تنطلق اليوم تحت رعاية هند بنت حمد بمشاركة 52 دولة

106 فرق تشارك في منافسات البطولة الدولية لمناظرات الجامعات بالعربية

الدوحة - العرب

السبت، 16 مارس 2019 01:35 ص 52

برعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني -نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- تنطلق صباح اليوم البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، التي نظمها مركز مناظرات قطر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.
يشارك في البطولة أكثر من 100 فريق يمثلون 15 دولة ناطقة باللغة العربية، و37 دولة من الناطقين بغيرها، والدول المشاركة حسب الترتيب الأبجدي، هي: أذربيجان، وأستراليا، وإسبانيا، وألمانيا، وإندونيسيا، وأوكرانيا، وإيران، والأردن، والبرازيل، والبرتغال، والتشيك، والجزائر، والسودان، والسويد، والصومال، والصين، والعراق، والكويت، والمالديف، والمغرب، والمملكة المتحدة البريطانية، والنمسا، والهند، والولايات المتحدة والأميركية، واليمن، وباكستان، وبلجيكا، وبلغاريا، وبنجلاديش، وبولندا، وتايلاند، وتركيا، وتونس، وجنوب إفريقيا، وروسيا، وسريلانكا، وسلطنة عمان، وصربيا، وفرنسا، وفلسطين، وفيتنام، وقطر، وقيرغيزستان، وكندا، وكوريا الجنوبية، وكوسوفا، ولبنان، والجمهورية العربية الليبية، وماليزيا، ومقدونيا، وموريشيوس.
وتهدف البطولة إلى التبادل الثقافي ورفع مستوى النقاش المفتوح حول المقترحات الرامية لمعالجة قضايا عالمية، وإتاحة الفرص لتقوية وتوثيق العلاقات الأخوية، وتبادل الخبرات بين الشباب من الناطقين بالعربية وبغيرها. وقد اكتمل وصول جميع الوفود المشاركة في البطولة الدولية الخامسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية، حيث بدأ توافد فرق الدول المشاركة من خارج قطر، على مدار يومي الخميس والجمعة الماضيين، ووصل عددها إلى أكثر من 100، بالإضافة إلى 6 فرق من داخل دولة قطر، من جامعة قطر، وكلية الشرطة، وكلية المجتمع، و»كارنيجي ميلون».
وكان أول الفرق التي وصلت مطار حمد الدولي فجر الخميس الماضي فريق جمهورية اليمن بعد رحلة طويلة، أما آخر الفرق فكان من دولة الكويت الشقيقة الذي وصل الدوحة ظهر أمس الجمعة.
وقد تم إنهاء جميع الإجراءات اللوجستية من ناحية ترتيب وسائل الموصلات لنقل جميع الفرق المشاركة إلى مقر البطولة بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، والانتهاء من تسجيل الوفود، تلاه تخصيص قاعة لمقابلة كل الفرق من فئة العربية للناطقين بغيرها، لتحديد مستوى اللغة، وذلك من قبل لجنة تضم بعض مدربي المركز وسفرائه.

محمد سلمان: جميع الفرق تبدأ
من الجولة «صفر»

يشهد اليوم الأول من البطولة الجولة «صفر» لجميع الفرق المشاركة من الناطقين بالعربية وبغيرها، وأوضح المدرب محمد سلمان -مركز مناظرات قطر- أن الجولة ليست تنافسية، وإنما تتم بالترتيب العشوائي دون احتساب نتائج، وتهدف إلى منح فرصة للمشاركين لمواكبة المناظرة، وتلافي الأخطاء التي تصادفهم، خاصة أن بعضهم ليس لديه خبرة سابقة في البطولات الدولية.
كما أنها نوع من التدريب قبل الجولات الحقيقية للتأكد من مستوى كل فريق، وتكوين تصور كامل قبل الجولة الأولى.
وبما يخص نظام القوة، أوضح سلمان أنه بعد جولة الصفر، سوف يطبق نظام القوة بحيث نجعل كل فريقين متقاربين بالمستوى للتناظر فيما بينها لتحقيق هدفين: الأول ضمان مستوى عالٍ من المناظرة في جميع القاعات، والثاني تأهيل أفضل الفرق، لافتاً إلى أنه سوف يتنافس فيه 24 فريقاً لأول مرة، والسبب هو ضخامة عدد المشاركين في البطولة، ولضمان أكبر عدد من المتأهلين لدور الـ 16 والجولات النهائية التي تعتمد على نظام خروج المغلوب، وبذلك نكون قد تحكمنا بالنظام المطلوب.

