الإثنين 5 جمادى الآخرة / 18 يناير 2021
 / 
10:59 ص بتوقيت الدوحة

كلية القانون تعقد شراكة مع مركز قطر للمال

الدوحة - العرب

الأربعاء 13 يناير 2021
جانب من الندوة

استكشفت ندوة عقدتها كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بالشراكة مع مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال، التحديات التي تواجه المشرّعين مع بروز ظروف عمل جديدة نتيجة تفشي جائحة «كوفيد-19».
وسلّطت ندوة «تأثير جائحة كوفيد-19 على قوانين ولوائح العمل» يوم 12 يناير، الضوء على التحديات غير المسبوقة والتأثيرات طويلة الأمد على مكان العمل وقوانين التوظيف.  
وتناول الخبراء في الندوة، التي أدارتها سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، القضايا ذات الأوجه المتعددة التي تطرحها التغيّرات السريعة في ترتيبات مكان العمل الأساسية، على غرار ساعات الدوام، والإجازات المرضية، والإجازات الاعتيادية، وصولاً إلى متطلبات الصحة والسلامة، بالتالي فإن الإطار القانوني بات يُطبق الآن في حالات تُعتبر استثنائية وغير متوقعة.
وشهدت الندوة عروضاً قدمها الشيخ جاسم سعود آل ثاني، مساعد مدير عام أول ورئيس قطاع الموارد البشرية في البنك التجاري، والسيدة أليكس ناصري، اختصاصي الهجرة والتوظيف في منظمة العمل الدولية، والسيدة لويجيا إنجياني، مفوض في مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال، والسيد دانيال باترسون، مسؤول حماية البيانات في مكتب معايير التوظيف بمركز قطر للمال.
وقال الشيخ جاسم سعود آل ثاني: «كأي قطاع في البلاد، تأثّر القطاع المالي بانعكاسات فيروس كوفيد-19، باعتباره بنكاً رائداً في قطر، كان البنك التجاري جاهزاً لتزويد موظفيه بالمتطلبات الكافية للعمل من المنزل، وبالتالي السماح لعملائه بإنجاز معاملاتهم المصرفية من المنزل براحة مطلقة، وإنه لشرف لي أن أشارك في هذه الندوة المثيرة للاهتمام، لا سيما أنّ تجربتنا مع الوباء تستحقّ النشر». 
وقالت سوزان كارامانيان عميد كلية القانون: «نحن نثمّن عالياً الرؤى التي شاركنا بها الخبراء الضيوف في هذه الندوة، التي تناولت مدى مواكبة قوانين العمل لدينا لظروف مكان العمل الجديدة التي فرضتها الجائحة، وفي حين أنه لا يزال من غير الواضح إذا كانت جميع هذه التغييرات ستصبح دائمة، يواجه المشرّعون بالفعل تحديات شديدة من جهة الموازنة ما بين المصالح والحقوق».

_
_
  • الظهر

    11:44 ص
...