الأربعاء 30 ذو القعدة / 29 يونيو 2022
 / 
01:10 ص بتوقيت الدوحة

«القطرية» تحتفل بالعيد في الأرض والسماء

سامح الصديق

الإثنين 02 مايو 2022
«القطرية» تحتفل بالعيد في الأرض والسماء

أكدت الخطوط الجوية القطرية عدم وجود أي تغيير على عمليات رحلات الناقلة القطرية إلى مطار دبي الدولي في الفترة بين 9 مايو إلى 22 يونيو المقبل.
وأشارت «القطرية» إلى عدم تسيير رحلاتها بشكل مؤقت إلى مطار آل مكتوم الدولي نتيجة لإغلاق مدرج المطار في مطار دبي الدولي كما نوهت سابقا.
ودعت المسافرين خلال عطلة عيد الفطر المبارك إلى الاستمتاع بقائمة طعام متميزة احتفالاً بهذه المناسبة السعيدة.
وتنظم الناقلة الوطنية احتفالات خاصة على متن طائراتها وفي صالة الصفوة للدرجة الأولى وصالة المرجان لدرجة رجال الأعمال في مطار حمد الدولي، وذلك خلال أيام عيد الفطر المبارك، حيث سيتم تقديم شراب الجلّاب المنعش، وهو المشروب التقليدي في بلاد الشام ويصنع من شراب ماء الورد ودبس التمر، يلي ذلك تقديم قائمة خاصة للطعام حسب الطلب مستوحاة من أشهى النكهات الشرق أوسطية، والتي تتألف من طبق المشويّات على الفحم، والمتبّلة بأشهى التوابل العطرية، وحلوى الكنافة بالجبن والمزينة بالفستق.
كما يحظى المسافرون على الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال بصندوق من حلوى العيد التقليدية، وهي معمول التمر الغني بالزبدة، والذي سيتم تقديمه في صندوق مصمم خصيصاً لهذه المناسبة من العلامة القطرية الفاخرة للتمور، قنوان.
أطعمة شهية وذكرت «القطرية» أن المسافرين على الدرجة السياحية سوف يتمتعون بطيف من الأطعمة ذات النكهات العربية الشهية عند السفر خلال فترة العيد. وسوف تشتمل قائمة الطعام التي سيتم تقديمها على متن الطائرة؛ طبق ثريد اللحم مع طبق جانبي من الأرز بالشعيرية، وحلوى البسبوسة الشهية المنكّهة بزهر البرتقال وشراب ماء الورد. وستقدم أطباق الطعام على صينية تحمل عنوان «العيد» مع شريط مميز لأدوات المائدة، وحلوى المعمول من قنوان.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «نحتفل بعيد الفطر احتفالاً بنهاية شهر رمضان المبارك، فضلاً عن كون العيد وقتاً مميزاً نحتفل فيه مع العائلة والأصدقاء».
وأضاف: إننا نساهم في تمكين الناس من لقاء عائلاتهم وأصدقائهم مرة أخرى، ونتطلّع إلى الترحيب بكم وبعائلاتكم وأحبائكم لاستكشاف شبكة وجهاتنا التي تضم أكثر من 140 وجهة عالمية. وبالنيابة عن مجموعة الخطوط الجوية القطرية، أودّ أن أتمنّى لكم عيداً مباركاً.
أجواء احتفالية كما تقيم الخطوط الجوية القطرية أجواء احتفالية في صالة الصفوة للدرجة الأولى وصالة المرجان لدرجة رجال الأعمال في مطار حمد الدولي. وسيستمتع العملاء في هذه المناسبة بتذوق أشهى أطباق العيد المميزة، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من المشروبات المنعشة كالجلاب والتمر هندي وقمر الدين وشراب الورد، بالإضافة إلى القهوة والتمور العربية التقليدية.
3 ضوابط ضرورية من جانبه قدم مطار حمد الدولي نصائح هامة للمسافرين المغادرين خلال عطلة عيد الفطر المبارك، من بينها ضرورة تسجيل الوصول لرحلاتهم عبر الإنترنت والحضور إلى المطار قبل 3 ساعات من موعد المغادرة لضمان تجربة سفر سلسة، كذلك ضرورة إبراز المسافرين المغادرين تطبيق «احتراز» ذي الحالة الصحية الخضراء حتى يمكنهم السفر.
ويوفر المطار أكشاك تسجيل الوصول الذاتي والتسليم الذاتي للأمتعة، والتي تتيح للمسافرين طباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة والحصول على اللاصق الخاص بالحقائب ثم وضعها في نقاط التسليم قبل الوصول إلى نقطة مراقبة الجوازات.
وأوضح المطار أنه لضمان راحة وسلامة المسافرين المغادرين والقادمين، سوف يقتصر السماح بالدخول على الأشخاص المسافرين فقط، وعليه يجب الالتزام بتوصيل واستقبال المسافرين في نطاق مواقف السيارات قصيرة المدى وتجنب ركن السيارات على جانب الأرصفة.
