والبطاريات. واستعرض السيد شادي عفيف الرئيس التنفيذي للتطوير أبرز أهداف المجموعة واختصاص مصانعها المختلفة والمنتجات التي توفرها للسوق القطري، إضافة إلى تعزيز دور مصانع المجموعة في قطاع إعادة تدوير المعادن والبلاستيك. وأكد أن المجموعة تعمل دون توقف على التطوير المستمر وإعداد الدراسات المستقبلية لتعزيز تواجدها في السوق المحلي والعالمي، حيث إنه من المخطط تشغيل 3 مصانع إضافية خلال العام الجاري 2023 داخل قطر، ومن المخطط أن ترتكز مهام المصانع الجديدة على الصناعة الهندسية للمعادن (المسبوكات)، وتهدف المصانع في المقام الأول إلى توفير جميع ما تحتاجه جهات الدولة ومشاريعها من منتجات معدنية تحتاجها في الأعمال الأساسية للمشاريع. 
وتعد مجموعة سهيل القابضة أكبر مجموعة صناعية في قطر حالياً من حيث عدد المصانع (13 مصنعا) وقيمة الاستثمار ونوعية الصناعة، وتعتبر المجموعة الصناعية الأولى في قطر في مجال إعادة تدوير جميع أنواع المعادن، كالنحاس والألومنيوم والبطاريات والزنك والبلاستيك وغيرها من المواد الصلبة.
وقد بدأت مجموعة سهيل القابضة كفكرة في 2011، وكان أول مصانعها هو مصنع رصاص لتدوير البطاريات، حيث تم العمل عليه منذ عام 2012، وبداية الإنتاج كانت في 2014، وبعد سنتين من النجاح في عالم إعادة التدوير، نشأت فكرة التوسع في صناعات أخرى في تدوير المعادن، وقررت المجموعة أن تتخصص في إعادة تدوير جميع أنواع المعادن، وإنشاء مصانع لهذا الغرض بجميع أشكالها وأنواعها. فبعد مصنع الرصاص لتدوير البطاريات، تم إنشاء مصنع تدوير بلاستيك البطاريات ومصنع لتدوير النحاس وأيضا مصنع لتدوير الألومنيوم ومصنع لفصل المعادن، ومصنع البلاستيك سيبدأ بالعمل الشهر القادم، إضافة إلى مصنع ماكينات التشكيل المعدني الذي ينتج كل ما يحتاجه السوق من قطع غيار السيارات والطائرات، الى جانب مصنع لتصنيع رولات الورق التي تستخدمها مصانع المناديل الورقية.

سهيل للمعادن
وتعتبر شركة سهيل للمعادن هي المحرك الرئيسي للمجموعة، فهي تركز على تصنيع أجزاء الألومنيوم والنحاس وتشكيله في المقام الأول باستخدام تقنيات عمليات الرمل المتطورة. وضمن هذه المنشأة التي تبلغ مساحتها 15000 متر مربع، يتم الجمع بين عمليات صب الرمل التقليدية مع المنهجيات الحديثة والتقنيات المتقدمة المستخدمة في ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، لضمان الحصول على منتجات عالية الجودة ومراعاة الحد الأدنى من التأثير السلبي على البيئة.

q-ceramic.. تأمين احتياجات السوق المحلية من السيراميك والبورسلان

قال السيد عباس العيسوي، رئيس مجلس إدارة سيراميك - قطر q-ceramic والذي يعد المصنع الوحيد المتخصص في صناعة وإنتاج السيراميك والبورسلان في قطر، انه تم إنشاء المصنع بطاقة 9 ملايين متر سنويا بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية المتاحة حاليا نحو 7 ملايين متر سنويا، مشيرا الى أن منتجات الشركة الصناعية q-ceramic تطابق معايير الجودة الأوروبية والمعايير الإيطالية وكذلك معايير الجودة في دولة قطر، مضيفا أن منتجاتنا من بلاط السيراميك والبورسلان تمنح عملاءنا خيارات عصرية متعددة من بلاط الأرضيات والجدران بمقاسات وألوان ونوعيات متميزة بالاضافة الى أحزمة وديكورات البلاط.
ولضمان ما يقدمه المصنع لعملائه سواء في داخل أو خارج السوق المحلي من بلاط البورسلان والسيراميك وديكوراته، فإن المصنع يضم العديد من الأقسام المتخصصة لمراقبة وضبط مراحل الإنتاج، وذلك لضمان التأكد من جودة المنتج النهائي ومطابقته للمواصفات الخليجية والعالمية، مشيرا إلى أن المصنع الذي يعمل بتقنية إيطالية حديثة، يعتمد في مختلف مراحل الإنتاج على أحدث ما توصلت اليه تقنية صناعة السيراميك، من خلال توظيف الروبوت الذي ساهم في تحسين الإنتاج على الصعيدين الكمي والنوعي لتلبية احتياجات السوق المحلي، في ظل انتشار استخدام البورسلان والسيراميك في الفترة الأخيرة على نطاق واسع وتنوع استخداماته بعد أن كانت مقصـورة على أواني الطبخ والخزف وجدران الحمامات والمطابخ والمسابح، في حين لا يكاد يخلو مجال أو مكان حاليا من استخدام السيراميك الذي أصبح يستخدم بتشكيلات مختلفة على واجهات المحلات والمراكز التجارية والمباني الرياضية والمستشفيات والفيلات ومحطات المترو وغيرها من الأماكن غير التقليدية والتي لم يستخدم فيها من قبل.
وأكد العيسوي أن طموحاتهم في مجال صناعة السيراميك والبورسلان تجاوزت السوق المحلية، مشيراً إلى سعي الشركة إلى تعزيز تصدير منتجاتها إلى الأسواق العربية والعالمية بما فيها التصدير إلى اسبانيا وايطاليا في المرحلة القادمة، نظرا لجودة المنتج وفرق السعر حيث الطاقة تمثل نحو 30% من قيمة المنتج.

حسام عشماوي مدير عام «وييلز»: أسطول متنقل لخدمة السيارات  

تشارك شركة “وييلز” لخدمات السيارات في فعاليات النسخة التاسعة عشرة من المعرض الدولي لمواد ومعدات وتقنيات البناء «بروجكت قطر 2023» والمقام خلال الفترة بين 29 مايو و1 يونيو 2023 بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
ومن خلال جناحها المشارك بالمعرض تسلط «وييلز» الضوء على خدمات الشركة إلى جانب إطلاع المشاركين وزوار المعرض من المهتمين على خططها المستقبلية، وفي هذا السياق أعرب السيد حسام عشماوي، مدير عام شركة «وييلز» لخدمات السيارات، عن سعادته بالتواجد في المعرض مشيرا الى أنه في ظل النمو المتسارع الذي يشهده سوق السيارات، ورغبة في تلبية احتياجات العملاء، قمنا بتوفير خدمات متنقلة لصيانة وإصلاح السيارات في مواقعها، من خلال أسطول مكون من أكثر من 75 سيارة تم تجهيزها بشكل مميز لتوفير الخدمة في الموقع وفقا لاحتياجات العملاء.
واضاف في تصريحات لـ العرب: لقد قمنا بإنشاء منصة عملاء سهلة الاستخدام تحت اسم «وييلز» منذ نحو أربع سنوات، مشيرا الى توفير مركز اتصالات متخصص لاستقبال طلبات واستفسارات العملاء من أجل تقديم أفضل خدمة.

_
_