الجمعة 4 رمضان / 16 أبريل 2021
 / 
03:22 ص بتوقيت الدوحة

تركيا وإيران تتبادلان استدعاء السفراء

انقرة- طهران- قنا

الأحد 28 فبراير 2021
الخارجية التركية: وكالة الطاقة تختار بيرول مديرا تنفيذيا لها

تبادلت كل من تركيا وإيران، اليوم، استدعاء السفراء احتجاجا على تصريحات لمسؤولين في البلدين تتعلق بالعراق وحزب العمال الكردستاني.
وذكرت وكالة "الأناضول" للأنباء أن وزارة الخارجية التركية استدعت السيد محمد فرازمند السفير الإيراني لدى أنقرة، على خلفية تصريح لسفير طهران في بغداد اتهم فيه تركيا بالمساس بسيادة العراق.
وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن الخارجية التركية أبلغت السفير الإيراني رفض أنقرة الشديد لتصريحات السيد إيرج مسجدي السفير الإيراني في بغداد، مضيفة أن الجانب التركي أكد أن العمليات التركية تأتي في إطار مكافحة عناصر "بي كا كا" الذين يستهدفون استقرار وأمن وسيادة العراق.
وأشارت إلى أن تركيا والعراق توصلا خلال الزيارات الرفيعة المتبادلة في الآونة الأخيرة إلى تفاهم بأن منظمة "بي كا كا" تشكل تهديدا لكلا البلدين، لافتة إلى أن السفير الإيراني لدى بغداد لم يتطرق في تصريحه إلى التهديد الذي يشكله وجود "بي كا كا" في العراق.
وأكدت أن الجانب التركي شدد للسفير الإيراني على ضرورة دعم أنقرة وطهران الجهود المبذولة لوضع كافة العناصر المسلحة بما فيها تلك التي تتعاون مع منظمة "بي كا كا"، تحت سيطرة الحكومة العراقية، كي تتمكن هذه الحكومة من مكافحة المنظمة المسلحة بشكل فاعل.
بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية استدعاء السيد دريا أورس السفير التركي لدى طهران، على خلفية تصريحات وزير الداخلية التركي حول "تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي الإيرانية".
وذكرت الوزارة، في بيان بثته وكالة /ارنا/ للأنباء، أن الخارجية الإيرانية سلمت سفير تركيا لدى إيران، مذكرة احتجاج رسمية ردا على هذه التصريحات.

_
_
  • الفجر

    03:49 ص
...