الأربعاء 30 ذو القعدة / 29 يونيو 2022
 / 
12:58 ص بتوقيت الدوحة

11 مطعماً بالدوحة تنال جائزة درع الضيافة الإيطالية

مصطفى البهنساوي

الخميس 12 مايو 2016
أكد غويدو دي سانتيس السفير الإيطالي لدى الدوحة، أن قطاع السياحة والضيافة في قطر يشهد تقدما استثنائيا، في ظل ارتفاع أعداد المطاعم والفنادق والمنشآت السياحية بالدولة، لافتا إلى وجود مطاعم من مختلف البلدان المتخصصة بكافة المطابخ العالمية، تسارع لافتتاح فروع لها في الدوحة، ومن بينها المطاعم الإيطالية التي صنفت من أهم المطاعم من حيث الجودة والرفاهية.
وقال السفير الإيطالي لدى الدوحة في كلمته التي ألقاها خلال حفل توزيع جائزة ودرع الضيافة الإيطالية والتي فاز فيها أحد عشر مطعما إيطاليا متواجدا في قطر من بين 14 مطعما تقدموا لنيل الجائزة: إن قطر تحرص على تقديم أفضل الخدمات للسائحين والمغتربين، معربا عن سعادته بتقديم مشروع درع الضيافة الإيطالية للمرة الأولى في قطر.
وأشار دي سانتيس إلى أن هذا المشروع قد تم إطلاقه منذ عام 2009 من قبل الحكومة الإيطالية، ويهدف إلى تكريم المطاعم الإيطالية التي تضمن المحافظة على معايير الجودة للمطبخ الإيطالي حول العالم، مضيفا أنه في عام 2015 تم اختيار دولة قطر للمشاركة في هذا المشروع الفريد.
جهود
وأعرب غويدو دي سانتيس عن شكره لغرفة التجارة الإيطالية في قطر على جهودها في الترويج لهذه الفعالية، وترشيح أربعة عشر مطعما، ليتم لاحقا اختيار أحد عشر مطعما لتكريمهم في هذا الحفل. وأشار دي سانتيس إلى أن المطاعم الحائزة على هذه الشهادة تعتبر من أفضل المطاعم على الإطلاق، حيث يحرص الإيطاليون خلال سفرهم خارج إيطاليا على اختيار هذه المطاعم، التي تتفاخر بعرض هذه الجائزة على مداخلها.
تجربة
من جانبها قالت بالما ليبوته رئيسة غرفة التجارة الإيطالية في قطر: إن هذا الحفل يعتبر تجربة ناجحة جدا للنسخة الأولى من مشروع درع الضيافة الإيطالية، ويضع قطر على المسار الصحيح في مجال الضيافة أسوة بكبرى العواصم التي تحوي مطاعم إيطالية، كما تساهم هذه الفعالية في لفت الأنظار العالمية المختصة في مجال الضيافة إلى سوق الضيافة في قطر، وخلق وعي بتواجد مطاعم هامة.
وأضافت بالما، أن قطاع الضيافة في قطر يشهد نموا متسارعا، كما يعتبر من أكثر القطاعات المجزية، حيث بادر الكثير من الوافدين لإنشاء أعمال عائلية ناجحة في هذه القطاع. وأشارت إلى أن أكثر من 1700 مطعم إيطالي حول العالم تم ترشيحه لنيل هذه الجائزة، وقد احتلت الولايات المتحدة المركز الأول حيث تم ترشيح 279 مطعم إيطالي أصيل، ومن بعدها البرازيل التي رشحت 140 مطعما، فيما رشحت فرنسا 101 مطعم، ورشحت دبي التي انضمت لهذا المشروع منذ خمسة أعوام نحو 32 مطعما.
اختيار
وقالت إنه تم اختيار غرفة التجارة الإيطالية في الدوحة رسميا من قبل الحكومة الإيطالية لاختيار المطاعم الإيطالية في قطر، حيث بدأنا بزيارة المطاعم منذ نوفمبر الماضي، للاطلاع على مصدر المنتجات المستعملة وقائمة الطعام وكذلك مؤهلات الطهاة، ثم قمنا بإرسال كافة المعلومات إلى لجنة مختصة في إيطاليا، ليتم لاحقا اختيار الفائزين.
وأعربت بالما عن أملها خلال العام القادم 2017 في ضم عدد جديد من المطاعم، ورفع مستوى هذه الفعالية، مشيرة إلى أن هذه الجائزة تنتشر على امتداد 91 محافظة و18 منطقة في جميع أرجاء إيطاليا، وكذلك في 54 دولة حول العالم، وحتى الآن حاز 1736 مطعما إيطاليا حول العالم على هذه الجائزة.
مكانة
وحول أبرز أهداف الجائزة قالت: إنها ترمي إلى تعزيز قيمة ومكانة المطبخ الإيطالي خارج إيطاليا، والتأكيد على أهمية هذه المطاعم التي تحافظ على جودة ونوعية المطبخ الإيطالي، وخلق منصة علاقات واتصالات عالمية للتسويق للمطبخ الإيطالي، بالإضافة لتشجيع التعاون مع القطاع السياحي وتقديم معلومات عن أجود المطاعم للعملاء. بدورها شددت صونيا ريزو مسؤولة مطعم «إيطاليا ميا» على أهمية الجائزة، التي تساهم في تقديم دعم استراتيجي للمطاعم الفائزة، وتعمل على رفع نسبة المبيعات بعد نيل الجائزة، موضحة أن إحدى الفوائد التي ستعود على المطاعم المشاركة في هذا المشروع، ستكون من خلال إنشاء دليل يتضمن أسماء المطاعم الإيطالية على الموقع الإلكتروني الرسمي لمشروع الضيافة الإيطالية. وأشارت إلى أن %89 من المطاعم التي اعتمدت من قبل الضيافة الإيطالية صرحوا بزيادة مبيعاتهم بعد حصولهم على الشهادة، كما أن %67 من المطاعم قد استفادت من مزايا الضيافة الإيطالية، من حيث الصورة الإعلامية والصيت الذائع.وأشادت بالمستوى الذي وصلت له المطاعم الإيطالية في الدوحة، التي يبلغ عددها نحو 15 مطعما، تقدم العديد من الخدمات للسياح وللمقيمين الأجانب، مشددة على رضا العملاء عن جودة المطاعم الإيطالية في الدوحة، والتي ستشهد توسعا كبيرا خلال الفترة القادمة.

_
_
  • الفجر

    03:14 ص
...