السبت 26 رمضان / 08 مايو 2021
 / 
10:15 ص بتوقيت الدوحة

الاتفاق على عقد جلسة أخرى لمحادثات عودة واشنطن للاتفاق النووي الإيراني الأسبوع المقبل

فيينا - قنا

الجمعة 09 أبريل 2021
. - إيران وأمريكا

اتفقت الأطراف المشاركة في محادثات اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة للاتفاق النووي لعام 2015 ، التي احتضنتها العاصمة النمساوية فيينا اليوم، على استئناف المحادثات المتصلة بالملف خلال الأسبوع المقبل.


وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان، إن مسؤولي إيران والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا سيواصلون محادثاتهم بشأن عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، في غضون الأسبوع المقبل بعد مباحثات بناءة هذا الأسبوع، لافتا إلى أنه تم إطلاع اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة على عمل مجموعتي الخبراء بشأن رفع العقوبات، وإجراءات الامتثال النووي.
ووصف التكتل الاقليمي مباحثات اليوم بـ "البناءة والباحثة عن حلول"، مضيفا أنه "في ضوء البيان الوزاري المشترك الصادر في 21 ديسمبر الماضي، أكد المشاركون عزمهم مواصلة الجهود الدبلوماسية المشتركة الجارية، فيما سيواصل المنسق اتصالاته المنفصلة مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة، كما ستواصل مجموعتا الخبراء عملهما خلال الأسبوع المقبل".
وفي سياق متصل، أفاد السيد ميخائيل أوليانوف، سفير روسيا لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن العمل الذي أنجزه الخبراء خلال الأيام الثلاثة الماضية أفضى إلى تحقيق تقدم، مشيرا إلى أن اللجنة ستعاود الاجتماع الأسبوع المقبل "من أجل الحفاظ على الزخم الإيجابي".
من جهته، ذكر السيد وانغ تشون، السفير الصيني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن "جميع الأطراف قلصت خلافاتها، ونشهد حالة من الزخم لتنامي توافق تدريجي.. وستكثف مجموعتا العمل والدبلوماسيون الكبار مناقشاتهم الأسبوع المقبل".
في غضون ذلك، أكد السيد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، في تغريدة على /تويتر/، أنه ينبغي رفع جميع اشكال الحظر التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق ترامب بعد انسحابه من الاتفاق النووي، قائلا "إن إيران تقدم مسارا منطقيا للالتزام الكامل بالاتفاق النووي.. ويجب على الولايات المتحدة أن تعود أولاً إلى الالتزام الكامل، وستقوم إيران بإجراء مقابل بعد التحقق السريع من التزام واشنطن بتعهداتها ورفع الحظر".
بدورها، قالت السيدة جالينا بورتر المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في إفادة صحفية، إن واشنطن تتوقع استئناف محادثات مجموعات العمل مع إيران بشأن الاتفاق النووي الأسبوع المقبل بعد أن عادت الوفود لدولها للتشاور، مضيفة أن مبعوث بلادها للملف الإيراني روب مالي سيعود للولايات المتحدة في وقت توقف مؤقت للمحادثات خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وكانت أطراف الاتفاق الأخرى (وهي إيران وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا) قد اتفقت مؤخرا على تشكيل مجموعتين من الخبراء مهمتهما مزاوجة قائمة العقوبات التي يجب أن ترفعها الولايات المتحدة عن إيران وقائمة الالتزامات النووية التي يجب أن تفي بها طهران.

_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...