الأربعاء 19 رجب / 03 مارس 2021
 / 
06:02 م بتوقيت الدوحة

بالتعاون بين صندوق قطر للتنمية.. «قطر الخيرية» توفّر عيادات متنقلة للاجئي الروهينغا بماليزيا

الدوحة - العرب

الثلاثاء 23 فبراير 2021

أعرب المستفيدون الروهينغا من المشاريع الصحية في ماليزيا عن بالغ سعادتهم بما قدم لهم من خدمات صحية أنقذت حياة المئات، وخففت من معاناتهم.
يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين صندوق قطر للتنمية و»قطر الخيرية» من أجل مواصلة تنفيذ مشاريع منحة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والخاصة بدعم اللاجئين الروهينغا في ماليزيا وقيمتها 50 مليون دولار. وقد انطلق العمل في المشاريع الصحية منذ أكتوبر 2019، حيث تم توقيع اتفاقيات مع مؤسسة الرعاية الاجتماعية الماليزية وهي مؤسسة منبثقة عن وزارة المرأة والمجتمع الماليزية. وقدرت الميزانية المرصودة للبرنامج الصحي بحوالي 147 مليون دولار خلال 3 أعوام، حيث تعمل المبادرة القطرية على تحسين وضع اللاجئين في ماليزيا، خاصة أن الأرقام الرسمية للأمم المتحدة تؤكد وجود أكثر من 178 ألف لاجئ، وطالب لجوء مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ماليزيا.
انطباعات اللاجئين 
بوشور كان يعيش حياة عادية منذ قدومه إلى ماليزيا مثل باقي اللاجئين، لكنه تعرض لحادث أليم سنة 2020 كان سبباً في فقدان البصر باحدى عينيه، وكانت العيادة المتنقلة طوق نجاة بالنسبة له، فقد وفرت له جميع الأدوية التي مكنته من العودة إلى الحياة، ليعين عائلته، وقد تقدم بالشكر لدولة قطر التي وفرت هذه المرافق الصحية المجانية لهم.
وكان «زبير» يعاني من إعاقة دائمة ولديه طفل فاقد للسمع، وظروفه المعيشيةالصعبة لا تمكنه من دفع مصاريف العلاج له ولابنه، لكن بفضل العيادة المتنقلة تمتع وعائلته بالكشف والعلاج المجاني من قبل طاقم طبي محترف.
سعادة غامرة
وأعرب كوهينور البالغ من العمر 29 عاماً عن سعادته الغامرة وامتنانه للقائمين على لمشروع. وقال إن العيادة المتنقلة وفرت عليهم الكثير من الوقت والتكاليف للعلاج في المستشفيات، مضيفاً أنه وفر لهم الراحة وأشعرهم بالأمان، خاصة أن الأطباء والموظفين ودودون ومتعاونون.
حياة جديدة 
لم تستسلم سكينة المصابة بالسرطان لظروفها الصحية والمادية القاهرة، وقاومت حتى تلقت العلاج في العيادات الطبية في منطقة باندان ميوا التي ساعدتها في إجراء الفحوصات اللازمة.
وأعربت عن امتنانها لهذه المساعدة بعد أن عادت إلى الحياة من جديد لترعى ابنتيها الصغيرتين.

المشاريع الصحية المخصصة للاجئي الروهينغا في ماليزيا

بلغ عدد المشاريع التي يعمل على تنفيذها كل من صندوق قطر للتنمية و»قطر الخيرية» بدعم من منحة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (حفظه الله تعالى) خمسة مشاريع صحية تتمثل في:
تجهيز وتشغيل مراكز الرعاية الصحية: تشغيل خمسة مراكز للرعاية الصحية. 
العيادات الطبية المتنقلة: توفير الرعاية الصحية اللازمة.
برنامج تطعيم الأطفال: يهدف البرنامج إلى تقديم جرعات تطعيم إلى 24.000 طفل.

برنامج الإحالة: إحالة الحالات الحرجة والولادات المعقدة للمستشفيات.
برنامج المأوى الصحي: إنشاء خمسة مآو صحية. 
تعزيز الصحة: توعية اللاجئين في المجال الصحي.

_
_
  • العشاء

    7:07 م
...