السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
02:28 ص بتوقيت الدوحة

«العرب» تنشر شروط معادلة الشهادة الثانوية بالمدارس الخاصة والمنقولين من الخارج

علي العفيفي

الأحد 11 أبريل 2021

أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي، وزير التعليم والتعليم العالي، قراراً وزارياً بشأن شروط وضوابط معادلة شهادة الصف الثاني عشر للمدارس الخاصة، ومعادلة شهادات الطلبة المنقولين من خارج دولة قطر سواء من مدارس حكومية أم خاصة.
وحصلت «العرب» على نسخة من القرار الذي تضمن شروط وضوابط معادلة شهادات المدارس الثانوية الخاصة التي تطبق المنهج البريطاني، ومنهج البكالوريا الدولية «IB» والمنهج الفرنسي «شهادة البكالوريا الفرنسية»، كما شمل القرار أيضاً إلزام المدارس الخاصة بالحصول على اعتماد وإشراف المنظمات ومجالس الاختبارات الدولية بشأن اختبارات الصف الثاني عشر، ويعتبر ذلك شرطاً أساسياً في معادلة شهادات الصف الثاني عشر.

المنهج البريطاني
فيما يخص المنهج البريطاني، وفقاً لأحكام القرار تكون معادلة شهادات المدارس الثانوية الخاصة التي تطبق المنهج البريطاني، أن يكمل الطالب بنجاح اثنتي عشرة سنة دراسية للحصول على الشهادة، وأن يدرس مواد الشهادة الثانوية البريطانية وفقاً لأحد الخيارات التالية المبينة في الجدول المرفق رقم 1.
ونصّ القرار على السماح للطالب بتقديم الاختبارات المركزية حسب الدورات المعتمدة في المواعيد المحددة من قبل مجالس الاختبارات البريطانية، وذلك بحسب رغبة الطالب وقدراته الأكاديمية، ولا يجوز أن يتقدم الطالب لاختبار مواد «A,AS,IGCSE» في أي مركز أو مدرسة غير المدرسة المسجل بها، ويستثنى من ذلك حالات الطلبة كبار السن، والطلبة الذين أنهوا دراسة الصف الثاني عشر، شريطة حصولهم على الموافقة المسبقة من الجهة المختصة في وزارة التعليم والتعليم العالي.
كما سمح القرار للطالب في الصف الحادي عشر بدراسة مادة واحدة BTEC LEVEL 2 EXTENDED Certificate في تخصصIT & ENGINEERING بما يعادل عدد مادتي IGCSE.
ووفقاً لنص القرار يسمح للطالب في الصف الثاني عشر بدراسة مادة واحدةBTEC LEVEL 3 Certificate في تخصص IT & ENGINEERING بما يعادل مادة واحدة بمستوى AS، وتُطبق شروط معادلة الشهادة الثانوية البريطانية المبينة في البنود السابقة على الطلبة المسجلين في الصف العاشر بدءاً من العام الأكاديمي 2021-2022.

منهج البكالوريا الدولية «IB»
وفقاً لأحكام القرار تكون معادلة شهادات المدارس الثانوية الخاصة التي تطبق مناهج البكالوريا الدولية «IB»، وفقاً للشروط التالية: 
أولاً: شهادة دبلوم البكالوريا الدولية «IBD»، وفي هذا السياق اشترط القرار أن يكمل الطالب بنجاح اثنتي عشرة سنة دراسية للحصول على هذه الشهادة، وأن يدرس الطالب في الصف الثاني عشر عدد «ست مواد دراسية» منها ثلاث مواد من المستوى العالي (HL) High Level، وثلاث مواد من المستوى العادي (SL)Standard Level، وأن ينهي الطالب متطلبات الحصول على هذه الشهادة بمجموع لا يقل عن 24 نقطة، وأن يكمل متطلبات مواد EE,Tok,CAS.
كما اشترط القرار أن تكون شهادة دبلوم البكالوريا الدولية «IBD» صادرة ومعتمدة من منظمة البكالوريا الدولية (IBO) (The International Baccalaureate Organization) باعتبارها الجهة المانحة لهذه الشهادة، وأن يدرس الطلبة المسلمون مادة التربية الإسلامية وفق المنهج القطري والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12،» بينما يدرس الطلبة العرب مادة اللغة العربية وفق نظام IBD، أو وفق المنهج القطري والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12».
ثانياً: شهادة البكالوريا الدولية «IB»، اشترط القرار أن يكمل الطالب بنجاح اثنتي عشرة سنة دراسية للحصول على هذه الشهادة، وأن يدرس الطالب في الصف الثاني عشر عدد «ست مواد دراسية» منها مادتان من المستوى العالي (HL) High Level، وأربع مواد من المستوى العادي (SL) Standard Level.
كما اشترط القرار إنهاء الطالب متطلبات الحصول على هذه الشهادة بمجموع لا يقل عن 18 نقطة، وأن يكمل الطالب متطلبات مواد EE,Tok,CAS، وأن تكون شهادة البكالوريا الدولية «IB» صادرة ومعتمدة من منظمة البكالوريا الدولية (IBO) (The International Baccalaureate Organization) باعتبارها الجهة المانحة لهذه الشهادة، ووفقاً لأحكام القرار يدرس الطلبة المسلمون مادة التربية الإسلامية وفق المنهج القطري، والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12»، بينما يدرس الطلبة العرب مادة اللغة العربية وفق نظام «IB»، أو وفق المنهج القطري والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12»، على أن تُطبق شروط معادلة شهادة البكالوريا الدولية المبينة بالبندين (أولاً وثانياً) اعتباراً من العام الأكاديمي 2020-2021.
المنهج الفرنسي
وفقاً لأحكام القرار الوزاري الخاص بشروط وضوابط معادلة شهادة الصف الثاني عشر للمدارس الخاصة، تكون معادلة شهادات المدارس الثانوية الخاصة التي تطبق المنهج الفرنسي «شهادة البكالوريا الفرنسية» (FB) أن يكمل الطالب بنجاح اثنتي عشرة سنة دراسية للحصول على هذه الشهادة، على أن يتم احتساب النسبة المئوية للدرجات الفرنسية وفقاً للجدول المرفق رقم 2.
كما اشترط القرار أن يدرس الطلبة المسلمون مادة التربية الإسلامية وفق المنهج القطري والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12»، بينما يدرس الطلبة العرب مادة اللغة العربية وفق المنهج القطري أو وفق منهج البكالوريا الفرنسية كلغة أولى، والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12»، على أن تُطبق شروط معادلة الشهادة الثانوية الفرنسية المبينة في البنود السابقة اعتباراً من العام الأكاديمي 2019-2020.

