الإثنين 12 جمادى الآخرة / 25 يناير 2021
 / 
01:47 ص بتوقيت الدوحة

غرفة قطر.. 11 مليار ريال صادرات القطاع الخاص في 9 أشهر

الدوحة - العرب

الأربعاء 02 ديسمبر 2020

أصدرت غرفة قطر النشرة الاقتصادية الشهرية لشهر نوفمبر 2020، والتي تتضمن تحليلاً لأبرز اتجاهات الاقتصاد القطري، فضلاً عن تقرير حول الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الخارجية لدولة قطر، وتجارة القطاع الخاص لشهر سبتمبر 2020.
وتناولت النشرة الاقتصادية تقريراً حول الجوانب الاقتصادية التي وردت في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى «حفظه الله» في افتتاح دورة الانعقاد الـ 49 لمجلس الشورى.
 أشار التقرير إلى أن تأكيد حضرة صاحب السمو على ضرورة الإسراع في التقليل من الاعتماد على إيرادات النفط والغاز، من خلال استراتيجية التنويع الاقتصادي، يمثل إشارة إلى الاهتمام الكبير من قبل قيادة الدولة في أعلى مستوياتها باستراتيجية تنويع الاقتصاد، وبتطوير القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاقتصاد والتنمية، وقد برهنت القيادة الحكيمة عملياً على ذلك من خلال إصدارها العديد من التشريعات والقرارات والسياسات والآليات الكفيلة بتحقيق تلك الأهداف الوطنية، حيث كان آخرها إصدار حضرة صاحب السمو القانون رقم (12) بتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وتضمنت النشرة كذلك التقرير الشهري للتجارة الخارجية لدولة قطر، والذي شمل تحليلاً لبيانات التجارة الخارجية للدولة لشهر سبتمبر 2020، وتجارة القطاع الخاص من خلال شهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة للشركات القطرية لتصدير بضائعها للخارج.
وأشار التقرير إلى أنه وفقاً لبيانات جهاز التخطيط والإحصاء، فقد بلغ إجمالي حجم التجارة الخارجية السلعية لشهر سبتمبر 2020 ما قيمته حوالي (20.4) مليار ريال، بمعدل انخفاض ضئيل بلغت نسبته 7.2% مقارنة بحجم التجارة الخارجية لشهر أغسطس، والتي كانت قيمتها (21.1) مليار ريال، حيث جاء هذا التراجع الطفيف نتيجة للانخفاض في قيمة الصادرات.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...