السبت 26 رمضان / 08 مايو 2021
 / 
09:17 ص بتوقيت الدوحة

«التجارة الدولية - قطر» تستعرض قواعد التحكيم المحدّثة 2021

الدوحة - العرب

الثلاثاء 04 مايو 2021

أكدت غرفة التجارة الدولية - قطر أن القواعد الحديثة لغرفة التجارة الدولية لعام 2021 الخاصة بالتحكيم تُشكل نقلة نوعية نحو مزيد من التحديث والكفاءة والنزاهة وقابلية التنفيذ.
وأشارت في بيان صحفي أن تداعيات جائحة كورونا والتعديلات التكنولوجية التي رافقتها قد ألقت بظلالها على هذه صياغة هذه القواعد، مضيفة أن هذا التحول يتضح جلياً من خلال المادة (26) من النسخة المنقحة، والتي تخوّل هيئة التحكيم بأن تقرر ما إذا كان ينبغي إجراء جلسة الاستماع شخصياً، أو عن بُعد عن طريق الفيديو كونفرنس أو الهاتف، وكذلك من خلال المادة (3)، والتي تلغي الشرط من الإرسال الورقي واستبداله بافتراض الإرسال الإلكتروني.
وأوضحت أن القواعد المحدثة تضمنت توسيع نطاق تطبيق أحكام التحكيم المعجل من خلال زيادة مبلغ النزاع من 2 مليون دولار إلى 3 ملايين دولار.
ونوهت الغرفة الدولية قطر بأن الشركات القطرية ينبغي أن تعرف بأن جميع اتفاقيات التحكيم الصادرة عن غرفة التجارة الدولية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021 تضمنت اتفاقاً على قواعد الإجراءات المعجلة لغرفة التجارة الدولية لجميع المنازعات التي تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار أميركي أو أقل، مما يعني زيادة في عدد القضايا.
وتشير الدراسات الحديثة إلى أن كلاً من أطراف النزاع والمحاكم تعتبران القواعد الإجرائية المعجلة لغرفة التجارة الدولية التي تم إنشاؤها منذ أربعة أعوام ذات أهمية كبرى في حل المنازعات بفعالية عالية من حيث التكلفة.
 جدير بالذكر أن قواعد غرفة التجارة الدولية لعام 2021 قد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير 2021.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...