وزارة الثقافة تطلق الدورة الثامنة لجائزة الدولة لأدب الطفل

الدوحة - العرب

الخميس، 18 أبريل 2019 01:18 ص

أطلقت وزارة الثقافة والرياضة، صباح أمس بمكتبة قطر الوطنية، جائزة الدولة لأدب الطفل في دورتها الثامنة لعام 2019، بحضور أعضاء لجنة أمناء الجائزة. وحددت الجائزة يوم 1 مايو المقبل بدء موعد تلقّي وقبول الترشيحات للأعمال المشاركة لهذا العام، ونهاية تسلّم الطلبات يوم 20 أكتوبر المقبل.
قال السيد حمد محمد الزكيبا -رئيس لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل- خلال مؤتمر صحافي: «إن هذه الجائزة التي أطلقتها دولة قطر بموجب القانون رقم (18) لسنة 2005، وانطلقت دورتها الأولى عام 2008، استطاعت أن تؤسس لتقاليد راسخة على مستوى العالم العربي في مجال الطفولة، وصارت أشبه بمؤسسة داخل وزارة الثقافة لتقديم كل ما يمكن تقديمه للطفل العربي»؛ مشيراً إلى أن الجائزة حازت سمعة طيبة ومصداقية على مستوى العالم العربي، ويتنافس عليها أعداد كبيرة من الأدباء والمبدعين والفنانين من مختلف أرجاء الوطن العربي.
وثمّن رئيس لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل، دعم سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة للجائزة، «بهدف النهوض بالفكر والثقافة في دولة قطر والدول العربية».
وأوضح أنه أضيف هذا العام عدد من الأهداف الفرعية للجائزة تهتم بها لجنة التحكيم لمراعاة نتائج التقييم، تعتمد على ترسيخ مفهوم الهوية والانتماء، وتعزيز القيم الإنسانية وفي مقدمتها العلم والعمل؛ لافتاً إلى أن إطلاق الدورة الثامنة من الجائزة يأتي بهدف السعي إلى دعم الموهوبين والمبدعين في مجال أدب الطفل لإثراء نوافذ الإنتاج بأعمال أدبية مبنية على المنظومة القيمية التي تتبناها وزارة الثقافة والرياضة من خلال استراتيجية الإثراء الثقافي، وللتأكيد على قيمة العمل الصالح وإتقانه وعدم حصره على جانب دون آخر، وإثراء المكتبة القطرية والعربية بأعمال أدبية وفنية في مجالات أدب الطفل المستوحى من التراث والواقع المعيش.
من جهتها، أعلنت أسماء الكواري -عضو لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل- شروط المسابقة، والتي تتألف من خمسة مجالات هي: القصة، والرواية، والشعر، والنص المسرحي، وأغاني الأطفال، والدراسات الأدبية.
وأوضحت الكواري أن الجائزة تشترط على المترشح أن يكون من الكتّاب أو الأدباء القطريين أو العرب المعنيين بأدب الطفل وفنونه، وأجازت للجهات العلمية والثقافية ترشيح أسماء لنيل الجائزة. كما سمحت الجائزة للكتّاب والأدباء والمبدعين ترشيح أنفسهم من خلال لجنة الأمناء مباشرة، وأن يكون طلب الترشيح لنيل الجائزة بعمل واحد في مجال واحد من المجالات المعلن عنها، ويُرفَق بطلب الترشيح لنيل الجائزة ملف إلكتروني للعمل المقدم لنيل الجائزة، والسيرة الذاتية للمترشح متضمنة إسهاماته الأدبية أو الفنية إن وجدت، وكذلك خطاب الترشيح من الجهة المرشحة له إن وجدت.
كما وضعت لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل شروطاً للمادة المرشحة، في مقدمتها أن تتميز بالأصالة والابتكار، وأن يعكس العمل القيم العربية والإنسانية في المجتمعات العربية، وأن تخاطب الأعمال المقدَّمة للجائزة فئة عمرية من 3 أعوام إلى 18 عاماً، وألا يكون العمل قد سبق له الحصول على جائزة محلية أو عربية أو عالمية، وألا يكون قد نُشر من قبل عبر وسيط إعلامي مطبوع أو مرئي أو مسموع.
واشترطت اللجنة ألا يكون العمل المقدَّم رسالة علمية أو بحثاً لنيل درجة علمية.
وفي السياق ذاته، أتاحت لجنة أمناء الجائزة للفائز الحق في التقدم بطلب ترشيح للجائزة مرة أخرى بعد مضي ثلاثة أعوام من حصوله على الجائزة في أي مجال من مجالاتها، غير أنه قيّد المتسابق بعدم المشاركة في أكثر من مجال من مجالات الجائزة.
وكان المؤتمر الصحافي قد عرف تكريم لجنة أمناء جائزة الدولة لأدب الطفل السابقة، فضلاً عن تقديم الطفلتين جميلة ولولوة قراءات من قصة «النملة الذكية» للكاتبة أميمة العيسى الفائزة في الدورة الرابعة، فضلاً عن قراءة الطفلة غدنانة أبياتاً شعرية من أحد الدواوين الفائزة.
جدير بالذكر أن قيمة جائزة الدولة لأدب الطفل تبلغ مليون ريال قطري، موزعة على خمسة مجالات. ويُمنح الفائز في كل مجال من المجالات المعلن عنها جائزة مالية قيمتها 200 ألف ريال قطري.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

كاريكاتير

اللجنة المنظمة لـ «جاسم القرآنية» تجري تعديلات بالمسابقة

د. حمدة السليطي: قطر قطعت شوطاً كبيراً في توفير التعليم للجميع

«الدفاع المدني» توعّي بإجراءات السلامة المنزلية

«الكشافة» تستعرض برامج التطوير خلال الفترة المقبلة

إنجاز 47 ألف معاملة توثيق وتسجيل عقاري في 6 أشهر

«البلدية»: توزيع 658 كيس سماد أخضر في أسبوع واحد

دعم جديد لمساعدة مرضى «السكري» غير القادرين

«جاسم وحمد بن جاسم الخيرية» تدعم البرامج التعليمية بـ «قطر التقنية»

«ويش» يدعم مشاركة طالبين في «نورثويسترن» ببرنامج تدريبي دولي

الدوحة