"سبيتار" يكشف في دراسة بحثية وجود علاقة بين إصابات لاعبي كرة القدم في الملاعب ونوعية الأحذية

الدوحة - قنا

الإثنين، 20 مايو 2019 11:13 م

كشف سبيتار، مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي في قطر، في أحدث أبحاثه عن وجود علاقة وثيقة بين اختيار الأحذية ونوعية العشب ودرجة حرارة الطقس وتعرض بعض لاعبي كرة القدم لإصابات الطرف السفلي، وخاصة إصابات أوتار الركبة.

وشمل البحث الذي أجراه خبراء "سبيتار"، على مدار موسم كروي كامل في قطر، ستة أنواع من الأحذية وتقييم التباين فيما بينها فيما يتعلق بالاحتكاك بالأرضية أثناء الدوران أو الحركات المفاجئة.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك علاقة طردية بين ارتفاع الاحتكاك الدوراني وخطر التعرض للإصابة في الطرف السفلي، مما دفع سبيتار لدراسة سبل وقاية اللاعبين من التعرض لتلك الإصابات في إطار مهمة المستشفى الرامية للحفاظ على صحة اللاعبين، وقبل أعوام قليلة فقط من احتضان الدوحة لمونديال 2022.

واستخدم الخبراء في اختباراتهم أنواعا مختلفة من الأحذية في جهاز محمول مخصص لاختبارات الاحتكاك بين الأحذية والعشب لتقييم مدى احتكاك المسامير المبطنة لأرضية الحذاء بالعشب بمختلف أنواعه، ودراسة الخصائص الفيزيائية كصلابة السطح ورطوبة التربة والمعلومات المناخية كالحرارة والرطوبة، مع تكرار التجربة لخمس مرات وجمع البيانات وتحليلها على فترات مختلفة طوال الموسم.

وخلص البحث إلى أن هناك اختلافا كبيرا في معدلات الاحتكاك خلال أشهر العام تبعا لاختلاف الحرارة وأنواع العشب، وكذلك أنواع النعل السفلي للحذاء، فعلى سبيل المثال وعند اختبار الأحذية المزودة بمسامير معدنية أثناء الفترات الحارة على العشب أظهرت ارتفاعا في معدلات الاحتكاك الدوراني، بينما أظهرت نتائج الاختبار باستخدام الأحذية المزودة بمسامير دائرية صغيرة مصبوبة معدلات احتكاك أقل في الطقس البارد.

وتعليقا على تلك النتائج، قال أثول طومسون الباحث والمتخصص في طب القدم في "سبيتار": "تتيح هذه الدراسة العلمية حسن الاطلاع على الاختيارات المتاحة بين الأحذية في مختلف أنواع الطقس، وخاصة للاعبين العائدين بعد إصابة خطيرة كتمزق الرباط الصليبي الأمامي بالركبة، ومما خلصت إليه الدراسة أن بعض أنواع العشب والظروف الجوية الحارة تزيد من الاحتكاك بين الحذاء وسطح الملعب، وعليه ينبغي على اللاعبين اختيار أحذية تقلل من الاحتكاك لتقليل مخاطر إعاقة السطح لحركة القدم خلال الانعطاف أو القيام بحركة مفاجئة".

وباستخدام ذلك المزيج الفريد بين الأبحاث المبتكرة والخبرات الإكلينيكية، حقق مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي في قطر إسهامات علمية شتى على أرض الملعب، ضمن مهمة المستشفى الرامية لمساعدة الرياضيين على المنافسة بأقصى قدراتهم والوصول إلى أعلى مستويات الأداء.

وينشر "سبيتار" تلك الأبحاث في عدد من المجلات العالمية المرموقة، ويقوم خبراؤه باستعراض تلك المعلومات ومناقشتها خلال كبريات الندوات والمؤتمرات العالمية التي تنظمها العديد من الجهات الدولية المتخصصة في مجال الطب الرياضي وعلوم التمارين.

قطر

العرب

سبيتار

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

كوت ديفوار تختتم استعداداتها لأمم أفريقيا برباعية في زامبيا

«نسور قرطاج» تطير إلى مصر للمشاركة في أمم أفريقيا

أردوغان: المتورطون بجريمة قتل خاشقجي سيدفعون الثمن

قطر تستعد للمستقبل بضمان قدر أكبر من الاستقلال والاكتفاء الذاتي

قطر تشارك في اجتماع التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط بواشنطن

الكويت بصدد توقيع اتفاقية نفطية مشتركة مع العراق

الأهلي يخوض 5 مباريات ودية في معسكره الخارجي بهولندا

سانشيز: قادرون على تقديم أداء كبير أمام كولومبيا.. ونطمح للتأهل

إيقاف البرازيلي نيمار 3 مباريات في دوري أبطال أوروبا

مدافع أسود الأطلسي يؤكد: منتخبنا قوي وسينافس على كأس إفريقيا

الدوحة