الخميس 24 رمضان / 06 مايو 2021
 / 
05:55 م بتوقيت الدوحة

قرعة متوازنة للتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022

زيوريخ- قنا

الإثنين 07 ديسمبر 2020
قرعة تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم قطر2022

أسفرت قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2022"، والتي أقيمت اليوم، كحدث افتراضي بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمدينة زيورخ السويسرية، عن تعرف منتخبات أوروبا الـ55 على مجموعاتها في الطريق إلى هذا المونديال الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.
وقد أوقعت القرعة منتخبات البرتغال - صربيا - أيرلندا - لوكسمبورج - أذربيجان في المجموعة الأولى، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات إسبانيا - السويد - اليونان - جورجيا - كوسوفو.. وحلت بالمجموعة الثالثة منتخبات إيطاليا - سويسرا - أيرلندا الشمالية - بلغاريا - ليتوانيا..أما المجموعة الرابعة فقد شملت منتخبات فرنسا - أوكرانيا - فنلندا - البوسنة والهرسك - كازاخستان.. وجاءت بالمجموعة الخامسة: بلجيكا - ويلز - التشيك - بيلاروسيا - إستونيا.. وفي المجموعة السادسة حلت الدنمارك - النمسا - اسكتلندا - اسرائيل - جزر فارو - مولدوفا.
واشتملت المجموعة السابعة على منتخبات هولندا - تركيا - النرويج - مونتينجرو - لاتفيا - جبل طارق.. فيما ضمت المجموعة الثامنة: كرواتيا - سلوفاكيا - روسيا - سلوفينيا - قبرص - مالطة.. وأوقعت القرعة منتخبات إنجلترا - بولندا - المجر - ألبانيا - أندورا - سان مارينو بالمجموعة التاسعة.. أما المجموعة العاشرة والأخيرة فقد ضمت منتخبات ألمانيا - رومانيا - أيسلندا - مقدونيا الشمالية - أرمينيا - ليشتنشتاين.
وكانت المنتخبات الـ55 المشاركة بالتصفيات قد وُزعت على ستة مستويات مختلفة بناء على موقعها في التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم في نوفمبر الماضي .
وضمت كل من المستويات الخمسة الأولى 10 منتخبات، فيما ضم المستوى السادس خمسة منتخبات فقط.
وتتصارع جميع هذه المنتخبات على 13 مقعدا في مونديال /قطر 2022/ . ومن المقرر أن تشهد هذه التصفيات 259 مباراة على مدار عام كامل ما بين 24 مارس 2021 وحتى 29 مارس 2022.
وتتنافس المنتخبات في كل مجموعة مع بعضها سويا بنظام دوري من دورين وذلك خلال الفترة من مارس حتى نوفمبر 2021.
وتتأهل المنتخبات العشرة التي تتصدر هذه المجموعات في نهاية التصفيات إلى مونديال قطر مباشرة، فيما تخوض المنتخبات العشرة التي تحتل المركز الثاني في هذه المجموعات ملحقا فاصلا.
كما يخوض الدور الفاصل أفضل اثنين من المنتخبات الفائزة بصدارة مجموعات بطولة دوري أمم أوروبا في نسختها الثانية 2020/ 2021، حال عدم تأهلهما مباشرة عبر التصفيات الأوروبية المرتقبة وعدم تأهلهما للدور الفاصل من خلال التصفيات.

_
_
  • المغرب

    6:07 م
...