الثلاثاء 8 رمضان / 20 أبريل 2021
 / 
09:57 م بتوقيت الدوحة

رئيس الوزراء البريطاني يدعو في قمة دول السبع الصناعية إلى تسريع عملية تطوير اللقاحات

لندن - قنا

الجمعة 19 فبراير 2021
بوريس جونسون

أعرب السيد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، اليوم، عن تطلعه لتقليص الزمن اللازم لتطوير لقاحات جديدة إلى 100 يوم فقط.
وقال جونسون، خلال ترؤسه أول اجتماع لقادة مجموعة السبع برئاسة المملكة المتحدة، إن بريطانيا ستعمل مع الشركاء الدوليين، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية والتحالف لأجل ابتكارات التأهب للأوبئة وكذلك خبراء القطاع الطبي والعلماء، لتقديم المشورة إلى مجموعة السبع بشأن تسريع عملية تطوير اللقاحات والعلاجات والفحوصات للأمراض الشائعة.
وأشار إلى أنه "يمكن إنقاذ الأرواح في الأزمات الصحية مستقبلا من خلال التعاون الدولي في مجال تكثيف البحث والتطوير، وتحديث التجارب الطبية، وإنشاء المزيد من سلاسل إنتاج وتصنيع لقاحات مبتكرة."
وأكد رئيس الوزراء على أن المملكة المتحدة ستقدم معظم الفائض لديها من لقاحات فيروس كورونا /كوفيد ـ 19/ مستقبلا إلى مبادرة /كوفاكس/ لدعم البلدان النامية، فضلا عن تقديم تمويل قدره 548 مليون جنيه إسترليني لهذه المبادرة.
وقال إن "العالم يعلق آماله اليوم، وربما أكثر من أي وقت مضى، على العلماء.. وخلال العام المنصرم، حقق العلماء النجاح في مواجهتهم للتحدي تماما كما سبق لهم أن فعلوا مرات لا تُحصى من قبل."
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني أن تطوير لقاحات مجدية لفيروس كورونا "يمهد لتحقيق الحلم الذي يراودنا للعودة إلى الحياة الطبيعية، ولكن يجب ألا نكتفي بما حققناه"، وطالب قادة مجموعة السبع بتوفير الإمكانيات "من خلال تسخير براعتنا الجماعية لكي نضمن أن تتوفر لنا اللقاحات والعلاجات والفحوصات لنكون جاهزين للمعركة ضد التهديدات الصحية مستقبلا، بينما نقضي على جائحة /كوفيد ـ 19/ وننهض من تداعياتها بشكل أفضل."
وحث جونسون قادة مجموعة الدول السبع على زيادة تمويلهم لمبادرة /كوفاكس/ دعما للتوزيع العادل للقاحات.
جدير بالذكر أن اجتماع اليوم هو الأول الذي يستضيفه جونسون خلال رئاسة المملكة المتحدة لمجموعة السبع هذا العام، وهو أيضا أول اجتماع لقادة مجموعة السبع منذ أبريل 2020.
ويناقش القادة في الاجتماع دعمهم للأولويات الصحية، فضلا عن الجهود الأوسع لمواجهة التحديات العالمية، وتأمين انتعاش اقتصادي أخضر مستدام بعد التعافي من جائحة كورونا، بالإضافة إلى عدد من قضايا السياسة الخارجية.

_
_
  • العشاء

    7:29 م
...