الجمعة 14 رجب / 26 فبراير 2021
 / 
11:57 ص بتوقيت الدوحة

د. نادية صالح اليافعي مدير المركز في حوار مع «العرب»: إضافة تطعيمات السفر والزيارات المنزلية لخدمات «الغويرية الصحي»

حامد سليمان

السبت 16 يناير 2021

عيادات وخدمات المركز عادت للعمل بصورة طبيعية
3265 مسجلاً منهم 305 مواطنين و2960 مقيماً
700 إلى 800 شخص يحضرون بدون موعد شهرياً
صرف 1400 إلى 1500 وصفة دوائية شهرياً
 

أكدت الدكتورة نادية صالح اليافعي -مدير مركز الغويرية الصحي- أن كل العيادات والخدمات بالمركز عادت للعمل بصورة طبيعية، موضحة أن عدد المسجلين على المركز يبلغ 3265 مسجلاً من بينهم 305 قطريين و2960 مقيماً. وكشفت د. نادية -في حوار مع «العرب»- عن إضافة اثنتين من الخدمات المهمة، وهما توفير تطعيمات السفر وخدمات الزيارات المنزلية، لافتة إلى أن المركز يراجعه حوالي 1050 شخصاً شهرياً بمعدل يومي يتراوح بين 50 إلى 70 مريضاً. وأشارت إلى أن المركز يستقبل ما بين 700 إلى 800 شخص شهرياً بدون موعد مسبق، وأن نسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية تصل تقريباً إلى 20 % شهرياً، وأوضحت أن المركز يخدم مناطق النعمان ولمعذر والداودية والسليمي والزبارة وأم لعظام والغزلانية والغويرية وكثير من القرى المجاورة لها، وأنه لا يعاني من أي مشكلات تتعلق بالزحام، حيث يمكن للمريض أن يجد موعداً مناسباً في فترة لا تزيد عن يوم إلى يومين.. وإلى نص الحوار:

 هل عادت جميع خدمات مركز الغويرية الصحي للعمل؟
نعم، كل العيادات والخدمات عادت للعمل بصورة طبيعية.
 
 كم عدد المسجلين في المركز.. وعدد المراجعين يومياً وشهرياً؟
المجموع الكلي للمسجلين بمركز الغويرية الصحي 3265 شخصاً منهم 305 قطريين و2960 مقيماً. أما فيما يتعلق بعدد المراجعين، فيراجعنا شهرياً حوالي 1050 شخصاً، بمعدل يومي يتراوح بين 50 إلى 70 مريضاً يومياً.
 
 كم تبلغ نسبة من يحضرون بدون موعد إلى المركز الصحي ونسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية؟
عدد من يحضرون بدون موعد يتراوح بين 700 إلى 800 شخص شهرياً، أما نسبة المتخلفين عن مواعيدهم الصحية فتصل تقريباً إلى 20 % شهرياً.


 
خدمات متوافرة
 ما العيادات والخدمات والتخصصات المتوافرة بالمركز؟
يوفر مركز الغويرية الصحي عدداً من الخدمات المتميزة لسكان المنطقة، وذلك من خلال مجموعة من العيادات كعيادة طب الأسرة التي تقوم بالكشف على الحالات العادية والمستعجلة والطارئة، والكشف على الحوامل، وإعطاء تطعيمات الأطفال، ومتابعة مرضى الأمراض المزمنة غير الانتقالية، وتقديم التطعيمات الموسمية وتطعيمات السفر (وهذه خدمة جديدة تم إضافتها مؤخراً للعيادة)، ومتابعة المرأة ما بعد الولادة، وإجراء فحوصات المرأة السليمة، وكذلك تسجيل الطلاب للمدارس.
ويضم المركز قسم طب الأسنان الذي يشتمل على برنامج «الابتسامة الجميلة» المخصص للمساعدة في المحافظة على صحة الفم والأسنان لدى الأطفال حتى سن 12 سنة والحوامل بمختلف الجنسيات وهي خدمة مجانية لهم، بالإضافة إلى الخدمات العامة للأسنان، كما يضم المركز عيادة التغذية، فضلاً عن الخدمات العامة، مثل المختبر، واستشارات صحة المرأة والطفل، والقومسيون الطبي للقطريين ومواطني مجلس التعاون الخليجي، والصيدلية، والأشعة العامة والأشعة التلفزيونية للحوامل، والصحة المدرسية، والفحص الذكي، والزيارات المنزلية.

 هل تخططون لإضافة المزيد من الخدمات خلال الفترة المقبلة؟
سنستمر في تقديم الخدمات التي تم إضافتها خلال جائحة كورونا «كوفيد - 19»، مثل توصيل الأدوية للمنازل مقابل سعر رمزي، وكذلك الاستشارة الطبية عن طريق الهاتف من دون الحاجة إلى زيارة المركز بالنسبة لبعض الحالات، مثل حالات متابعة نتيجة تحاليل الدم والأشعة أو إعادة صرف دواء.
 
