الإثنين 12 جمادى الآخرة / 25 يناير 2021
 / 
01:26 ص بتوقيت الدوحة

اختتام تمرين الطوارئ الشامل الرابع في مطار الدوحة الدولي بنجاح

الدوحة- العرب

السبت 05 ديسمبر 2020
جانب من تمرين الطوارئ الشامل الرابع في مطار الدوحة الدولي

اختتمت الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات (مطار)، بنجاح تمرين الطوارئ الشامل الرابع للطوارئ، الذي تم إجراؤه في الثالث من شهر ديسمبر في مطار الدوحة الدولي، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والشركاء والجهات العاملة في المطار، بما في ذلك مجموعة الخطوط الجوية القطرية، والطيران الأميري، والقطرية لطائرات رجال الأعمال، والقطرية لتموين الطائرات، والقطرية لخدمات الطيران، وجمارك المطار، وكل من وزارة الداخلية، ووزارة الصحة العامة، ووزارة المواصلات والاتصالات، وإدارة الدفاع المدني، بالإضافة إلى خدمة الإسعاف بمؤسسة حمد الطبية والهيئة العامة للطيران المدني، والهلال الأحمر القطري، وعدد من الجهات الحكومية الأخرى.

وتولّت "مطار" عملية التنسيق والتنفيذ لتمرين الطوارئ في مطار الدوحة الدولي، بما يتماشى مع المعايير التي وضعتها الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، والمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو). وتعتبر شركة "مطار" هي المسؤولة عن التأكد من أن أنظمة إدارة المطار وجاهزيته لمواجهة الطوارئ تلبي تماماً المتطلبات الدقيقة لمعايير ترخيص المطارات التي أقرتها الهيئة العامة للطيران المدني في قطر.

ولضمان سلامة المشاركين في التمرين، تم تنفيذ مجموعة من التدابير الاحترازية الخاصة بـ"كوفيد-19"، والتي شملت إجراء اختبار "بي سي آر" للمشاركين قبل 48 ساعة من التمرين إلى جانب توزيع معدات الوقاية الشخصية عليهم. وتماشياً مع إرشادات السلامة المتبعة، تم التفعيل الافتراضي لمركز عمليات الطوارئ والمركز الإعلامي لإدارة الأزمات ، بالإضافة إلى مشاركة فريق إدارة الحوادث.

واختبر سيناريو تمرين الطوارئ لهذا العام مدى قدرة المطار وشركائه والجهات العاملة في المطار والجهات الحكومية على التعامل مع حالة الطوارئ الخاصة بحادث طائرة على أرض مطار الدوحة الدولي. وقد أظهر التمرين جاهزية جميع المشاركين لمواجهة الأزمة وكفاءة الاتصالات والاستجابات والإجراءات والمرافق المخصصة لمواجهة حادث الطائرة. كما اختبر التمرين مستوى التنسيق بين مختلف الشركاء والجهات المعنية لضمان تنفيذ أفضل الإجراءات فيما يتعلق بإدارة الأزمات.

وفي تعليقه على اختتام تمرين الطوارئ الرابع لمطار الدوحة الدولي بنجاح، قال المهندس بدر محمد المير: "تحرص الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات (مطار)، على منح الأولوية لحماية المسافرين والموظفين، مع الحفاظ على استمرارية الأعمال. يُظهر نجاح التمرين مدى جاهزية إجراءات السلامة لدينا والحرص على تحقيق التميز التشغيلي والتنسيق الفعال بين جميع الشركاء والجهات المعنية. كما أود أن أشكر جميع شركائنا على دعمهم الكبير ودورهم في نجاح تمرين طوارئ آخر تم تنفيذه بأعلى مستوى من العمل المنظم".

وكان "أوريكس فوكستروت 2018"، هو آخر تمرين للطوارئ أقيم في مطار الدوحة الدولي، وهو التمرين الذي استهدف اختبار جاهزية مطار الدوحة الدولي وقدراته وجهوده التنسيقية في التعامل مع حوادث الطائرات كالاصطدامات. وأظهر اختتام التمرين بنجاح فعالية الاستجابة الإستراتيجية لمطار الدوحة الدولي في تحديد المخاطر المحتملة ومعالجتها ومراقبتها كجزء من خطة إدارة استمرارية الأعمال للمطار.

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...