من خلال تقديم عدة خدمات مقابل اشتراك رمزي

طالبات يبتكرن «تطبيقاً إلكترونياً» يدعم التاجرات ورائدات الأعمال

هبة فتحي

الجمعة، 15 مارس 2019 03:39 ص

المشروع عبارة عن تصميم لتطبيق إلكتروني، يهدف إلى دعم التاجرات القطريات والمقيمات في دولة قطر، وكذلك أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال تقديم عدة خدمات عبر تطبيق «بقشه آب» مقابل الاشتراك بسعر رمزي، دعماً للمشاريع الصغيرة والمبتدئة، نظراً لارتفاع أسعار الدعاية والإعلان بشكل عام، خاصة الدعاية التي يقوم بها المؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال الدكتور مجدي الخولي أستاذ في الاتصال الاستراتيجي بقسم الإعلام، إن فكرة مشروع الطالبات تهدف في المقام الأول إلى مساندة التاجرات، وخاصة المبتدئات منهن، بالإضافة إلى خدمة الجمهور، وتسهيل عملية البحث عن التاجرات ومنتجاتهن، وكذلك الاطلاع على آخر المعارض التي تقام في دولة قطر، مما يساهم في تحقيق رؤية قطر 2030، منوهاً بأن هذا التطبيق يعد الأول من نوعه، حيث يركز على دعم الفئة النسائية من التجار ورائدات الأعمال.
وأكد أن فكرة التطبيق جاءت للطالبات انطلاقاً من الدور الذي تساهم به المشاريع الصغيرة النسائية في تمكين دور المرأة وتنمية الاقتصاد القطري، وزيادة الإنتاج، وتنوع الفرص، وهو ما يعتبر هدفاً من أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة 2030 على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، موضحاً أنه تم التركيز على المشاريع الصغيرة النسوية، بسبب قلة عدد الدراسات والحملات التي تعنى بهذا الموضوع، وعدم تسليط الضوء الإعلامي الكافي عليه، لذلك تم التركيز على هذا الجانب لإظهاره والتعريف بدوره وأهميته تجاه الدولة.
وأوضحت الطالبة وضحى آل ثاني أن سبب اختيار اسم التطبيق الإلكتروني «بقشه آب» جاء من منطلق فريق العمل في دعم القانون رقم (7) لعام 2019 الذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والذي ينص على حماية اللغة العربية، وإلزام الجهات الحكومية وغير الحكومية بحماية ودعم اللغة العربية في جميع الأنشطة والفعاليات التي تقوم بها، بالإضافة إلى توجه الدولة في السنوات الأخيرة إلى اختيار مصطلحات قطرية خليجية مثل «سبيتار» و «كروة» في مرافق الدولة.
وأشارت إلى أن «البقشه» تعني قطعة من القماش، توضع فيها الأغراض، وتُربط إما على الكتف، أو على عود من الخشب، وتحمل على الكتف، وكانت لها عدة استخدامات قديماً، ومنها التسوق، وكان يستخدمها الناس قديماً ويضعون بها ما يقومون بشرائه من السوق ويحملونها.
وقالت الطالبة دنيا طارق محمد إن فريق عمل المشروع استخدم المنهج الوصفي أو بعبارة أخرى «المنهج الإحصائي التحليلي»، خلال العمل على المشروع، والذي يتم من خلاله العمل على جمع البيانات والمعلومات والتفاصيل حول موضوع الحملة والأهداف المراد تحقيقها من خلالها. لافتة إلى أنه تم عمل استبيان يضم مجموعة من الأسئلة ليتم طرحها على عينة البحث، بالإضافة إلى مجموعة من المقابلات التي ستُجرى مع مجموعة من صاحبات المشاريع الصغيرة وعدد من الشخصيات في المؤسسات المعنية بموضوع الحملة، كذلك الاستعانة بالحملات والأبحاث السابقة التي قامت بدراسة العنوان ذاته.
وأوضحت أن الدراسات السابقة المتعلقة بالمشاريع الصغيرة الخاصة بالمرأة تعتبر حديثة نوعاً ما عن غيرها من الدراسات التي تتعلق بالمشاريع الصغيرة بشكل عام.
ومن الدراسات التي ركزت على المشاريع الصغيرة الخاصة بالمرأة هي دراسة نجلاء الحوامدة (2009) «المشاريع الصغيرة وتمكين المرأة» وهي دراسة اجتماعية ميدانية في الأردن، وتحديداً في محافظة المفرق، والتي هدفت إلى التعرف على الدور الذي تلعبه المشاريع الصغيرة في تمكين المرأة بالمحافظة، ودورها في الحد من مشكلة الفقر والبطالة بين الإناث، والكشف عن دور المشاريع الصغيرة في دعم المكانة الاجتماعية للإناث في تلك المنطقة، والتحديات التي يمكن أن تعترض نجاح المشاريع.
وأشارت إلى أن الباحثة توصلت من خلال الدراسة إلى أن المشاريع الصغيرة تحد من مشكلتي الفقر والبطالة عند الإناث في محافظة المفرق، وتساهم في دعم المكانة الاجتماعية للمرأة، كما أنها تواجه عدة صعوبات وتحديات.
ونوهت الطالبة أريج الحنفي بأن الجمهور المستهدف من المشروع السيدات صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة ممن يجدن صعوبة في التسويق لمنتجاتهن بداية من الفئة العمرية 20 حتى 50 سنة.
وقالت: «إن رؤيتنا تتلخص في إنشاء أول تطبيق للهواتف الذكية بهدف دعم صاحبات المشاريع الصغيرة، من خلال جمعهن مع أصحاب المعارض والجمهور العام في مكان واحد، اتساقاً مع رؤية قطر 2030 للتنمية الاقتصادية المستدامة، واتساقاً كذلك مع بنود الدستور الدائم للدولة، والتي تنص على رفع مستوى المعيشة وتكافؤ الفرص، لذلك نسعى إلى توفير الدعم لصاحبات المشاريع الصغيرة وتمكينهن في دولة قطر».

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

غدا.. بايرن ميونخ يواجه لايبزغ في نهائي كأس ألمانيا لكرة القدم

قطر تؤكد أن المعالجة الناجعة لتحديات المنطقة العربية تتطلب صدق النوايا وتوفر الظروف الملائمة

الخليفي يسعى لمركز متقدم في ثاني جولات بطولة أوروبا للسيارات السياحية

غدا.. برشلونة يواجه بلنسية في نهائي كأس ملك إسبانيا

10 أطعمة تساعد في ترميم وتعويض نقص فيتامين "ب" في الجسم

ميركل: أحترم قرار "ماي" بالاستقالة من رئاسة الحكومة والحزب

قطر تدين تفجيرا بمسجد في باكستان

مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم تكرّم 2431 فائزا من الذكور والإناث

فريق الدفنة يحصد نهائي بطولة سميسمة الرمضانية

ماي تعلن موعد استقالتها بعد فشلها في إقناع البرلمان البريطاني باتفاق "بريكست"

الدوحة