الإثنين 17 رجب / 01 مارس 2021
 / 
08:40 م بتوقيت الدوحة

 التصويت غدا في مسقط على استضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030

مسقط - قنا

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020
ملف الدوحة 2030

تتجه الأنظار غدا الأربعاء إلى العاصمة العمانية مسقط، حيث سيعقد اجتماع الجمعية العمومية التاسع والثلاثون للمجلس الأولمبي الآسيوي والذي سيشهد التصويت على استضافة دورة الألعاب الآسيوية الحادية والعشرين عام 2030 .
وتتنافس مدينتا الدوحة والرياض على استضافة الألعاب الآسيوية عام 2030 وسوف تشهد هذه العمومية واقعة تاريخية تحدث لأول مرة في تاريخ دورة الألعاب الآسيوية ان يتم اختيار المدينة التي تنظم الألعاب من خلال التصويت الإلكتروني.
ويعقد اجتماع الجمعية العمومية برئاسة سعادة الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي وبمشاركة واسعة من رؤساء ومندوبي اللجان الأولمبية الآسيوية الوطنية الـ 45، حيث سيحضر 24 من ممثلي اللجان الأولمبية الوطنية في الدول الآسيوية الاجتماع في مسقط، في حين ستشارك 21 لجنة من خلال الاتصال المرئي بسبب تفشي جائحة كورونا.
وتمتلك الدوحة إمكانيات عالية جدا تساعدها في الحصول على حق تنظيم الألعاب الآسيوية ويأتي في مقدمتها المنشآت الرياضية العملاقة سواء القرية الرياضية التي سوف يتم بناؤها لهذا الأمر، وكذلك وجود مجمعات رياضية عملاقة وصالات وملاعب على اعلى مستوى شهد لها العالم الرياضي في اكثر من مناسبة.
 وتمتلك قطر تجربة رائدة في عملية تنظيم دورة الألعاب الآسيوية حيث قامت من قبل بتنظيم رائع لآسياد الدوحة 2006 وكانت واحدة من أفضل الدورات، ولقيت الاشادة من الجميع واعتبرها المجلس الأولمبي الاسيوي بمثابة علامة فارقة في عملية التنظيم، وكذلك حفل الافتتاح كان وما زال هو الأجمل بين كل حفلات الافتتاح التي أقيمت من قبل في الألعاب الآسيوية.
ويتضمن اجتماع الجمعية العمومية غدا تقديم عرض مرئي لملفي المدينتين وعرض آخر للجنة التقييم التابعة للمجلس الأولمبي الآسيوي يتضمن تقريرا مفصلا عن الزيارات الميدانية واللقاءات التي عقدت مع مسؤولي الملفين التي قامت بها اللجنة. بعد ذلك سيتم التصويت وللمرة الأولى إلكترونيا ثم الإعلان عن النتيجة النهائية، على أن يجري عقب ذلك توقيع العقد مع المدينة المستضيفة لألعاب 2030.
كما سيتم خلال الاجتماع تكريم نخبة من الشخصيات الآسيوية كما جرت العادة من قبل المجلس الأولمبي الاسيوي ومنحهم جائزة الاستحقاق تقديراً لهم على مساهماتهم الفعالة وجهودهم البارزة في المجال الرياضي.
ومن بنود الاجتماع أيضا توقيع عقد مع اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية للشباب في طشقند 2025، ثم سيستعرض برنامج التضامن الأولمبي باللجنة الأولمبية الدولية آخر مستجداته على الساحة الرياضية. كما ستقدم السيدة غونيلا ليندبرغ الأمين العام لأنوك شرحاً حول آخر الأعمال التي حصلت في هذه المنظمة خلال الفترة الماضية.
كما سيشهد الاجتماع عروضا مرئية وتقارير من اللجان المنظمة للدورات الآسيوية التي ستقام خلال السنوات القادمة وآخر التجهيزات والتحضيرات والمراحل التي وصلت إليها للاستضافة ومن بينها دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية السادسة 2021 (سانيا الصين)، ودورة الألعاب الآسيوية الثالثة للشباب 2021 (شانتو الصين)، ودورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات والفنون القتالية السادسة 2021 (تايلاند)، ودورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة (هانغزهو الصين 2022).
 

_
_
  • العشاء

    7:06 م
...