الإثنين 23 ذو الحجة / 02 أغسطس 2021
 / 
06:25 م بتوقيت الدوحة

الطوارئ تعالج 1132 حالة.. والإسعاف تستقبل 155 بلاغاً

حامد سليمان

الخميس 22 يوليو 2021

د. العامري: التعامل مع 436 حالة في طوارئ الأطفال بالسد

د. هويدي: 70% من الحالات يمكنها مراجعة المراكز الصحية

درويش: نقل حالة مرضية واحدة بخدمة «الإسعاف الطائر»

استقبل قسم الطوارئ بمستشفى حمد العام وطوارئ الأطفال التابعة لمؤسسة حمد الطبية، 1132 حالة في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وتلقت خدمة الإسعاف 155 بلاغاً.. واستقبلت خدمة الإسعاف 4 بلاغات لحوادث جرى تحويل حالتين منها إلى مستشفى حمد العام. 

وأكد الدكتور عبد الناصر هويدي الاستشاري بقسم الطوارئ بمستشفى حمد العام، أن قسم الطوارئ بالمستشفى استقبل 418 حالة، وأن عدد حالات الاضطراب المعوية بلغ 28 حالة، لافتا إلى أن الحوادث جاءت أقل من اليوم الأول للعيد، وأن القسم استقبل حادثين فقط، وشهد 40 حالة دخول بالمستشفى.
ولفت إلى أن عدد المرضى بصورة عامة أقل من اليوم الأول للعيد، الذي شهد تسجيل 368 حالة، وأن عدد الحالات أقل مقارنةً باليوم الأول.
ونصح د. هويدي بضرورة الاعتدال في تناول الطعام والشراب، وفي بذل المجهود، وفي سرعة قيادة السيارات، لافتاً إلى أن هذه الأمور يمكن أن يكون لها أثر كبير في ضمان سلامة الجميع خاصة خلال عطلة العيد.
ونوه بأن من 60% إلى 70% من الحالات التي تراجع قسم الطوارئ في مستشفى حمد العام يمكن أن تراجع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أو مراكز صحة العزاب التابعة للهلال الأحمر القطري، لافتا إلى أن هذه المراكز لديها القدرة على التعامل بكفاءة تامة مع الكثير من الحالات الواردة. 
وقال الدكتور محمد العامري - رئيس قسم الأطفال ومدير طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية: قسم طوارئ الأطفال بالسد استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية 436 حالة، من بينها حالة واحدة تحسس من الطعام «المكسرات»، تم علاجها في الطوارئ وأخرجت إلى المنزل، وتم إدخال 4 حالات إلى مستشفى حمد العام لتلقي المضادات الحيوية.
وأضاف: أما مركز طوارئ غرافة الريان فقد استقبل 176 حالة بينها حالتان تحسس من الطعام، حصلوا على علاجهم وغادروا لمنازلهم، كما تم تحويل حالتين لطوارئ مركز سدرة للطب، و41 حالة استقبلها مركز طوارئ الظعاين، إلى جانب 61 حالة استقبلها مركز طوارئ الأطفال في مركز المطار القديم.
ونوه بأن أغلب الحالات ليست خطرة أو صعبة، وعبارة عن التهاب في الشعب الهوائية أو التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
ونصح د. العامري بضرورة انتباه أولياء الأمور للمكسرات بالنسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية منها، أو أي طعام، إضافة إلى الانتباه للأطفال أقل من 3 سنوات، بحيث لا يأكل الطفل أي نوع من المكسرات، يمكن أن يتسبب له ذلك في مشاكل بالجهاز التنفسي.
وأضاف: ننصح بتجنب السباحة في حمامات السباحة المنزلية وبالشواطئ في أوقات الذروة، مع ضرورة مراقبة أولياء الأمور للأطفال أثناء السباحة لتجنب حدوث أي حالات غرق.
وحول استعدادات أقسام طوارئ الأطفال، قال د. العامري: أقسام طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية مجهزة تجهيزا كاملا لاستقبال الحالات مهما كانت صعوبتها وخطورتها، واستعداداتنا متواصلة طوال العام وأيام العيد على نفس الكفاءة، وتعمل الطواقم الطبية على مدار الساعة.

بلاغات متنوعة 
من جانبه قال السيد علي درويش - مساعد المدير التنفيذي بخدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية: إن اليوم الثاني لعيد الأضحى المبارك، شهد تسجيل 155 بلاغا لخدمة الإسعاف، من بينها 4 حوادث سيارات، وحالة مرضية تم نقلها بالإسعاف الجوي، وباقي البلاغات لحالات مرضية بسيطة أو إصابات منزلية بسيطة. 
وأوضح درويش أن سبب الزيادة بالبلاغات ثاني أيام العيد مقارنةً باليوم الأول يعود إلى أن الخروج من المنازل خلال اليوم الأول أقل من اليوم الثاني الذي شهد حرص الكثيرين على الخروج للمرافق العامة والمنتزهات.
ولفت إلى أن أغلب الحالات التي تعاملت معها خدمة الإسعاف هي بسيطة، وتختلف بين آلام في الظهر والمعدة، وأن كافة حالات البلاغات كانت تستدعي اللجوء للإسعاف، وإن كان تصنيفها بالنسبة لخدمة الإسعاف «بسيطة»، لافتا إلى أن هذه الحالات يجب أن تتواصل مع الإسعاف حتى لا تتعرض لمضاعفات نتيجة لذهاب الشخص بنفسه للطوارئ.
وقال درويش: نصيحتنا للسكان أن يتعرفوا على النقاط الخمسة لإنقاذ الحياة، الأولى هي «اتصل فوراً بالرقم 999 - فكلما أسرعت بالاتصال بنا، كلما تمكنت سيارة الإسعاف من الوصول إليك سريعًا»، والثانية: اعرف موقعك - وسنرسل إليك سيارة الإسعاف فور معرفة مكانك، والثالثة: أجب عن جميع الأسئلة - فالتفاصيل الإضافية التي يمكنك أن تزودنا بها ذات أهمية جوهرية لإنقاذ حياة المصاب، وتذكر أن سيارة الإسعاف في طريقها إليك. والرابعة: اتبع الإرشادات - فمن الممكن إعطاء التعليمات الهامة عبر الهاتف لمساعدتك على إنقاذ حياة إنسان، وقد تكون هذه التعليمات بسيطة للغاية كأن تخرج مثلاً وتلوّح لسيارة الإسعاف حتى تتوقف. وأخيراً القاعدة الخامسة هي: أفسح الطريق للإسعاف - وتذكر أن سيارة الإسعاف العالقة خلفك في زحمة السير قد تكون متوجهة إلى منزلك.

_
_
  • العشاء

    7:49 م
...