الإثنين 11 ذو القعدة / 21 يونيو 2021
 / 
12:20 ص بتوقيت الدوحة

4 دول أوروبية تدعو لـ «تهدئة عاجلة» بين غزة وإسرائيل

نيويورك - وكالات

الخميس 13 مايو 2021

دعت 4 دول أوروبية في مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، «بشكل عاجل» إلى «تهدئة التوترات وإنهاء العنف» بين كل من قطاع غزة وإسرائيل، وحثت الأخيرة على «وقف الأنشطة الاستيطانية وعمليات الهدم والإخلاء».
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته بعثات كل من: أيرلندا وإستونيا وفرنسا والنرويج لدى الأمم المتحدة، عقب اجتماع للمجلس بشأن الوضع الراهن في مدينة القدس المحتلة وقطاع غزة.
وقالت الدول الأوروبية الأربع في بيانها: «ندعو جميع الجهات الفاعلة بشكل عاجل إلى تهدئة التوترات وإنهاء العنف وإظهار أقصى درجات ضبط النفس».
وتابعت: «نعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، وندعو قوات الأمن الإسرائيلية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية المدنيين -الفلسطينيين- بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي».
وأضافت: «ندين إطلاق الصواريخ من غزة على السكان المدنيين في إسرائيل، وهو أمر (...) يجب أن يتوقف فوراً».
وتابعت أن الأعداد الكبيرة من الضحايا المدنيين، بمن فيهم الأطفال، من الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة، والقتلى الإسرائيليين من الصواريخ التي أُطلقت من القطاع، هي «كلها أمور مقلقة وغير مقبولة».
وأعربت الدول الأربع أيضاً عن «القلق العميق من الاشتباكات اليومية والعنف في القدس الشرقية، وخاصة في الأماكن المقدسة وما حولها».
كما عبرت عن «القلق الشديد إزاء الوضع فيما يتعلق بالتهديد بإخلاء العائلات الفلسطينية في -حي- الشيخ جراح ومناطق أخرى من القدس الشرقية».

_
_
  • الفجر

    03:12 ص
...