السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
11:38 ص بتوقيت الدوحة

اليوم.. «عطارد» يمرّ بين الشمس والأرض

الدوحة - العرب

الأحد 25 أكتوبر 2020

أعلنت دار التقويم القطري أن أصغر كواكب المجموعة الشمسية «عطارد» سوف يمرّ بين الشمس والأرض في ظاهرة تُعرف فلكياً بظاهرة الاقتران الداخلي للكوكب عطارد، عند الساعة 9:16 مساءً اليوم بتوقيت الدوحة المحلي. 
وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عطارد من الظواهر الفلكية المهمة لسببين؛ أولهما: أنها تُعتَبر مؤشِّراً لانتقال كوكب عطارد من ظهوره في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)، وثانيهما أن الظاهرة لا تحدث سوى لكوكبين من المجموعة الشمسية، هما: عطارد، والزهرة؛ نظراً لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض، ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عطارد خلال ظاهرة الاقتران الداخلي ذلك اليوم. 
وأضاف د. بشير مرزوق أن ظاهرة الاقتران الداخلي للكوكب حدثت آخر مرة يوم الأربعاء، أول يوليو الماضي، بينما سوف تحدث المرة المقبلة في 8 فبراير المقبل. 
يذكر أن ظاهرة الاقتران الداخلي تحدث حينما يكون مركز كل من الشمس والأرض وعطارد على خط استقامة واحد؛ علماً بأن عطارد سوف يقع في المنتصف بين الشمس والأرض، وستكون المسافة بين الأرض وكوكب عطارد 84 مليون كيلومتر تقريباً.

_
_
  • العصر

    2:24 م
...