المدارس التي تطبق اختبارات مدرسية غير معتمدة من مجالس الاختبارات الدولية
اشترط القرار أن تكون معادلة شهادة الصف الثاني عشر للمدارس الثانوية الخاصة التي تطبق اختبارات مدرسية غير معتمدة من المنظمات ومجالس الاختبارات الدولية وفقاً للشروط التالية: أن تكون هذه المدارس حاصلة على اعتماد وإشراف المنظمات ومجالس الاختبارات الدولية بشأن اختبارات الصف الثاني عشر، ويعتبر ذلك شرطاً أساسياً في معادلة شهادات الصف الثاني عشر لهذه المدارس اعتباراً من العام 2022-2023، وعلى هذه المدارس تسوية أوضاعها للحصول على الاعتمادات المطلوبة في موعد أقصاه نهاية العام الأكاديمي 2021-2022. وأن يكمل الطالب بنجاح اثنتي عشرة سنة دراسية للحصول على هذه الشهادة.
ونص القرار على أن يدرس الطلبة المسلمون مادة التربية الإسلامية وفق المنهج القطري، والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12»، بينما يدرس الطلبة العرب مادة اللغة العربية وفق المنهج القطري، والنجاح فيها في الصفوف «10 و11 و12».

معادلة شهادات الطلبة المنقولين
من خارج دولة قطر
وفقاً لأحكام القرار الوزاري تكون معادلة شهادات الطلبة المنقولين من خارج دولة قطر وفقاً للشروط التالية: 
أولاً: بالنسبة للطلبة المنقولين من المدارس الخاصة من خارج دولة قطر تطبق نفس شروط المعادلة للمدارس الخاصة بدولة قطر المنصوص عليها في هذا القرار، أما الطلبة المنقولون من المدارس الحكومية من خارج دولة قطر، تكون معادلة شهادة الصف الثاني عشر للطلبة المنقولين من المدارس الحكومية من خارج دولة قطر بالشهادة الثانوية القطرية وفقاً للشروط التالية: 
أن تكون الشهادة صادرة من وزارة التعليم في بلد المدرسة الأصلي، وأن يعتمد بلد المدرسة الأصلي اختباراً عاماً موحداً من وزارة التعليم لجميع طلبة الصف الثاني عشر، وأن تؤهل الشهادة للالتحاق بالجامعات الرسمية في البلد الصادرة منه الشهادة، ويتم احتساب المعدل كما هو في الشهادة.
ثانياً: الطلبة المنقولين من المدارس الحكومية من خارج دولة قطر من دول لا تعتمد اختباراً عاماً موحداً من قِبَل وزارة التعليم في بلد المدرسة الأصلي للصف الثاني عشر، والطلبة المنقولين من المدارس الخاصة التي لا تطبق اختبارات مركزية معتمدة من المنظمات ومجالس الاختبارات الدولية، فقد اشترط القرار في معادلة هذه الشهادات، أن يتقدم الطالب لاختباري «التحصيل والقدرات العامة»، الذي تحدده الجهة المختصة بوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، على أن يكون احتساب النسبة العامة وفقاً للمعدلات الآتية: اختبار الصف الثاني عشر 40%، واختبار التحصيل 30%، واختبار القدرات العامة 30%.