الأحد 23 رجب / 07 مارس 2021
 / 
07:44 ص بتوقيت الدوحة

تواصل منافسات بطولة الماسترز للجودو "الدوحة 2021" لليوم الثاني

الدوحة – قنا

الثلاثاء 12 يناير 2021
بطولة الجودو

تواصلت اليوم، ولليوم الثاني، منافسات بطولة الماسترز للجودو /الدوحة 2021/ والمؤهلة لأولمبياد طوكيو، على صالة لوسيل المتعددة الاستخدامات والتي تختتم غدا /الاربعاء/، بمشاركة 400 لاعب بواقع 215 لاعبا و185 لاعبة يمثلون 70 دولة، وسط الاجراءات الاحترازية للتوقي من فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/.
وجاءت منافسات اليوم قوية ومثيرة، وشهدت إقامة المنافسات في أربعة أوزان مقسمة كما يلي: السيدات في وزني تحت 63 كلغ، وتحت 70 كلغ، والرجال في وزني تحت 73 كلغ، وتحت 81 كلغ.
ففي وزن تحت 63 كلغ للسيدات، توجت الفرنسية كلاريس اجبانونو (المصنفة الأولى عالميا) وبطلة العالم 4 مرات أعوام (2014، 2017، 2018، 2019) ، بالميدالية الذهبية بعد فوزها بالمركز الأول، وهي الذهبية الثانية للاعبة في بطولة الماسترز بعد بطولة غوانزغو 2018 بالصين وجمعت في رصيدها 28 ميدالية ذهبية في كافة البطولات و9 ميداليات فضية و5 برونزيات، فيما حققت اليابانية نابيكورا نامي(المصنفة رابعة عالميا) الميدالية الفضية بعد أن حلت في المركز الثاني، وكانت الميدالية البرونزية والمركز الثالث من نصيب اللاعبتين الهولندية فيرمير سان، والسلوفينية ليشكي اندريا.
وقام بتتويج الفائزات بالمراكز الثلاثة الاولى السيد ماريوس فايزر، رئيس الاتحاد الدولي للجودو، فيما تولى السيد نعمان شاهر رئيس الاتحادين اليمني والعربي للجودو، تكريمهن.
وفي وزن تحت 70 كلغ للسيدات، حققت اليابانية أونو يوكو (المصنفة العاشرة عالميا) المفاجأة بفوزها بالميدالية الذهبية، وحصدت الذهبية التاسعة في رصيدها في مختلف المسابقات، فيما أحرزت الروسية تايمازوفا مادينا (المصنفة 30 عالميا) الميدالية الفضية، وهي الفضية السادسة في رصيدها بعد أن حصدت 10 ذهبيات و4 برونزيات في مختلف مشاركاتها، فيما كان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب الهولندية كيم بولينج والالمانية جيوفانا سكوسيمارو.
أما في منافسات الرجال، وفي وزن تحت 73 كلغ، فقد حقق الكوري آن شانجريم (المصنف 13 عالميا) وبطل العالم 2014 و2018، المفاجأة اليوم وفاز بالميدالية الذهبية وحصد الميدالية الـ11 في رصيده بعد فوزه ب7 ميداليات فضية و8 برونزيات في مختلف المسابقات، كما فاز الياباني هاشيموتو سواشي المصنف الثاني عالميا وبطل العالم 2017، بالميدالية الفضية، بينما نال الميدالية البرونزية الاوزباكستاني تيراياف خيكماتيلوخ والالماني وانتكي ايجور.
وودع لاعبا المنتخب القطري مراد زموري وخليل رباحي في وزن تحت 81 كيلوجراما، منافسات البطولة من الدور الاول.
وسيشهد اليوم الثالث والاخير للبطولة غدا /الاربعاء/ اقامة المنافسات في 5 أوزان موزعة كالآتي: 3 أوزان للرجال وهي تحت 90 كلغ، وتحت 100 كلغ، وفوق 100 كلغ، ووزنان اثنان للسيدات وهما تحت 78 كلغ، وفوق 78 كلغ.

