الإدارة يقع على عاتقها كثير من التحديات.. القاضي منصور القحطاني:

مبنى مستقل لـ «تنفيذ الأحكام» قريباً لتحقيق العدالة الناجزة

محمود مختار

الأحد، 21 أبريل 2019 01:52 ص

كشف القاضي الدكتور منصور القحطاني رئيس إدارة التنفيذ، أن المجلس الأعلى للقضاء يعكف حالياً على اختيار مبنى مستقل لإدارة تنفيذ الأحكام خلال الفترة المقبلة، وهذا للتسهيل على أصحاب الحقوق وتحقيق العدالة الناجزة.
وأضاف خلال لقائه في برنامج «حياتنا» عبر تلفزيون قطر مؤخراً، أن تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية وأحكام المحكمين لها أهمية قصوى، ولهذا فإن الإدارة يقع على عاتقها كثير من التحديات، والإدارة يترأسها قاضٍ ويكون بدرجة لا تقل عن قاضي استئناف، ويعاونه عدد من القضاة وكذلك عدد من الموظفين، وإعطاء عدد منهم صفة الضبطية القضائية، فضلاً عن وجود عدد كافٍ من الضباط وأفراد الشرطة.
في سياق متصل، أكد مصدر بالمجلس الأعلى للقضاء لـ «»، أن سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وضع مشروعاً دائماً لتطوير العمل بأنظمة العدالة يمتد لعدة سنوات، بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة، مشيراً إلى أن المجلس يسعى بكل جهد، من أجل تجسيد رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بتعزيز كفاءة واستقلالية ونزاهة القضاء القطري والعمل على تطوير المنظومة الشاملة للعدالة.
وأوضح أن خطة التطوير تقوم على عدة محاور، تنطلق من التشخيص الواقعي للمشكلات والتحديات، ومعالجة بعض الإشكالات التي تعاني منها أنظمة العدالة.
وأشار إلى أنه من العناصر المهمة في خطة التطوير تحديث التشريعات المتعلقة بالقضاء، وذلك من خلال برنامج متكامل لتحديث التشريعات الخاصة بالعدالة، مع مراعاة مواكبة التشريعات للتطورات المتسارعة في عالم العدالة من حيث المفاهيم والوسائل والتطورات التكنولوجية، التي قد لا تتماشى مع بعض القناعات الثابتة في الفكر القانوني.
وأكد المصدر أن أنظمة المحاكم ستشهد نقلة نوعية في مجال التحويل من الأرشفة إلى المحاكمة الإلكترونية، والربط الإلكتروني بين مؤسسات العدالة، ونقل الملفات والتقاضي عن بعد وتوفير المراجع القانونية والسوابق القضائية إلكترونياً.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

انطلاق الانتخابات الأوروبية في بريطانيا وهولندا

دراسة: ارتفاع مستويات البحار قد يؤدي لتشريد قرابة 200 مليون شخص حول العالم

طقس حار نهارا على الساحل مع رياح وأمواج قوية

صاحب السمو يترأس الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

«اللجنة الاستشارية» تناقش تحديات التعليم بالمراحل المبكرة

لجنة القبول تنظر طلبات قيد محامين جدد

رئيس «الشورى» يبحث مع سفير إيران العلاقات البرلمانية

مجلس الوزراء يوافق على إعادة تنظيم اللجنة الوطنية لشؤون التجارة العالمية

الجبير لا يزال في غيبوبة بسرد الأقصوصة الأكثر سماجة

قطر من أوائل الدول بـ «شرق المتوسط» استجابة لمشكلات الأمن الصحي العالمي

الدوحة