الثلاثاء 13 جمادى الآخرة / 26 يناير 2021
 / 
09:21 م بتوقيت الدوحة

برنامج المسؤولية المجتمعية في «المشاريع والإرث»: تطوير قدرات الشباب لإرث مونديال 2022

الدوحة - العرب

الإثنين 30 نوفمبر 2020

انطلق «الجيل المبهر»، برنامج المسؤولية المجتمعية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في عام 2010 تزامناً مع إعداد ملف دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA ٢٠٢٢™.
ويرتكز البرنامج على رؤية واعدة، تتمثل في رسم مستقبل أفضل للشباب المحرومين والمهمّشين في شتى أنحاء الشرق الأوسط وآسيا والعالم، والوصول إلى مجتمعات اللاجئين سعياً لدعم الأفراد الأقل حظاً، عبر الاستفادة من القوة المُلهمة لكرة القدم. 
وقال ناصر الخوري، مدير البرامج في الجيل المبهر: ولا نبالغ حينما نقول إن جهودنا المتواصلة لتمكين الشباب ليصبحوا قادة وصناعاً للتغيير الإيجابي في مجتمعاتهم تؤتي ثمارها، وبتنا نلمس الآن، في قطر وحول العالم، الإرث الإنساني لأول نسخة من المونديال في منطقتنا العربية.
وقد أتيحت لي فرصة التحاور مع عشرات الشباب من دول مختلفة شهدت أنشطة ومبادرات الجيل المبهر على مدار العِقْد الماضي على امتداد أربع قارات، وشملت إنشاء مساحات آمنة، وتطويرها لممارسة الرياضة.
ففي الأردن، كان الحوار مع الشبان والفتيات الفلسطينيين في مخيم البقعة للاجئين مؤثراً حقاً، ولمسنا ردود أفعالهم، بعد أن شيّد الجيل المبهر ملعباً لكرة القدم في المخيم عام ٢٠١٤، ليوفر مساحة آمنة لممارسة الرياضة ومركزاً مجتمعياً لخدمة أفراد المنطقة.
ولعل أكثر ما أثلج صدري، وكان له وقع خاص عليّ، هو ما سمعته أنا وزملائي من هؤلاء الشباب ومدربيهم، حول التغيير الإيجابي الذي تحقق على أرض الواقع، يأتي هذا الملعب ضمن مجموعة تضم ٣٠ ملعباً أنشأها الجيل المبهر حول العالم، لإتاحة فرص متساوية أمام الشبان والفتيات، للمشاركة في جميع أنشطتنا وبرامجنا، والإسهام الفعّال في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. 
نجح الجيل المبهر إلى الآن في الوصول إلى أكثر من نصف مليون مستفيد، وإحداث تغيير إيجابي في حياتهم ومجتمعاتهم. ولا تزال مسيرتنا مستمرة؛ إذ نسعى جاهدين إلى تمكين وإلهام مليون شاب بحلول عام ٢٠٢٢، ومساعدتهم على تغيير مجتمعاتهم إلى الأفضل، وذلك عبر التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين حول العالم، مثل اتحاد كرة القدم في دول أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر. 

_
_
  • العشاء

    6:44 م
...