الإثنين 21 جمادى الآخرة / 24 يناير 2022
 / 
02:21 م بتوقيت الدوحة

الدوحة.. بين منارة الثقافة وعاصمة الرياضة

رأي العرب

اليوم وعلى مدى عشرة أيام تتحول دوحة الخير إلى ملتقى ثقافي كبير لمشاركين من 37 دولة بمعرض الدوحة الدولي للكتاب، الذي تحرص قطر وبشكل سنوي على تنظيمه، ضمن استراتيجيتها الرامية لتأكيد مكانتها كمنارة للإشعاع والإبداع في المنطقة.
وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة، إذ تأتي وقد أكمل المعرض 50 عاما من عمره، منذ انطلاقته الأولى عام 1972، حيث يعد أول معرض من نوعه يقام في قطر ومنطقة الخليج بشكل كامل.
وقبل هذا وبعده فالمعرض من أقدم وأكبر معارض الكتب الدولية التي تقام في المنطقة ويحظى بسمعة طيبة نظراً للإقبال الكبير من الدول الخليجية والعربية والأجنبية للمشاركة فيه.
وقد تم اختيار شعار»العلم نور» عنوانا لنسخة هذا العام، ولا شك أن الشعار يحمل العديد من الدلالات، إذ أن العلم هو أساس وضع الدول في مصاف التقدم والتطور ويساهم في تطور الفرد والمجتمع، ويضيئ الطريق إلى مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
ويأتي المعرض كتتويج لعام حافل في تاريخ الدوحة، حيث شهدت خلال 2021 تنظيم 70 فعالية ثقافية، نظمتها كعاصمة للثقافة الإسلامية، انطلاقا من وعيها بأهمية رأس المال الثقافي، وضرورة إبراز التنوع الثقافي والحضاري الذي تتميز به.
وقد استهدفت هذه الفعاليات نشر الثقافة الإسلامية، وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها، وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية في مجالات الآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب.
وهذه الفعاليات - العربية والإسلامية - تسهم في تحقيق إستراتيجية وزارة الثقافة للفترة 2018 - 2022، من أهمية توفير بيئة ثقافية نامية وحاضنة لطاقات المجتمع القطري بمكوناته كافة، وتجعل قطر نموذجا يحتذى به، ويؤدي دورا ثقافيا انطلاقا من منظومة قيمية حضارية إنسانية.
إن الدوحة التي تحمل لقب عاصمة الرياضة العالمية وتستعد لاستضافة الحدث الأبرز في العام 2022 وهو مونديال كأس العالم لكرة القدم، هى نفسها الدوحة منارة العمل الثقافي والتي حين يتعلق الأمر بالثقافة والموروث وتعزيز الهوية العربية الإسلامية، فإنها تفتح ذراعها لكل فكر وعقل يسوّق قناعتها بأن الثقافة الإسلامية، وجدت لتعيش كقيمة أصيلة ضمن ثقافات العالم، وهى العناوين الكبرى التي تغلف معرضها الدولي للكتاب.

اقرأ ايضا

6 ملفات قطرية.. نجاح 100%

01 يناير 2022

تعزيز الاستدامة

04 نوفمبر 2021

يوم الوطن

01 أكتوبر 2021

أخوة المصير المشترك

15 ديسمبر 2021