الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
01:48 ص بتوقيت الدوحة

بعد الحظر.. فيسبوك يعيد المحتوى الإخباري لمستخدمي أستراليا

الأناضول

الجمعة 26 فبراير 2021
فيسبوك يعيد المحتوى الإخباري لمستخدمي أستراليا

 
رفع موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة، الحظر الذي فرضه قبل أسبوع على مشاهدة ونشر أي محتوى خبري في أستراليا، وذلك بعد "محادثات ناجحة مع الحكومة"، بحسب وسائل إعلام محلية.

وأفادت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأسترالية، الجمعة، أن "فيسبوك" أعاد تفعيل صفحات وسائل الإعلام في البلاد، بعد أسبوع من إيقافها".


جاء ذلك بعد يوم من إقرار البرلمان الأسترالي قانونا يجعل الشركات الرقمية العملاقة تدفع مقابل الأخبار.


وأضافت الشبكة الأسترالية أن "المناقشات بين أمين الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ، ورئيس فيسبوك مارك زوكربيرج استمرت لأيام، قبل التوصل إلى اتفاق ناجح".

ووافقت الحكومة الأسترالية على إدخال تعديلات على قانون الإعلام الجديد، تمنح المنصات الرقمية وناشري الأخبار مدة شهرين لتسوية الصفقات التجارية قبل إخضاعها للتحكيم الإلزامي، بحسب "إيه بي سي نيوز".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اختارت "غوغل" أن تتفاوض مع السلطات الأسترالية، بينما قام فيسبوك، الأسبوع الماضي، بحظر تداول المحتوى الخبري عبر صفحاته في البلاد.

وبعد أيام من قرار "فيسبوك"، أعلنت الحكومة الأسترالية، الثلاثاء، أن "موقع التواصل الاجتماعي سوف يرفع الحظر الذي فرضه على تداول المحتوى الخبري خلال الأيام المقبلة".

من جهته، قال "فيسبوك" في بيان له، الأربعاء، إنه: "منذ 6 أشهر، علم موقع "فيسبوك" أنه قد يتم إجباره على تنفيذ هذا القانون الذي تناقشنا حوله مع الحكومة الأسترالية على مدار 3 سنوات، في محاولة لتوضيح سبب عدم صلاحية هذا القانون المقترح، وغير المعدل".

وتابع: "لم نتعامل مع القرار باستخفاف، ولكن عندما صدر، كان علينا اتخاذ إجراء سريع، إذ أنه من الضروري قانونا القيام بذلك قبل أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ، ولكننا أخطأنا في جانب الإفراط في تنفيذ هذا الإجراء".

وأشار إلى أنه أثناء تنفيذ الإجراء الذي اتخذه الموقع "تم حظر بعض المحتوى عن غير قصد، ولكن لحسن الحظ تم استرجاع الكثير منه سريعا".

وأوضح عملاق التواصل الاجتماعي أن "هناك قضايا جدية بشأن الاضطراب الذي أحدثه الإنترنت في صناعة الأخبار، ما جعل وسائل الإعلام تتجه نحو حل هذه القضايا بطريقة تجعل شركات التكنولوجيا هي المسؤولة، وتحافظ على استدامة الصحافة".

وأكد البيان أن: "التسوية الجديدة يجب أن تستند إلى حقائق عن كيفية تقييم الأخبار عبر الإنترنت، وليس عن طريق كيفية تدفق الأخبار والمعلومات على الإنترنت".

_
_
  • الفجر

    03:46 ص
...