الإثنين 9 ربيع الأول / 26 أكتوبر 2020
 / 
09:15 ص بتوقيت الدوحة

مطار حمد ملتقى العالم

خالد جاسم

لم أكن أنوي السفر في الفترة الحالية، ولكني مشتاق للطائرة ولدعاء «سبحان من سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين»..
لم أضع في الحسبان ركوب الطائرة ولكن للضرورة أحكام، فأنا بين أعمال الصيانة وسندان أمور أخرى تحتم عليّ السفر إلى اسطنبول.
كل من عرف عن سفرتي سألني:
كيف الإجراءات هنا وهناك؟ 
وهل تستحق تركيا مشقة السفر إليها وسط فيروس لعين؟!
أولاً، ليعلم الجميع أنني لا أشجّع على السفر في الوقت الراهن، لكن وإن كان لا بد.. فإليكم تفاصيل ما شاهدته ولمسته من مطار حمد إلى مطار اسطنبول والعكس.
البداية من تسجيل الدخول إلى الطائرة؛ كان تعامل أفراد «القطرية» على قدر المسؤولية؛ تعاملهم سلس والإجراءات بسيطة ويقومون بإعطائك حامياً للوجه.
الابتسامة على وجه رجال الأمن والجمارك تدعوك للتفاؤل لا الخوف، فالهدوء سيد الموقف والتعامل الراقي سمة «ربعنا»، أما السوق الحرة فهو مكان للاستمتاع، والمحلات والمطاعم والمقاهي في كل زاوية بمطار حمد تدعوك للاستمتاع بتجربة السفر.
لن أتحدث عن تجربة ركوب طائرة القطرية والخدمة المتميزة ذات الخمس نجوم، ولن أتحدث عن قائمة الطعام حتى لا تصبح مقالتي عبارة عن طعام وقهوة.. ولكنها الحقيقة التي عشتها في ذهابي وعودتي عبر خطوط يترأسها رجل مثل أكبر الباكر لا يرضى إلا بالمركز الأول.
قبل الهبوط في مطار اسطنبول هناك ورقة يجب تعبئتها تؤكد خلوك من «كوفيد-19»، وعنوان إقامتك في تركيا.. تقدمها في جوازات المطار.
نعم الحياة جميلة في تركيا والأجواء رائعة.. كل المطلوب منك ارتداء الماسك فقط وإلا سوف تُمنع من الدخول.
كم أعشقها من مدينة.. وكم وددت لو أطلت جلوسي فيها ولكنه برنامج المجلس الذي يحول بيني وبين متعة السفر «أحياناً وليس دائماً».
وكيف العودة للدوحة؟ 
قبل كل شيء يجب الذهاب لأحد المستشفيات المعتمدة من قِبل الخطوط الجوية القطرية، وإجراء فحص كورونا قبل موعد الإقلاع بـ 48 ساعة (تستطيع معرفة نتيجة الفحص عبر جوالك)، فمثلاً أجريت فحصي بمستشفى سليمان القانوني بإجراءات سهلة ورسوم 250 ليرة تركية.
كيف الوضع في مطار اسطنبول؟ 
كل الإجراءات طبيعية بمجرد الانتهاء من إجراءات ختم الجواز ستدخل في أجواء تسوق مذهلة؛ فمطار اسطنبول مصمم كمطار حمد تستطيع أن تقضي فيه أوقاتاً طويلة. 

ملاحظة
تأكد قبل سفرك من الإجراءات الجديدة المعتمدة من وزارة الصحة في قطر، فقد يكون هناك تعديلات جديدة.

اقرأ ايضا

معرض سهيل

24 أكتوبر 2020