الثلاثاء 16 ربيع الثاني / 01 ديسمبر 2020
 / 
03:12 م بتوقيت الدوحة

«ويش» يستعرض تجارب إدارة المخاطر الصحية بالفعاليات الرياضية

الدوحة - العرب

الأربعاء 21 أكتوبر 2020
آبي هوفمان


سلط تقرير «ويش 2020» البحثي الضوء على التجارب الدولية لإدارة المخاطر الصحية، وتحديات الصحة العامة والرعاية الصحية للفعاليات الرياضية، والفرص المتاحة لتصميم إرث صحي دائم.
وقد طُور التقرير الذي يحمل عنوان: «الاضطلاع بمسؤولية التخطيط: لإرثٍ صحي دائم للفعاليات الرياضية الكبرى»، حتى يكون بمثابة نقطة مرجعية لاستكمال الاستعدادات الحالية لقطر، لاستضافة مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022، وسوف يجري تقديمه في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)، مبادرة الصحة الشاملة لمؤسسة قطر، الذي يعقد في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر المقبل. 
وترأست آبي هوفمان، وهي عداءة مضمار وميدان سابقة، شاركت في 4 دورات أولمبية، تحت راية كندا، الفريق البحثي الذي أعدّ التقرير. 
وبناءً على تجارب الصحة العامة المستفادة من أحداث مثل أولمبياد 2008 و2012 في بكين ولندن، ومباراة كأس الاتحاد الإنجليزي لعام 1989 في استاد هيلزبورو في شيفيلد، إنجلترا، يركز التقرير المنتظر على كيفية مواجهة التحديات التي يمكن للبلدان المضيفة تجاوزها، ومن بين هذه العوامل اقتراب الأشخاص من بعضهم بعضًا في الحشود من الجماهير، مما قد يؤدي إلى سرعة انتقال الأمراض المُعدية، والإصابة الجماعية بالعدوى. 
وقالت آبي هوفمان، رئيس منتدى «التحديات الصحية للفعاليات الرياضية الكبرى» في مؤتمر «ويش 2020»: «يُمثل التخطيط حول الصحة العامة، والرعاية الأولية، والعناية المركزة، وخدمات الطوارئ وما إلى ذلك، تحدياً كبيراً لإدارة هذه المخاطر». 
وأضافت: «ينظر تقريرنا في التحديات التي تبرز في استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى، وهدفنا هو توفير إطار عمل لصانعي السياسات، وأنظمة الرعاية الصحية، مما سوف يساعد على التخطيط الفعال، ومعالجة كل من القضايا، والأحداث المتوقعة وغير المتوقعة التي قد تترتب على تلك الفعاليات».
ويطرح التقرير نقاشاً حول أن القضية باتت أقوى من أجل اتخاذ قرارات قائمة على الأدلة، ومتعددة القطاعات، وشفافة للأحداث المستقبلية، في ضوء «كوفيد – 19». منذ بداية تفشي الفيروس، عندما كان يتعيّن اتخاذ قرارات إلغاء التجمعات الجماهيرية أو تأجيلها بسرعة، مع وجود أدلة محدودة في علوم الأوبئة حول «كوفيد – 19»، واستراتيجيات التخفيف من المخاطر الفعالة، وقد نشرت منظمة الصحة العالمية إرشادات مؤقتة لمساعدة المنظمين والمضيفين على اتخاذ التدابير الأساسية، بما في ذلك تزويدهم بأداة تقييم المخاطر.

_
_
  • المغرب

    4:43 م
...