وتعد هذه البطولة إحدى جولات بطولة العالم للجودو، وتضم أفضل 36 لاعبا من المصنفين الأوائل عالميا في كل وزن، ومؤهلة لأولمبياد طوكيو، علما أن الدوحة ستستضيف أيضا بطولة العالم للجودو 2023 المؤهلة لأولمبياد 2024 والتي سوف تشهد مشاركة أكثر من 117 دولة.
وأكد سعادة الشيخ حمد بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس اللجنة الاعلامية ببطولة الماسترز للجودو /الدوحة 2021 /، أن "اللجنة المنظمة حرصت على أن تكون البطولة استثنائية في كل شيء خاصة في ظل جائحة كورونا وما تفرضه من ترتيبات خاصة، ولله الحمد وصلنا الى اليوم الختامي والأمور تسير كما هو مخطط لها تماما، وجاءت نتيجة الفحوصات التي خضع لها جميع المشاركين سلبية وخلوهم من فيروس كورونا".
وقال سعادته، في تصريح صحفي اليوم، إن "مشاركة نجوم العالم في اللعبة أثرى البطولة وجعل لها أهمية خاصة.. وجاءت المنافسات مليئة بالقوة والندية، ونحن سعداء للغاية بالإشادات الكبيرة من جميع المشاركين خاصة وأن اللجنة المنظمة حرصت على توفير أعلى التجهيزات التي من الممكن تواجدها في بطولات الجودو".
وحول اقامة البطولة بدون جماهير، لفت سعادته إلى أنه "للأسف ظروف الجائحة فرضت علينا أن تقام منافسات البطولة بدون جمهور، ونتمنى أن تقام البطولات الكبرى المقبلة في الجودو بحضور الجماهير"، مشيرا إلى أن قيمة جوائز البطولة 200 ألف يورو.. "مما مثل حافزا للاعبين لتقديم مستويات مميزة، بجانب أنها مؤهلة لأولمبياد طوكيو".
وفي ختام حديثه، ذكر رئيس اللجنة الاعلامية للبطولة، أن "الاتحاد الدولي للعبة أشاد بالتنظيم الرائع.. ونحن لدينا كوادر أصحاب خبرات عديدة في التنظيم وهذه الخبرات تساهم بشكل كبير في انجاح البطولات وبطولة الماسترز هي تمهيد ان شاء الله لبطولة العالم للعبة 2023".
من جانبها، أكدت الجزائرية وعلال كوثر (بطلة افريقيا)، تفاؤلها بمشاركتها ببطولة ماسترز للجودو /الدوحة 2021/، قائلة "سأواجه غدا اللاعبة الأمريكية نيفيلي باباداكيس في وزن أقل من 78 كلغ، وكلي أمل في تخطي هذا الدور وسأسعى جاهدة لتمثيل منتخب بلادي بصفة خاصة والعرب بصفة عامة أحسن تمثيل".
كما أضافت البطلة الجزائرية "بطولة الماسترز للجودو واحدة من أبرز وأكبر الفعاليات الرياضية في العالم التي تستقطب أفضل نجوم اللعبة..بالتالي النسق فيها يكون عاليا جدا..أتمنى أن أكون في كامل لياقتي غدا وأحقق نتيجة إيجابية"، مشيرة الى أن استعداداتها لم تكن على مستوى الحدث بسبب جائحة كورونا "وهذا الأمر اعتقد أنه يؤثر على جميع الرياضيين، لا أريد أن أبحث عن الأعذار وسأسعى لتحقيق الطموح الذي جئت من أجله".
وبخصوص تنظيم البطولة، قالت البطلة الإفريقية إن "التنظيم رائع جدا لاسيما أن هناك إجراءات صارمة بخصوص تطبيق البروتوكول الصحي من أجل سلامة جميع اللاعبين وأشكر اللجنة المنظمة على الجهود التي بذلتها من أجل الوصول بهذه البطولة إلى أعلى المعايير الفنية والتنظيمية".

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...