كما أشار المطار إلى أن الساعة الأولى في مواقف السيارات قصيرة المدى سوف تكون مجانًا، خلال الفترة من 27 أبريل حتى اليوم الإثنين، وأنه سيتم تطبيق التعريفة المعتادة بعد انتهاء الساعة الأولى. علاوة على ذلك، ستكون مواقف السيارات قصيرة المدى مجانية من 5 مايو إلى 10 مايو في الساعات التالية وهي من الساعة الخامسة صباحاً إلى الساعة السابعة صباحاً، ومن الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة السابعة مساءً ومن الساعة الحادية عشرة مساءً إلى الساعة الثالثة صباحاً. لافتا إلى أن خدمة مواقف السيارات طويلة المدى لن تكون متوافرة.
وأوصى مطار حمد الدولي جميع المسافرين بضرورة الاطلاع على قواعد السفر المطبقة لدى بلدان وجهات سفرهم، حتى يمكنهم تسجيل الوصول الذاتي بسلاسة في مطار حمد الدولي.
وشدد المطار على أنه سوف يتم إغلاق مكاتب تسجيل الوصول للرحلات قبل 60 دقيقة من موعد إقلاع الرحلة.
وتشهد حركة السفر المحلية نموا ملحوظا خلال عطلة عيد الفطر المبارك إلى كافة المقاصد والمحطات السياحية العالمية، واتجهت بوصلة السفر في معظمها إلى مكة المكرمة التي استأثرت بحصة كبيرة من المسافرين لأداء العمرة إضافة إلى تركيا ولندن وزيوريخ وبروكسل وعدد من العواصم الأوروبية.
نمو السياحة المحلية وقال عدد من مقدمي خدمات السفر والسياحة إن قطاع السفر المحلي شهد نموا بنسبة تفوق الـ 50 % خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي مع توقعات بارتفاع هذه النسبة خلال النصف الثاني خاصة مع الرفع التدريجي لقيود كورونا «كوفيد– 19» حول العالم.
وتعد الخطوط الجوية القطرية ثاني أكبر شركة طيران في العالم من حيث عدد الرحلات المجدولة في شهر مايو الحالي حيث تشغل الناقلة الوطنية 6244 رحلة مغادرة بدون توقف من مركزها في الدوحة، بمعدل 201 رحلة يوميًا.. وفقًا لأحدث بيانات موقع Cirium المتخصص في إحصائيات الطيران والسفر.
وقـال موقع simpleflying إن الرحلات الجوية ارتفعت بنسبة 5 ٪ خلال شهر أبريل الفائت، إلا أنها لا تزال أقل بنسبة 14 ٪ من فترة مـا قبل الجائحة، وستستخدم شركة طيران تحالف ون وورلد 11 نوعًا ومتغيرًا من الطائرات في شهر مايو الحالي، حيث يعتمد على أن B777-300ER و A320ceo و B787-8 هي جوهر العمليات؛ بـ 6 من كل 10 رحلات. بسبب مشاكل A350 المستمرة، فإن استخدام طائرة إيرباص ذات الجسم العريض هو من أدنى المستويات منذ ثلاث سنوات. في الواقع، انخفضت رحلات A350 بمقدار الخمس في الأشهر الخمسة الماضية.
ويشير الموقع إلى أن ما نسبته 30 % من الرحلات من نصيب آسيا التي تعد وجهة رائدة للخطوط الجوية القطرية في مايو، تليها أوروبـا، والشرق الأوسـط، وأفريقيا، ثم أمريكا الشمالية، وأستراليا، وأخيراً أمريكا الجنوبية.
وحصدت الخطوط الجوية القطرية جائزة «أفضل شركة طيران في العالم» ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية 2021، إلى جانب الفوز بخمس جوائز أخرى، وهي: «أفضل درجة رجال أعمال في العالم»، و»أفضل صالة لدرجة رجال الأعمال في العالم»، و»أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال في العالم»، و»أفضل خدمات طعام على درجة رجال الأعمال في العالم»، و»أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط». وتتصدر الناقلة الوطنية لدولة قطر شركات الطيران العالمية بعد الفوز بجائزة الأفضل في العالم للمرة السادسة في تاريخها في إنجاز غير مسبوق في أعوام (2011 و2012 و2015 و2017 و2019 و2021).
وأصبحت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران دولية تحصل على تصنيف 5 نجوم في «تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكوفيد- 19 على مستوى شركات الطيران» من سكاي تراكس. ويأتي ذلك في أعقاب النجاح الذي حققه مطار حمد الدولي كأول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف 5 نجوم في «تدقيق تدابير السلامة الخاصة بكوفيد- 19 على مستوى المطارات». ويؤكّد ذلك للمسافرين في جميع أنحاء العالم؛ أن إجراءات وتدابير الصحة والسلامة في الناقلة القطرية تخضع لأعلى المعايير الممكنة من حيث التدقيق والتقييم المهني والمستقل.

_
_
  • الفجر

    03:14 ص
...