السبت 22 رجب / 06 مارس 2021
 / 
10:46 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق العام الثقافي "قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021" رسميا بالدوحة

الدوحة - قنا

السبت 16 يناير 2021
تدشين العام الثقافي (قطر -الولايات المتحدة الأمريكية)

 انطلقت فعاليات العام الثقافي /قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021/ رسميا، بحفل موسيقي خاص لأوركسترا قطر الفلهارمونية، والفرقة المركزية للقوات الجوية الأمريكية أقيم بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ .

وجاء الحفل، الذي استضافته كل من متاحف قطر وسفارة الولايات المتحدة لدى قطر بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، وسعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة، وسعادة السيدة جريتا سي هولتز القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة لدى قطر، ليمثل بداية عام جديد من الفعاليات الثقافية المشتركة بين البلدين والمتضمنة للعديد من المعارض والمهرجانات والتبادلات الثنائية بين الجانبين.
ويهدف العام الثقافي /قطر-الولايات المتحدة الأمريكية 2021/ إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني، ويؤكد التزام البلدين المتجدد بتعزيز التفاهم المتبادل والحوار بين الثقافات، حيث جاء هذا الافتتاح الرسمي بعد توقيع اتفاقية تعاون في 14 سبتمبر 2020 بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالعاصمة واشنطن.
وعلقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، على الحفل قائلة "تعد الموسيقى حقا لغة عالمية تخاطب القلب مباشرة، ويتأكد لنا ذلك مرة أخرى من خلال هذا الحفل الموسيقي الافتتاحي للعام الثقافي /قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021/ مدى التعاون الوثيق بين البلدين"، مضيفة سعادتها "نتوقع أن يعمق هذا العام الثقافي التفاهم بين شعبي بلدينا من خلال التعبير عن إنسانيتنا المشتركة، وتعزيز الروابط العريقة بالفعل بين قطر والولايات المتحدة ".
بدوره، قال سعادة السيد صالح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة "من المهم أن نرعى الثقافة والفنون التي تؤدي دور الرافعة لقيم الكرامة الإنسانية القائمة على الحرية والعدالة وقبول الآخر بغض النظر عن لونه ودينه وعرقه، وتعزيز المعرفة لتكون اكتشافا مستمرا".
ومن جانبها، أوضحت سعادة السيدة جريتا سي هولتز أن "برنامج العام الثقافي يمنح إطارا استثنائيا يمكن من خلاله أن يجتمع بلدانا للاحتفال بعلاقتنا العريقة، وإقامة علاقات جديدة من خلال التواصل بين أفراد الشعبين"، مشيرة إلى أنه لا شيء يمكن أن يرمز إلى روح الانسجام في إطار العام الثقافي بشكل أفضل من هذا التعاون الموسيقي بين أوركسترا قطر الفلهارمونية والفرقة المركزية للقوات الجوية الأمريكية.
كما علقت السيدة عائشة غانم العطية، رئيس قسم العام الثقافي بمتاحف قطر ،على حفل الافتتاح قائلة "قدم لنا هذا الأداء الرائع لأوركسترا قطر الفلهارمونية والفرقة المركزية للقوات الجوية الأمريكية فكرة أولية عن مدى ثراء وتنوع البرامج والمعارض والفعاليات المبرمجة على مدى 12 شهرا القادمة، والتي ستكون بمثابة منصة للحوارات الجديدة والتبادلات الثنائية ".
وصرح السيد دومينيك جينيتي، رئيس ومدير عام /إكسون موبيل قطر/ قائلا "يسعدني اليوم الانضمام إلى متاحف قطر في حفل الإطلاق الرسمي للعام الثقافي /قطر- الولايات المتحدة الأمريكية 2021/، وإعلان /إكسون موبيل قطر/ الراعي البلاتيني لهذا العام"، مبينا أن "لهذا العام الثقافي أهمية خاصة لنا كشركة أمريكية تساهم بفعالية في المجتمع المحلي لأكثر من ثلاثين عاما.. ويأتي هذا العام ليؤكد على الشراكة القوية بين شعبينا وبلدينا والتي تجاوزت الشراكة الاقتصادية ونمت لتصبح صداقة حقيقية ومجتمع واحد".
وقاد الفنان جو يونغ أوه، قائد أوركسترا قطر الفلهامونية والعازف العضو في فرقة نيويورك الموسيقية، الحفل الموسيقي الذي تضمن عزف النشيد الوطني لكلا البلدين، وتقديم مجموعة متنوعة من المقطوعات الموسيقية القطرية والأمريكية.
جدير بالذكر أن متاحف قطر أطلقت برنامج العام الثقافي في عام 2012 لتبدأ بالعام الثقافي /قطر- اليابان 2012/، تلاه /قطر- المملكة المتحدة 2013/، و/قطر- البرازيل 2014/، و/قطر- تركيا 2015/، و/قطر- الصين 2016/، و/قطر- ألمانيا 2017/، و/قطر- روسيا 2018/، و/قطر- الهند 2019/، و/قطر- فرنسا 2020/.

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...