الجمعة 4 رمضان / 16 أبريل 2021
 / 
02:18 م بتوقيت الدوحة

أكثر من 60% ممن تزيد أعمارهم على 70 عاما في قطر تلقوا جرعة على الأقل من لقاح كورونا

الدوحة- قنا

الثلاثاء 02 مارس 2021
د.عبدالله الكبيسي أول الحاصلين على لقاح كورونا في قطر

دعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، فئة كبار السن وجميع الأشخاص الذين يستوفون حالياً معايير الحصول على لقاح /كوفيد-19 / إلى عدم تأجيل البدء في عملية التطعيم.
وأكدت سعادتها على أنه كلما حصل الشخص على التطعيم مبكراً، تمكن من حماية نفسه ومجتمعه بشكل أكبر من خطر هذا المرض.
وقد أعلنت وزارة الصحة العامة، أن أكثر من 60 بالمئة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً في دولة قطر قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح /كوفيد-19/ حتى الآن وذلك منذ بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد /كوفيد-19/ في دولة قطر.
بدورها أوضحت الدكتورة هنادي الحمد قائد برنامج الشيخوخة الصحية في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 أن كبار السن هم أكثر عرضة للمخاطر الصحية المرتبطة بفيروس كورونا (كوفيد-19).
وأشارت إلى أن ستة من كل عشرة أشخاص فوق عمر السبعين عاماً في دولة قطر قد تلقّوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لكوفيد-19 حتى الآن، موضحة أنه يوماً بعد يوم يواصل المزيد من كبار السن في قطر تلقي جرعاتهم الثانية من اللقاح لحماية أنفسهم من المخاطر الصحية المرتبطة بكوفيد-19.
وتدعم دراسة حديثة أجريت في المملكة المتحدة التأثيرات الوقائية لتلقّي جرعة واحدة من لقاح كوفيد-19، حيث خلصت الدراسة إلى أن لقاح فايزر وبيونتيك فعّال للغاية بعد تلقي جرعة واحدة فقط منه في الوقاية من الدخول للمستشفى أو وحدات العناية المركزة نتيجة الإصابة بكوفيد-19 للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً.
وأضافت الدكتورة هنادي الحمد، أنه يمكن القول بأن أي شخص معرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية، إلا أنه كان من الواضح منذ بداية هذه الجائحة أن كبار السن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات شديدة في حال الإصابة بالفيروس، وهو ما يعني أن كبار السن هم أكثر عرضة للحاجة إلى الدخول للمستشفى بما في ذلك الدخول لوحدات العناية المركزة لتلقي علاجات منقذة للحياة مقارنة بالفئات العمرية الأصغر.
جدير بالذكر أن معظم الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاح المضاد لكوفيد-19 من فئة كبار السن في دولة قطر قد تلقّوا التطعيم في المراكز الصحية الـ 27 التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وتواصل المؤسسة الاتصال بكبار السن مباشرة لتحديد مواعيد لهم للحصول على اللقاح، حيث يمكن لجميع المواطنين والمقيمين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ولم يتم تطعيمهم حتى الآن المبادرة بالاتصال بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 40277077 لحجز موعد للحصول على التطعيم.
وقالت الدكتورة هنادي الحمد إنه بالإضافة إلى تطعيم كبار السن في مراكز الرعاية الصحية الأولية، فقد تلقى أكثر من 90 بالمئة من كبار السن في وحدات المرضى الداخليين بمؤسسة حمد الطبية الجرعة الأولى من اللقاح، كما تواصل فرق خدمات الرعاية الصحية المنزلية بالمؤسسة كل يوم زيارة مرضى الرعاية المنزلية من كبار السن لتقديم التطعيم لهم في منازلهم حرصاً على راحتهم وسلامتهم.
وأشارت الدكتورة هنادي الحمد الى انه نظرا لتزايد عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في دولة قطر مؤخرا فإنه من المهم جداً تطعيم جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً في أسرع وقت ممكن.
وأوضحت انه تم حتى الآن إعطاء أكثر من 200 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 حول العالم، وقد أثبت اللقاح مستويات عالية من الأمان والفعالية ولا ينبغي على أفراد الجمهور القلق بشأن الحصول على لقاح كوفيد-19، بل يتوجب عليهم الحذر من خطر الإصابة بالفيروس.

_
_
  • العصر

    3:03 م
...