الأربعاء 4 ربيع الأول / 21 أكتوبر 2020
 / 
02:52 ص بتوقيت الدوحة

طموح صائد برونزية «أولمبياد كوريا» للابتكار

علي العفيفي

السبت 17 أكتوبر 2020
الطالب عبدالهادي عبر عن فخره بتتويج قطر بالميدالية البرونزية

عبد الهادي جلاب لـ «العرب»: سأعالج «القدم السكري»

قال الطالب عبد الهادي جابر جلاب، من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، الفائز بالميدالية البرونزية على مستوى العالم في أولمبياد كوريا للابتكار الخامس للشباب (كيو) 2020 الافتراضي، إنه تلقى دعماً كبيراً من وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري للبحث العلمي خلال عمله على بحثه الذي حمل عنوان «تأثير جسيمات الفضة النانوية على علاج القدم السكري».
وأضاف جلاب في تصريح لـ «العرب» أن فكرة البحث جاءت له من واقع الحياة؛ لأن هناك حالات لبعض كبار السن المصابين بمرض السكري، وكانت هناك اعتلالات وإصابات في أقدامهم، وتفاقمت إصاباتهم، مما أدى في بعض الحالات إلى البتر.
وأوضح جلاب أن «تصميم البحث اعتمد على إنتاج جوارب مشبعة بجزيئات نترات الفضة النانوية من مصدر نباتي، حيث يتم خلط تركيزات مختلفة من نترات الفضة مع مستخلص نبات الجرجير لتوليد جزيئات الفضة النانوية، كما جرى وضع الجوارب المشبعة بتركيز مختلف من الجسيمات النانوية على جرح بعمق 2 مم مصنوع في قدم الفئران المصابة بداء السكري؛ لاختبار الوقت اللازم لالتئام الجروح».
وأضاف: «إن الجوارب الفضية النانوية كانت فعّالة في التئام الجروح بشكل ملحوظ على حيوانات المختبر، وكان معدل الشفاء متناسباً مع تركيز الفضة النانوية المستخدم».
وقال الطالب عبدالهادي إنه تلقى الدعم من وزارة التعليم والتعليم العالي والصندوق القطري للبحث العلمي، موضحاً أنهما وفرا له احتياجاته كافة للعمل على البحث، سواء من ورش التدريب، أم المساعدات البحثية، لإخراج مشروعه في صورة مكتملة.
وأعرب الطالب بمدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، عن شعوره بالفخر والاعتزاز والسعادة لتتويج قطر بالميدالية البرونزية في تلك المسابقة العالمية، مؤكداً أن التتويج سيزيد من إصراره على إكمال مشروعه البحثي حتى الوصول إلى النتائج المأمولة لمساعدته في علاج مرضى القدم السكري.
ونظمت أولمبياد كوريا للابتكار الخامس للشباب (كيو) 2020 الافتراضية عن طريق رابطة المخترعات ورائدات الأعمال الدولية (WWIEA) للتوعية بالابتكار خلال الفترة من 20 سبتمبر الماضي حتى 12 أكتوبر الحالي، بمشاركة حوالي 60 دولة من جميع أنحاء العالم.
واختار مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون الخليجي، بحث الطالب عبدالهادي جلاب ضمن 6 ابتكارات لدول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في أولمبياد كوريا.
وأعرب الأستاذ شريف بهجات السروري -المشرف على البحث- عن شعوره بالفخر والاعتزاز؛ خاصة لحظة إعلان نتائج المسابقة وحصول دولة قطر على المركز الثالث والميدالية البرونزية، وتفوقها على دول لها باع في مثل هذه المشاركات الدولية.

_
_
  • الفجر

    04:17 ص
...