السبت 17 ربيع الأول / 23 أكتوبر 2021
 / 
02:40 ص بتوقيت الدوحة

متحف الفن الإسلامي يعلن أسماء المشاركين في برنامج "اكتشف 2"

قنا

الأحد 26 سبتمبر 2021
متحف الفن الإسلامي يعلن أسماء المشاركين في برنامج "اكتشف 2"

أعلن متحف الفن الإسلامي اليوم، عن أسماء المشاركين في برنامج /اكتشف 2/، المبادرة السنوية التي ستشهد هذا العام مشاركة ثمانية فنانين قطريين.
وتتضمن قائمة المشاركين هذا العام الفنانين: منى البدر، مشاعل حجازي، نعيمة الهيل، علي الكواري، زينب الشيباني، صالحة السبيعي، أحمد العلي، ونوف المريخي.
وسيحظى الفنانون المشاركون برحلة تعليمية إلى مدينة /إسطنبول/ التركية وذلك بالتعاون مع اللجنة المنظمة لفعاليات /الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021/ ووزارة الثقافة والرياضة.
وأوضح متحف الفن الإسلامي، أنه تم تشكيل لجنة من فنانين متمرسين في مجالات فنية متنوعة ومن قطاعات مختلفة، حيث اجتمعت في السابع من سبتمبر الجاري لاختيار المشاركين في برنامج /اكتشف 2/.
وضمت اللجنة السيد إسماعيل عزام ، فنان ومستشار للفن العام في متاحف قطر، والسيدة نورة المعضادي، فنانة ورئيسة قسم الفن وبرامج الفن في متحف الفن الإسلامي، والسيدة هدى اليافعي، فنانة ومدير مركز الفنون البصرية ممثلة لوزارة الثقافة والرياضة، والسيدة هنادي الدرويش، فنانة ومستشارة في وزارة الثقافة والرياضة، والسيدة عبير الكواري، فنانة ومصورة فوتوغرافية.
وقال السيد سالم عبدالله الأسود نائب مدير متحف الفن الإسلامي ومدير إدارة التعليم وتوعية المجتمع بالمتحف، في تصريح له، إن متحف الفن الإسلامي يفخر بهذه الشراكة الاستراتيجية مع وزارة الثقافة والرياضة، مشيرا إلى أن برنامج /اكتشف 2/، يأتي ضمن مجموعة واسعة من البرامج والأنشطة الثقافية والفنية التي تأتي جميعها تحت مظلة /الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021/.
من جهته قال السيد حمد العذبة المنسق العام لفعاليات /الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021/، إن هذه الشراكة تأتي تعزيزًا للطاقات الفنية القطرية، التي تتمتع بدرجة عالية من الإمكانات والموهبة، ما يجعلها جديرة بالدعم المستحق لها، كما أنها ستكون فرصة كبيرة للتعبير عن الذات الفنية، واستحضار ما لديها من تراكمات ومواهب، بالإضافة إلى إبراز جمال الفنون الإسلامية، وما تتسم به المعالم التراثية والأثرية من ثراء تاريخي، وتفرد معماري.
ووضعت اللجنة عدة معايير للاختيار، منها أن يكون المرشح قطريا لم يسبق له المشاركة من قبل في هذه الرحلة، وأن يتمتع بخبرة جيدة في مجال الفن، وإعطاء فرصة لاكتشاف المواهب القطرية الجديدة التي لم تظهر من قبل، فضلًا عن اختيار بعض الفنانين ذوي الخبرة الكبيرة ودمجهم مع الجيل الناشئ من أجل تبادل الأفكار والخبرات وخلق بيئة جيدة للتعلم.
وتهدف الرحلة إلى إكساب الفنانين القطريين خبرة جديدة في الفن الإسلامي، من خلال المشاركة في ورش عمل فنية، وزيارة معالم مدينة إسطنبول، واستكشاف عجائب عالم الفن الإسلامي الأصيل.
من جانبها قالت الفنانة نورة المعضادي رئيسة قسم الفن وبرامج الفن في متحف الفن الإسلامي:" لطالما قدّم المتحف الإسلامي العديد من المبادرات التي تدعم الفن والفنانين في قطر من خلال توفير فرص جديدة للتعليم وتقديم الورش المختصة بالفن الإسلامي".
ويعد برنامج /اكتشف/،أحدث الأنشطة التي أطلقتها إدارة التعليم بمتحف الفن الإسلامي، وتهدف إلى إلهام الجيل المقبل من المبدعين من خلال تعريفهم على أشكال جديدة من الفنون.

_
_
  • الفجر

    04:17 ص
...