 ما أوقات عمل المركز في مختلف الأقسام؟
يعمل المركز من الساعة 7 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً.
 
الحالات العاجلة
 هل يقدم المركز خدمة استقبال الحالات العاجلة؟
لا يوجد قسم خاص للحالات المستعجلة، ولكن يمكن تقديم الخدمة عن طريق عيادة طبيب الأسرة الذي يعمل على استقرار وضع المريض إلى أن تأتي سيارة الإسعاف للتعاطي مع الحالة. 
 
 هل من برامج أو خدمات تم إضافتها مؤخراً؟
أضفنا مؤخراً اثنتين من الخدمات المهمة، وهما: خدمات تحصينات السفر والأمراض الانتقالية، وخدمات الزيارات المنزلية، وتعتبران من الخدمات المتميزة التي يحتاجها قطاع كبير من السكان.
 
 ما المناطق التي تتبع في خدماتها الصحية مركزكم؟
المركز يقدم خدمات للمناطق التي تحمل رقم 76، وتشمل مناطق مثل: النعمان، لمعذر، الداودية، السليمي، الزبارة، أم لعظام، الغزلانية، بالإضافة إلى الغويرية وكثير من القرى المجاورة لها.


 
 كم عدد التحاليل التي يجريها المختبر، وكم من الوقت تحتاج حتى ظهور النتائج؟
عدد التحاليل يتراوح بين 2300 إلى 2400 تحليل شهرياً، ويعتمد ظهور النتائج على نوع الطلب المكتوب للتحليل، فإذا كان مستعجلاً تظهر النتيجة خلال 30 دقيقة، وإذا كان تحليلاً روتينياً تظهر خلال 24 ساعة إذا كان التحليل بالمركز، أما إذا تم تحويله إلى مختبرات مؤسسة حمد الطبية فتتراوح مدة ظهور النتائج بين 3 إلى 5 أيام.

 كم عدد الحالات التي تستقبلها عيادات الأسنان بالمركز؟
يتراوح بين 50 إلى 60 حالة شهرياً.

 ما متوسط فترات الانتظار بين الاتصال على 107 والحصول على موعد بالمركز؟
لا توجد فترة انتظار طويلة، فالمركز لا يعاني من أي مشكلات تتعلق بالزحام، وهذا يعني أن المريض يمكن أن يجد موعداً في فترة لا تزيد عن يوم إلى يومين، مهما كانت العيادة التي يحتاج إلى مراجعتها.
 
رسالة إلى المتخلفين عن المواعيد
 هل من كلمة توجهونها لمن يتخلفون عن الحضور لمواعيدهم الصحية؟
لا شك أن الالتزام بالحضور في الوقت المحدد لزيارة المرضى سيسهل سرعة حصولهم على الخدمات الطبية بدون تأخير، كما يوفر الوقت الكافي للمريض والطبيب لإعطاء التثقيف الصحي المناسب للحالة، الأمر الذي يعود بالنفع على المريض وعلى غيره من الحالات.
 
 كم عدد الوصفات الطبية التي يتم صرفها، وهل تتوافر بالمركز كل الأدوية التي يحتاجها المراجعون؟
يتم صرف ما بين 1400 إلى 1500 وصفة شهرياً. وبما أنه لا توجد لدينا عيادات تخصصية مثل عيادة العيون والجلدية أو الأذن والحنجرة، لذلك لا توجد لدينا كل الأدوية الخاصة بتلك العيادات.
 
 هل يستقبل المركز تحويلات أو يقوم بالتحويل على مراكز أخرى؟
نعم يستقبل المركز تحويلات من مراكز أخرى، وكذلك يقوم بتحويل بعض الحالات، حيث نغطي مركز الكعبان من حيث مرضى الأسنان كوضع مؤقت، وخدمة الأشعة التلفزيونية للحوامل، كذلك يتم تحويل مرضانا إلى مراكز أخرى ومستشفيات الدولة لمتابعة حالتهم الصحية إذا لزم الأمر، حيث يتم تحويل المرضى مثلاً للمتابعة مع طبيب العيون أو الأذن والحنجرة في مركز الرويس الصحي، وكذلك يوجد تعاون مستمر مع مستشفيات مؤسسة حمد الطبية لمتابعة المرضى المحتاجين إلى رعاية ثانوية.
 
 هل سيشهد المركز توسعة أو تطوير خلال الفترة المقبلة؟
لا توجد حالياً أي مخططات للتوسعة، حيث إنه يعتبر من المراكز الحديثة، ولم يمر على افتتاحه سوى 5 سنوات تقريباً.

_
_
  • العصر

    3:06 م
...