الإثنين 11 ذو القعدة / 21 يونيو 2021
 / 
01:39 ص بتوقيت الدوحة

تربوية قطرية تفوز بالميدالية الفضية في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2021

الدوحة- العرب

الخميس 10 يونيو 2021
الاختراع عباره عن جهاز دليل المكفوفين لرياضة الجري

أعربت السيدة حنان الشمري موجهة التربية البدنية بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي عن سعادتها بحصولها على إحدى جوائز معرض جنيف الدولي للاختراعات 2021 المقام عن بعد، وذلك ضمن 4 ميداليات حصلت عليها دولة قطر في أهم معرض دولي للاختراعات (ذهبيتان وفضيتان)، حيث حصل اختراعها جهاز دليل الجري للمكفوفين على الميدالية الفضية. كما وجهت الشكر لإدارة التوجيه التربوي وقسم التربية البدنية والنادي العلمي وكل من دعمها وشجعها على تحقيق هذا الإنجاز.

ومن جانبها، هنأت السيدة موزة المضاحكة مديرة إدارة التوجيه التربوي المخترعة حنان الشمري، الموجهة بقسم التربية البدنية بالإدارة على هذا الإنجاز الدولي، وأعربت عن ثقتها في الكوادر التربوية الوطنية ، وفي أن يكون هذا الإنجاز حافزاً لكل التربويين القطريين على التميز والابتكار.

وعن فكرة الاختراع ، قالت الشمري: إن فكرة الاختراع جاءت أثناء زيارتي الى اتحاد الاحتياجات الخاصة بدولة قطر بصحبة أحد الأطفال من ضعاف البصر لإشراكه في سباق الجري، حيث لاحظت ان لديه لياقة بدنية عالية خصوصا في رياضة الجري، فاكتشفت ان هذه الفئة وهي ضعاف البصر والمكفوفين عندما يشاركون في سباق الجري يجب ان يكونوا برفقة مرشد معهم يتم ربط أيديهم معا ، ولحظتها قررت ان يكون لي بصمة عالمية في تغيير هذا الوضع غير العادل للمكفوفين .

وعن الاختراع أوضحت أنه جهاز دليل المكفوفين لرياضة الجري ، حيث ان المكفوفين على مستوى العالم يعانون من

أنهم لا يستطيعون ممارسة رياضة الجري بمفردهم ، فالطريقة الحالية المستخدمة هي أن يربط الكفيف يده مع مرشد يجري معه بواسطة ربطة مطاطية يربطون بها ايديهم ثم يقوده الى الطريق الصحيح ، وهذه الطريقة غير مجدية وليست عادلة حيث ان مهارات اللاعبين مختلفه وكذلك عند اصابة احدهم يضطر الاخر للتوقف فيتأثر معه حيث ان كلاً منهم مرتبط بالاخر.

لذلك اخترعت حزاماً ذكياً يرشد الكفيف بواسطة اهتزازت توجهه وتنبهه إلى الانحرافات في مضمار السباق، وتعيده

الى الطريق الصحيح دون الحاجة الى شخص اخر انما يعتمد على نفسه ومهاراته وقدراته .

وعن مرحلة تصنيع الاختراع قالت الشمري: لم نبدأ بالتصنيع حتى الان ولكن نعمل على فكرة التصنيع، ولكن هناك عقبات نواجهها في ذلك مثل عدم وجود مركز متخصص للتصنيع يدعم مثل هذه الاختراعات، وأعربت عن أملها بأن تكون هناك جهة تعمل على تصنيع هذه الاختراعات.

السيدة حنان الشمري هي عضو لجنة تحكيم (النادي العلمي) في مسابقة باحث ( البحث العلمي) وسبق لها أن حصلت على عدة جوائز أخرى منها: الميدالية الذهبية على مستوى المبتكرات العرب لشبكة الشرق الأوسط 2020، والميدالية الذهبية على مستوى الشرق الأوسط في معرض المخترعين الدولي 2019. كما حصلت على شهادة تميز من جائزة حمدان بن راشد ال مكتوم للتميز العلمي فئة المعلم المتميز عام 2017.

_
_
  • الفجر

    03:12 ص
...