السبت 26 رمضان / 08 مايو 2021
 / 
10:30 ص بتوقيت الدوحة

المبتكر المهندس عبد الرحمن خميس: «السجادة الذكية» تخدم المسلمين الجدد والأطفال المبتدئين وكبار السن

الدوحة - العرب

الثلاثاء 04 مايو 2021

 تقنية متطورة تتبع حركات المُصلّين

شاشة مدمجة لتتبع حركات الصلاة وتوجيه المصلين الكبار والصغار

تعليمات صوتية باللغتين العربية والإنجليزية
 

نجح المهندس القطري عبد الرحمن خميس في إنجاز مشروع السجادة الذكية وطرحها بالسوق المحلي، كأول سجادة صلاة تعليمية ذكية في العالم باسم «سجدة»، حيث تفيد المُصلّين من جميع الأعمار في أداء فروض الصلاة اليومية، من خلال تمكين مستخدميها خاصة صغار السن ومن يعتنقون الإسلام حديثاً، من تعلّم كيفية أداء الصلاة وأركانها، إضافة إلى حفظ سور من القرآن الكريم. 


وقال مهندس أجهزة البرمجيات عبد الرحمن خميس: إن السجادة الذكية تتألف من قطعة نسيج باللون الكرزيّ، تحتوي على شاشة LED مدمجة، مع مكبرات صوت في المقدمة، حيث تبث الشاشة آيات قرآنية أثناء الصلاة، إلى جانب 2300 مجسّ لتحديد حركة المصلّي، وقياس ركعاته وسجداته، وتخدم السجادة بشكل أساسي المسلمين الجدد، الذين لم يولدوا في عائلات أو بيئات مسلمة، ولا يفهمون اللغة العربية، ويحتاجون إلى تدريب في فترات تعلّم الصلاة الأولى، إلى جانب الأطفال والمبتدئين.
وأضاف خميس خلال استضافته في برنامج «صباح النور» على التلفزيون العربي: إن السجادة تستخدم تقنية متطورة لتتبُّع حركات المُصلّين، والإحالة إلى الأذكار المناسبة بكل سجدة وركعة في الصلاة، يرافقها تطبيق على الهاتف الذكي لتسهيل العملية، وستفيد السجادة من يرغبون في قراءة آيات لا يحفظونها من القرآن الكريم أثناء الصلاة.

أداة مساعدة
وأوضح أن الأطفال كانوا يتعلمون الصلاة من الناس حولهم، لكن مع انتشار فيروس كورونا خلقت حاجة جديدة لتعليم الصلاة للأولاد في المنزل، مع إقفال الكثير من دور العبادة، وكذلك في بعض الدول حيث لا يشكّل المسلمون أغلبية، قد يجد الأهل صعوبة في إيجاد مسجد قريب، لذلك يمكنهم تعليم الصلاة لأولادهم في البيت، من خلال تطبيق هاتفي يسهّل على الطفل الفهم، ويساعد الأهل على تتبع أخطائه وتصحيحها.
وأكد أن الهدف من السجادة ليس استبدال السجادة التقليدية، بل أن تكون أداة مساعدة، حتى بالنسبة لمن يتقنون الصلاة، لهذا فقد تم تزويد التطبيق بخصائص تساعد على قراءة القرآن لمن لا يجيدون العربية، وعلى تعليمهم نطق الصلاة بشكل صحيح، بمن فيهم أولئك الراغبون في قراءة وختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان، أو كبار السنّ الذين يواجهون مشاكل في الذاكرة، أو ذوو الاحتياجات الخاصة الذين يواجهون صعوبات في التعلّم، وأي شخص يريد أن يمسك المصحف خلال الصلاة، فيضيّع الصفحات أو يتشتت خلال السجود والركوع.

منحة واحة التكنولوجيا
ويحتوي التطبيق على أكثر من ثلاثين نوع صلاة، لمن لا يحفظونها، مثل صلوات العيد، وصلوات الكسوف والخسوف، وصلاة الجنازة، وصلاة الاستسقاء، وبعض الأدعية التي لا يحفظها الجميع.
وشارك مشروع «سجدة» عام 2019 في برنامج «نجوم العلوم»، حيث تنافس مع مشاريع من دول أخرى، ونال المرتبة الثالثة في التصفيات النهائية، كما حصل مشروع السجادة على منحة من «واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا»، والتي تساعد تمكين الشركات الناشئة من إنتاج وتسويق تقنياتها الابتكارية وبناء الأعمال الناجحة.
ويصاحب السجادة تطبيق ذكي على الهواتف الذكية، بحيث يمكّن المستخدم من اختيار نوع الصلاة من بين نحو 30 صلاة مع الصلوات الخمس المكتوبة، إلى جانب الصلوات الأخرى مثل صلاة الاستسقاء وصلاة الكسوف وصلاة العيد وصلاة الجنازة، بحيث تعلمهم كيفية أداء هذه الصلوات.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...