السبت 22 رجب / 06 مارس 2021
 / 
11:31 ص بتوقيت الدوحة

مقرران اختياريان جديدان بـ «الصيدلة»

الدوحة - العرب

الخميس 14 يناير 2021

أعلنت كلية الصيدلة بجامعة قطر رسمياً عن إضافة مقررين تخصصين جديدين اختيارين، هما: علم الصيدلة الجيني والطب الدقيق، و»الصيدلة الصناعية والتنظيمية»، وقد تم طرحهما في فصل الربيع الحالي لطلاب الصيدلة.
ويهيئ مقرر علم الصيدلة الجيني والطب الدقيق الطلاب لمجال علم الجينوم والمسائل الطبية والاجتماعية والأخلاقية والقانونية المرتبطة بتوافر المعلومات الجينومية الشخصية. أما مقرر الصيدلة الصناعية والتنظيمية، فسوف يهيئ الطلاب لتطبيق المعرفة في التصنيع واختبار مراقبة الجودة لتركيبات الجرعات والمنتجات الدوائية وفقًا للمعايير المعترف بها دولياً وعالمياً.
وقال الدكتور محمد دياب، عميد كلية الصيدلة بجامعة قطر: يتوافق كلا المقررين مع رؤية الكلية للنهوض بالرعاية الصحية في قطر والعالم، عبر التميز والابتكار في تعليم الصيدلة والبحوث والخدمات.
وأضاف: سوف تعمل هذه المقررات على توسيع نطاق طلابنا لتوسيع معرفتهم في مجالات تخصصية مختلفة، كما تسمح لهم بتقوية مهاراتهم واستكشاف اهتماماتهم بشكل أكبر، لافتاً إلى أن كلا المقررين يمثلان إضافة رائعة إلى منهاج دراستهم في الكلية. 
وقال الدكتور حازم عليوة، رئيس قسم التعليم السريري بجامعة قطر، وأحد منسقي مقرر «علم الصيدلة الجيني والطب الدقيق»: «إن علم الصيدلة الجيني والطب الدقيق يشكلان مستقبل المجال الطبي وخاصة الصيدلة». 
وأضاف: مع التقدم في تقنية تسلسل الحمض النووي وانخفاض تكلفتها، ستكون المعلومات الجينية جزءاً لا يتجزأ من السجلات الطبية للمرضى، حيث يجب تزويد الصيادلة بالأدوات الصحيحة لتفسير هذه المعلومات واستخدامها بين مقدمي الرعاية الصحية الآخرين لتعزيز سلامة الأدوية وفعاليتها». 
وقال رئيس قسم الصيدلة السريرية والممارسة في كلية الصيدلة بجامعة قطر وأحد منسقي مقرر «الصيدلة الصناعية والتنظيمية»: إن تطوير وإطلاق مقرر «الصيدلة الصناعية والتنظيمية» كان في الوقت المناسب حقاً، لا سيما أن قطر على استعداد جيد لزيادة القدرة على تصنيع الأدوية من قبل الصناعات الدوائية المحلية وتتبع أفضل الممارسات من حيث اللوائح المتعلقة بشراء الأدوية وتوريدها وتوزيعها.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...