السبت 3 شوال / 15 مايو 2021
 / 
12:56 ص بتوقيت الدوحة

وزير خارجية روسيا يؤكد اهتمام بلاده بالتسوية السلمية في أوكرانيا

موسكو - قنا

الخميس 15 أبريل 2021
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

 أكد السيد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في اتصال هاتفي مع السيدة آن ليندي وزيرة الخارجية السويدية ورئيسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اهتمام موسكو بالتسوية السلمية في أوكرانيا.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، أن لافروف أعرب خلال الاتصال الذي جاء بمبادرة من الوزيرة السويدية، عن قلق بلاده من تصاعد النزاع جنوب شرق أوكرانيا.
وأكد لافروف اهتمام موسكو بألا تتم التسوية في جنوب شرق أوكرانيا إلا بوسائل سلمية على أساس اتفاقيات مينسك، مشيرا إلى ضرورة "الالتزام الصارم لأطراف النزاع وهي كييف ودونيتسك ولوغانسك، بإجراءات تعزيز نظام وقف إطلاق النار المتفق عليها ضمن مجموعة الاتصال للتسوية في أوكرانيا في يوليو 2020".
وأعرب الوزير الروسي، وفق البيان، عن أمل موسكو أن تبذل الرئاسة السويدية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الجهود الضرورية لحمل كييف على التقيد الصارم بالتزاماتها بتسوية النزاع، بما في ذلك حل المشكلات الإنسانية لسكان دونيتسك ولوغانسك.
وأضاف البيان أن لافروف دعا بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوكرانيا إلى "تفعيل الخطوات في المتابعة غير المنحازة للوضع على الجانبين من خط التماس في دونباس".
وأعلنت أوكرانيا في 26 مارس الماضي مقتل 4 من جنودها جراء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا بمنطقة "دونباس"، شرقي البلاد.
وتندلع اشتباكات في "دونباس" شرقي أوكرانيا، بين وقت وآخر بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألفا منذ ذلك الحين وحتى اليوم.
وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في فبراير 2015، في عاصمة بيلاروسيا "مينسك" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة أوكرانيا على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

_
_
  • الفجر

    03:22 ص
...