رئيس مجلس الشورى يثمن موقف اتحاد برلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي

الدوحة - قنا

الأحد، 16 يونيو 2019 05:59 م

 أكد سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى على حرص دولة قطر على المساهمة الفاعلة في تعزيز الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لحفظ الأمن والسلم الدوليين، مشيرا إلى أن قطر تعتبر من الدول الكبرى المانحة للأمم المتحدة في هذا الشأن.
وأوضح سعادته في كلمة ألقاها أمام أعمال اجتماع الجمعية العامة الـ35 لبرلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي بعد اختيار دولة قطر كعضو مراقب في هذا التجمع الإقليمي، أن دولة قطر تشارك في مجال محاربة الإرهاب بفاعلية في جهود الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وتتعاون مع الأجهزة المعنية بمحاربته ولا سيما مع مجلس الأمن واللجان المختصة.
ولفت سعادته إلى تأكيد دولة قطر على وجوب معالجة جذور الإرهاب وعدم ربطه بأي دين أو فكر أو حضارة مع الأخذ في الاعتبار حق الشعوب في تقرير مصيرها.
وقال سعادة رئيس مجلس الشورى في كلمته إن دولة قطر أولت أهمية للوساطة لحل النزاعات وبذلت جهودا مخلصة لتحقيق السلام والتنمية في العديد من مناطق النزاعات وحققت نجاحات مهمة في العديد من النزاعات.
كما أشار إلى أن دولة قطر أطلقت عدة مبادرات إنسانية على الصعيد الدولي مثل مبادرة "حماية التعليم في مناطق النزاعات وانعدام الأمن" ومبادرة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، ومبادرة مؤسسة "صلتك" وهي مبادرة تعمل على توفير وتوسيع فرص التوظيف والأعمال للشباب في العالم العربي بأكمله، ومبادرة "علم طفلا" وهي مبادرة عالمية تهدف إلى تقليص أعداد الأطفال الذين فقدوا حقهم في التعليم.
وذكر سعادته أن دولة قطر شهدت تطورات اقتصادية وتنموية كبيرة بفضل ما تمتلكه من منظومة اقتصادية متكاملة ولما تتمتع به من إمكانات ضخمة ورؤية استثمارية حكيمة، وهي أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال بنسبة 32 بالمائة من الإنتاج العالمي للغاز.
وشدد على" أنه لكل هذه الإنجازات والمواقف حظيت دولة قطر بالثقة الدولية التي أهلتها لشرف استضافة مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي قبل شهرين في الدوحة والذي سعدنا بمشاركتكم بإيجابية في أعماله كما نالت قطر شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 كأول دولة شرق أوسطية تستضيف هذا الحدث العالمي الهام".
كما أكد سعادته أن مجلس الشورى في دولة قطر يقوم بجهود موازية مع أجهزة الدولة المختلفة لتحقيق وتعزيز العلاقات مع كافة المنظومات البرلمانية من أجل توحيد المساعي لسيادة القانون والأمن والسلم الدوليين وحفظ كرامة الإنسان وحقوقه إيمانا بأن سلامنا واستقرارنا جزء لا يتجزأ من الأمن والسلم الدوليين.
وفي معرض كلمته تحدث سعادة رئيس مجلس الشورى عن الحصار الجائر التي تتعرض له دولة قطر، وقال إن دولة قطر تعرضت ولا تزال منذ الخامس من يونيو عام 2017 لحصار جائر غير مشروع ولتدابير انفرادية اتخذتها ثلاث دول خليجية مجاورة هي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، بالإضافة إلى جمهورية مصر العربية بذرائع باطلة وذلك على إثر قرصنة موقع وكالة الأنباء القطرية وبث بيان كاذب منسوب لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله) وتقديم دعاوى واتهامات كاذبة كدعم دولة قطر للإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية دون أن يتمكنوا من تقديم أدلة عليها ومن ثم تقديم مطالب من 13 بندا اعتبرتها دولة قطر والعديد من الدول بأنها غير مقبولة لانتهاكها سيادة الدولة.
وأضاف سعادته أن دول الحصار أعقبت اتهاماتها بسلسلة إجراءات أحادية بفرض الحصار جوا وبرا وبحرا وقطع كافة العلاقات الدبلوماسية والتجارية وفرض قيود وإجراءات ضد المواطنين القطريين والمقيمين فيها منتهكة بذلك مواثيق حقوق الإنسان، وهي إجراءات أدانتها كافة الجهات المعنية بحماية حقوق الإنسان وكذلك محكمة العدل الدولية والتي أصدرت حكما برفض الشكوى التي رفعتها دولة الأمارات العربية المتحدة لمطالبة دولة قطر بسحب شكواها أمام لجنة مكافحة التمييز.
وأكد سعادته أنه وبفضل الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة تجاوزت دولة قطر آثار هذه الاجراءات وتداعياتها، مبينا بالقول "إن ما يؤلمنا وما زال هو الآثار الإنسانية السلبية التي يعاني منها مواطنو دولة قطر ودول الخليج بسبب الحصار".. وثمن في هذا الإطار موقف اتحاد برلمان دول أمريكا اللاتينية والكاريبي وتفهمهم لموقف دولة قطر ورفضهم لهذا الحصار.

قطر

الدوحة

اميركا اللاتينية

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تشيد بموافقة مجلس الوزراء على مقترحها الخاص بميثاق نزاهة الموظفين العموميين

رئيس مجلس الوزراء يستقبل نظيره الصومالي

45 إصدارا لدار روزا للنشر خلال عام 2019

تواصل منافسات مهرجان قطر الثالث للمجاهيم والوضح

"فيفا" يشيد بمكانة سبيتار العالمية

رئيس اتحاد كرة اليد يشيد بفوز العربي بلقب البطولة الآسيوية للمرة الأولى

هيئة تنظيم الاتصالات تبني القدرات في مجال تشغيل أسماء نطاقات الإنترنت

قطر تترأس اجتماع لجنة التربية ضمن أعمال الدورة الأربعين لـ"اليونسكو"

مطار حمد الدولي يحصد جائزة "تجربة سفر المستقبل آسيا 2019" في سنغافورة

حالة الطقس ودرجة الحرارة المتوقعة الليلة في الدوحة

الدوحة