نزار مختار: مسابقات جديدة ورحلات ترفيهية

أكد المدرب نزار مختار، مركز مناظرات قطر، أن الجديد في هذه النسخة من البطولة هو الفعاليات المصاحبة، والمسابقات المستحدثة، والتنوع في الرحلات الترفيهية، مع ضم قاعات جديدة تكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم من الفرق، وأضاف: جرى وضع نظام الإعلان عن كل جولة بداية اليوم، ومسؤولية الفرق التواجد في القاعات دون مرشدين، على اعتبار أنهم مرحلة جامعية.

عبد الناصر سلطان: بطولة مهمة تحفّز الوعي لدى الشباب

أشار الأكاديمي عبد الناصر سلطان، كلية العلوم في جامعة يالوفا في تركيا، إلى أهمية البطولة واللقاء مع الفرق من مختلف الدول، وقال: «شارك الفريق في البطولة الأوروبية للمناظرات بفيينا، ونال المركز الثاني، وهي تعتبر بالنسبة لنا فوزاً عظيماً، تحمسنا وبدأنا الاستعداد للمشاركة في البطولة التي تنظمها دولة قطر، كما ذهبنا إلى اسطنبول في ورشة عمل مع بلغاريا ومقدونيا وألمانيا، وهم أيضاً مشاركون في هذه البطولة».
وأضاف: أنني كمدرب أقبل الرأيين بشكل، حيث أسمع للمولاة فأصفق، وأن سمع للمعارضة فأقتنع وأصفق، لافتاً إلى أن المناظرة تنضج العقول والوعي لدى الشباب، وتحفزهم على الاستماع والتفكير والبحث لتقديم أفضل الحجج والبراهين.

من الجامعة الإسلامية بالهند
عفراء شهاب: أشارك لأول مرة في بطولة دولية

أثناء اللقاء مع بعض المشاركين أعربت عفراء شهاب من الجامعة الإسلامية في الهند عن سعادتها بالمشاركة لأول مرة في بطولة مناظرات دولية، وقد استعددت جيداً لهذه البطولة.
وأضافت: أعشق اللغة العربية، وقد بدأت بتعلمها منذ المرحلة الابتدائية، وقد شجعني والدي على ذلك. وأضافت: المناظرة تمدنا بالكثير من المعلومات المفيدة، بحيث نتناقش في جميع القضايا دون تردد، مثمنة هذه التجربة الشيقة لزيارة دولة قطر، وقالت: حاولت أن أدرس في جامعات قطر، لكن لم أحصل على منحة، والآن أعتبر نفسي حققت حلماً كبيراً.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس «الشورى» ينقل تعازي صاحب السمو في ضحايا الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا

شراكة بين «كارنيجي ميلون» و«ريجنسي القابضة» في البحث العلمي

وزير الثقافة والرياضة يستقبل السفير الصربي

إزالة 23 سيارة مهملة في أم صلال.. وإنجاز 503 معاملات بالريان خلال فبراير

«الداخلية»: تدشين 7 مراكز لإصدار التأشيرات في الهند.. خلال أيام

قطر: الأيديولوجيات المتطرفة تؤجج الكراهية والتعصب الديني حول العالم

دعم التعاون العسكري مع إيطاليا

مطالب بتفعيل منع وقوف السيارات بساحات المساجد في غير أوقات الصلاة

160 طالباً يتعرفون على التعليم الصحي المتداخل

«الرعاية» تطلق أنشطة ترفيهية في «اليوم العائلي»

الدوحة