الخميس 13 رجب / 25 فبراير 2021
 / 
10:47 م بتوقيت الدوحة

غرفة قطر تدعو لتفعيل مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي

الدوحة - العرب

الأربعاء 04 نوفمبر 2020
غرفة قطر

 خليفة بن جاسم: اتخاذ موقف خليجي مُوحد عند إبرام الاتفاقيات الاقتصادية 

شارك سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، في اللقاء التشاوري بين وزراء التجارة والصناعة بدول مجلس التعاون الخليجي ورؤساء الاتحادات والغرف التجارية الخليجية الذي عقد اليوم الاربعاء  عبر تقنية الاتصال المرئي.
وتم خلال اللقاء استعراض عدد من الموضوعات التي تتعلق بالتعاون في المجالات التجارية والصناعية بين دول مجلس التعاون الخليجي. 
وقد دعت غرفة قطر خلال الاجتماع الى اعادة تفعيل مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي والدول الاخرى مثل المملكة المتحدة وأستراليا والتكتلات الاقتصادية الأخرى. 
وقال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني رئيس غرفة قطر انه من الضروري إعادة تفعيل مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الاتحاد الأوروبي وإبرام اتفاقيات مماثلة مع الدول الأخرى مثل المملكة المتحدة وأستراليا والتكتلات الاقتصادية الأخرى، وذلك بهدف تعزيز التعاون التجاري بين دول المجلس وهذه الدول أو التكتلات الاقتصادية، لافتا الى ضرورة أن تقوم دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية باتخاذ موقف خليجي مُوحد عند إبرام المزيد من الاتفاقيات الاقتصادية مع دول العالم بما يعود بالنفع عليها وعلى مواطني دول المجلس.
واشار سعادته خلال استعراضه مقترح غرفة قطر، الى الأثر الكبير والإيجابي الذي سيتحقق وينعكس بدوره على التجارة في دول المجلس في حال استئناف جولة المفاوضات مع دول الاتحاد الأوروبي والتي كانت قد بدأت في الرياض وبروكسل سابقاً وتوقفت لفترة طويلة، خاصة وأن إعادة التفاوض للوصول الى اتفاقية تجارة حرة سوف تسهم في القيام بعمليات الاستيراد والتصدير بسهولة  ويسر وسيكون لها تأثير إيجابي على أصحاب الأعمال في المنطقة.
وقد تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات مثل الدعوة الى التكامل الصناعي في الصناعات الصحية والطبية والزراعية وصناعة المواد الغذائية ودعم الاستثمار فيها والأمن الغذائي، بالاضافة الى مقترحين بإنشاء نظام تتبع سريع (Traceability System) للمواد الغذائية والدوائية في دول المجلس للتصدي للأزمات والأوبئة المختلفة، ووضع آلية أو نظام خليجي لاسترجاع ضريبة القيمة المضافة (VAT). 
وتم خلال الاجتماع ايضا مناقشة مقترح اخر يتضمن النظر في تعديل قانون النظام الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال اللجان المختصة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون، حيث إن القانون (النظام) الحالي لا يمتد اختصاصه إلى الممارسات الضارة في التجارة البينية بين دول المجلس.

_
_
  • العشاء

    7:04 م
...