السبت 22 رجب / 06 مارس 2021
 / 
11:26 ص بتوقيت الدوحة

الكويت تطالب نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

قنا

الأربعاء 27 يناير 2021
السفير منصور العتيبي

طالبت دولة الكويت نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن في حال أي توسيع مستقبلي له .. مؤكدة أن عدالة التمثيل تتطلب أيضا تمثيلا عربيا متناسبا في فئة المقاعد غير الدائمة في "مجلس الأمن الموسع".
جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، نيابة عن المجموعة العربية في الاجتماع الأول خلال الدورة ال75 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية حول مسألة "التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة".
وأوضح السفير العتيبي بأن مطالب المجموعة العربية تأتي "استنادا إلى معايير موضوعية تتمثل في الكثافة السكانية العربية وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة فضلا عن أن جانبا كبيرا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربية، وهو ما يستدعي تمثيلا عربيا عادلا ومتناسبا في المجلس الموسع".
وأضاف بأن المجموعة العربية تتمسك بتحقيق إصلاح "حقيقي وشامل" لمجلس الأمن، لا سيما بصفته الجهة الرئيسية المنوط بها حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة ليصبح "أكثر قدرة وفعالية" على مواجهة التحديات ذات الصلة والتغلب عليها وذلك في إطار "أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية".

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...